اختر صفحة

المجلس الاستشاري:

هو الهيئة العليا في هيكلية الجامعة والجهاز التشريعي فيها، والمسؤول عن مراقبة تطبيق قانون الجامعة وأنظمتها، والمكلف بإقرار السياسات التعليمية المنسجمة مع رؤية الجامعة واستراتيجيتها.

يضم المجلس الاستشاري للجامعة في عضويته شخصيات علمية وتربوية ومهنية ممن يتمتعون بالكفاءة والخبرة والمصداقية في المجالات ذات العلاقة، والتي تؤهلهم للمساهمة في رفع مكانة الجامعة وتعزيز بنيانها وإعلاء صرحها وتمكينها من تحقيق الغايات والأهداف التي ينص عليها قانونها وأنظمته، وقد بذلت إدارة الجامعة جهودًا حثيثة لتسريع تشكيل هذا المجلس والذي لم يشكل حتى الآن. 

مـادة (7) من النظام الأساسي للجامعات الفلسطينية الحكومية

رقم (11) لعام (2009م)

المجلس قيد التشكيل

يكون للجامعة مجلس يشكله رئيس السلطة بناءًا على تنسيب من مجلس الوزراء بتنسيب من الوزير.

مـادة (8) : تكوين المجلس الإستشاري:  

أولاً: يعتبر المجلس مسؤولًا عن مراقبة تطبيق هذا النظام، والمكلف بإقرار السياسات التعليمية المنبثقة عن الوزارة ومجلس التعليم العالي، ويتمتع بالصلاحيات الكاملة لتحقيق أغراضه، وفقًا لأحكام هذا النظام ويتكون المجلس من ثلاثة عشر عضوًا.

ثانياً: يعين رئيس المجلس وباقي الأعضاء بقرار من رئيس السلطة بناءً على تنسيب من مجلس الوزراء بتنسيب من الوزير على أن يكون من الشخصيات العلمية التربوية، ويتمتع بكفاءات ادارية وتخطيطية، وتقبل استقالتهم أو يعفيهم من مناصبهم بقرار منه بنفس الطريقة التي عينوا فيها.  

ثالثاً: يشترط في أعضاء المجلس أن يكونوا حاصلين على الدرجة الجامعية الأولى كحد أدنى وتتوافر فيهم الرؤية والخبرة والإتصال والتخطيط والمقدرة على تحمل المسؤوليات.

رابعاً: يشترط في أعضاء المجلس من ممثلي الوزارات بالإضافة إلى ما هو منصوص عليه في البند الثالث من هذه المادة أن يكونوا من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال عمل المجلس، وأن يكونوا من موظفي الفئة العليا، ويتم تسميتهم من جهاتهم التمثيلية، كما يتم تسمية ممثلي القطاع الخاص بتنسيب من الوزير.

رابعاً: للوزارة استبدال العضو الممثل لها بعضو آخر من نفس الوزارة، ويتم تسميته بذات الشروط والآلية المنصوص عليها في هذه المادة.

خامساً: تكون العضوية في المجلس مدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، وعند انتهاء عضوية أحد الأعضاء لأي سبب كان قبل انتهاء المدة المحددة للعضوية يعين عضو آخر مكانه لإكمال المدة المتبقية وفقًا لأحكام هذا النظام.

مـادة (9): انتخاب نائب رئيس المجلس والمقرر:

1.    ينتخب المجلس من بين أعضاءه نائبًا للرئيس يتولى مهام رئيس المجلس في حال غيابه.

2.    ينتخب المجلس من بين أعضاءه مقررًا يتولى مهام أمانة السر للمجلس.

مـادة (10) : صلاحيات المجلس الاستشاري:

يتولى المجلس الصلاحيات الآتية:

1. رسم السياسة العامة للجامعة بناء على تنسيب الرئيس بتنسيب مجلس الجامعة، ومتابعة تنفيذها بما يكفل تحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها.

2. إقرار خطط الجامعة التطويرية والخطة السنوية لمشاريع الجامعة الإنمائية التي يعدها الرئيس، ويوافق عليها مجلس الجامعة.

3. إقرار علاقة الجامعة مع الآخرين، بما فيها المؤسسات الحكومية والعامة، والقطاع الخاص، بناء على تنسيب من الرئيس.

4. وضع أسس مراقبة جودة التعليم في الجامعة ونوعيته، وذلك بالإستعانة بمستشارين، أو هيئات محلية، أو إقليمية، أو دولية متخصصة.

5. تعزيز نشاط البحث العلمي داخل الجامعة وخارجها مع المؤسسات الحكومية والعامة والخاصة، ومع القطاع الخاص، والهيئات الدولية بما يتمشى مع أهداف التعليم العالي.

6. العمل على توفير ودعم الموارد المالية للجامعة، وتنظيم شؤون استثمارات الجامعة في الداخل أو الخارج.  

7. قبول الهبات والمنح والوصايا إذا كانت من مصدر فلسطيني، أو مصدر خارجي بقيمة مليون دينار أو أقل، وإذا زادت عن ذلك، فينسب المجلس إلى الوزير للاعتماد من مجلس الوزراء في السلطة.

8.  الموافقة على موازنة الجامعة وحساباتها الختامية التي يعدها الرئيس، ويصادق عليها مجلس الجامعة.

9.  إقرار الشواغر اللازمة التي ينسبها الرئيس، والمدرجة ضمن موازنة الجامعة للتوظيف.

10. إقرار الترقيات والرتب العلمية بناء على تنسيب الرئيس بتنسيب من مجلس العمداء.

11. النظر في أي قرارات مالية يرفعها إليه الرئيس وفقًا لصلاحياته المنصوص عليها في الأنظمة المالية المعتمدة للجامعة.

12. تشكيل لجان دائمة أو مؤقتة من بين أعضائه أو من غيرهم لدراسة موضوع معين.

13. للتعاقد مع جهة محاسبية قانونية لتدقيق حسابات الجامعة السنوية، ويحدد المجلس أتعابها.

14. النظر في أي أمور أخرى تتعلق بالجامعة يعرضها عليه رئيس المجلس أو الرئيس مما لا يدخل في صلاحيات أي جهة من الجهات المنصوص عليها في هذا النظام.

مـادة (11) : انعقاد المجلس الإستشاري:

1. يعقد المجلس اجتماعاته العادية مرة كل شهرين على الأقل بدعوة من رئيس المجلس قبل أسبوع من الموعد المقرر لتاريخ الجلسة، على أن تشمل الدعوة مكان الجلسة وموعدها مرفقًا بها جدول الأعمال.

2. يعقد المجلس جلساته الاستثنائية كلما دعت الحاجة إلى ذلك بناء على دعوة رئيس المجلس أو بطلب مقدم له موقع من ثلث أعضاء المجلس على الأقل.

3. يكون انعقاد المجلس قانونيًا بحضور الأغلبية المطلقة له على أن يكون من بينهم رئيس المجلس، وإذا تعذر حضور الأغلبية المطلقة تؤجل الجلسة لموعد آخر لا يتعدى الأسبوع من تاريخ الجلسة.

4. توثق جلسات المجلس في محاضر رسمية توقع من جميع أعضاء المجلس الحاضرين.

مـادة (12) : قرارات المجلس:

تصدر قرارات المجلس بالأغلبية المطلقة لأصوات عدد أعضائه الحاضرين، وإذا تساوت الأصوات رجح الجانب الذي منه رئيس الجلسة.

مـادة (13) : صلاحيات رئيس المجلس:

يمارس رئيس المجلس الصلاحيات الأتية:

1. ترؤس جلسات المجلس.

2. دعوة المجلس للانعقاد وفقًا لأحكام هذا النظام.

3. توقيع القرارات والتعليمات التي يصدرها المجلس.

القائمة الرئيسية