اختر صفحة

دبلوم لغة الإشارة

تعتبر لغة الإشارة المنفذ الوحيد لإختراق جدران الصمت والخروج بفئة الصم من العزلة المفروضة عليهم  وهذا ما يؤكده إهتمام العديد من الجمعيات والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية العاملة مع هذه الفئة من ذوي الإعاقة بلغة الإشارة الخاصة بهم، حيث تعتبر اللغة الإشارية اللغة الثالثة في المجتمع الفلسطيني من حيث الإستخدام ضمن العديد من العائلات التي تضم اشخاص صم بعد اللغة العربية واللغة الإنجليزية .

وهي عملية التواصل ما بين فئات الصم وباقي افراد المجتمع ترتكز بالدرجة الاولى على عمل ودور مترجم لغة الاشارة المؤهل بإعتباره جسرا تواصليا بين الأشخاص الصم  وكافة  أفراد المجتمع . وحيث ان طرح البرنامج  يهدف الى الإرتقاء باللغة الإشارية وايجاد بيئة ثقافية أفضل للأشخاص الصم والطلبة ويساهم في فتح آفاق واسعة للتعلم والإندماج في كافة مناحي حياة الأصم ومستجيبا للحاجة بضرورة وجود الترجمة الإشارية كحق لهذه الفئة اينما وجدوا  .

أهداف التخصص

  1. العمل على رفع وزيادة نسبة التحاق الطلبة الصم في مؤسسات التعليم العالي وتسهيل  دمجهم اسوة بباقي الطلبة  .
  2. العمل على تطوير ومواءمة للأنظمة والتعليمات التي تضمن دمج الطلبة الصم من خلال توفير مترجمين مؤهلين داخل االكليات والجامعات الفلسطينية .
  3. تغطية حاجة سوق العمل الفلسطيني من مترجمين مؤهلين بلغة الاشارة.
  4. تحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية عن طريق توسيع المعرفة بلغة الاشارة الفلسطينية وتسهيل تواصل الصم مع مجتمعهم و تذليل معوقات التواصل اللغوي.
  5. تغطية حاجة الوزارات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص (قطاع الخدمات ) بمترجمين مؤهلين لإستخدام لغة الإشارة خاصة في جهاز القضاء ، وزارة التربية والتعليم العالي،مؤسسات القطاع الصحي،و الشؤون الاجتماعية ، الإعلام …….
  6. تغطية حاجة تجمعات الصم من مؤسسات وجمعيات ومدارس الصم (انظر ملحق رقم 2).
  7. توفير فرصة عادلة للصم للحصول على حقهم المشروع في التحصيل الأكاديمي عن طريق تعميم لغة الإشارة في الجامعات والمدارس الفلسطينية تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص.
  8. .فتح آفاق مهنية جديدة للعديد من الطلبة للحصول على مهنة في مجال الترجمة الإشارية كباقي التخصصات الأكاديمية والمهنية المختلفة ومتابعة التطور المهني في مجال الترجمة الإشارية .
  9. .توفير الترجمة الإشارية لخدمة كافة شرائح الصم من قبل مؤهلين للترجمة في كافة المناطق الجغرافية.

الخطة الدراسية- دبلوم لغة الإشارة

الخطة الاسترشادية – دبلوم لغة الإشارة

وصف المساقات- دبلوم لغة الإشارة

 

 

 

أ.علي أبو طه

ali.taha@ptuk.edu.ps

2956526(2)972+

الرقم الداخلي(240)