اختر صفحة

الرئيسية كلية الدراسات العليا ← ماجستير علم الحاسوب

ماجستير علم الحاسوب

مقدمة عن البرنامج

تعد أهمية واحتياجات التطوير في مهارات علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات أحد الأولويات الرئيسية لدعم التقدم الاقتصادي لفلسطين. وتشير الدراسات إلى أن قطاع علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات يعتمد بشكل أساسي على الموارد البشرية، ويحتاج إلى النمو المستمر في المنتجات والخدمات البرمجيّة المقدمة للشركات والحكومة والأسر. هذا النمو ضروري للاقتصاد المحلي والعالمي على حد سواء، حيث تساهم علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وحدها في الناتج المحلي الإجمالي بتقدير 8٪، بينما توظف 3٪ من إجمالي القوى العاملة.

ومع ذلك، فإن إحدى المشكلات الرئيسية التي يفتقر إليها هذا القطاع هو أن معظم برامج علوم الحاسوب الحاليّة لا تتوافق مع احتياجات السوق؛ وبالتالي، ينبغي تطوير البرامج المتاحة لتلائم الاتجاهات المحلية والدولية.

في الوقت الحاضر، تعتبر علوم البيانات وأمن المعلومات وشبكات أنظمة الحاسوب والأنظمة الذكيّة مجالات ناشئة في البحث والأعمال والصناعة. وبحيث يؤدي التطور المتسارع في التكنولوجيا وقدراتها إلى إنتاج كمية هائلة من البيانات والحفاظ عليها. كما أن علم الحاسوب هو مجال متعدد التخصصات ومتداخل مع التخصصات العلمية المختلفة بهدف اكتشاف المعرفة من جميع أنواع البيانات.

وعلى ذلك إن العثور على معلومات من كمية هائلة من البيانات يشبه البحث عن إبرة في كومة قش ضخمة. ولتحقيق هذا الهدف، يستخدم علماء الحاسوب البيانات للبحث في مجالات متعددة مثل الخوارزميّات والأساليب الإحصائيّة وتقنيّات التعلّم الآلي واسترجاع البيانات واستخراج البيانات والاستكشافات وغيرها.

نعتقد أن هذا البرنامج ضروري للتغلب على هذه الفجوة الواسعة في نقص الخبرة وهو أمر قطعي لتحسين جودة قطاعات علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات على المستويين الخاص والحكومي ومما سيؤدي إلى تحسين الاقتصاد والأعمال وكذلك الصناعة. فالبرنامج مخصص للأشخاص الذين يرغبون في توسيع وتعميق فهمهم لعلوم الحاسوب وقد أصبح مجالاً مهماً للغاية في البحث والأعمال، كما يوفر البرنامج فرصة فريدة لتطوير المعرفة الرائدة والمتعمقة لتخصصات علوم الحاسوب.

الخطط الدراسية للبرنامج

الخطة الدراسية
الخطة الاسترشادية
وصف المساقات