اختر صفحة
الرئيسية كلية الدراسات العليا ←ماجستير الاقتصاد المالي

ماجستير الاقتصاد المالي

نبذة عن البرنامج

يُعد برنامج ماجستير الاقتصاد المالي من أوائل البرامج في الجامعات الفلسطينيّة للتعامل مع المفاهيم الجديدة مثل النّقود الإلكترونيّة، نُظم المعلومات الماليّة، اقتصاد المعرفة، الاقتصاد المالي، معرفة الإطار العام لهذه المفاهيم بما يسهل فهمها وتطويرها ويوضح طريقة التعامل معها.
لا يمكننا أن نتجاهل أننا نواجه مظاهر جديدة ومحتوى جديد يظهر في اقتصاد جديد. يجبرنا هذا الاقتصاد الجديد على التكيّف بسرعة مع التغييرات التي أدخلتها التقنيّات الجديدة، مع فهم الدور الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات والآثار التي ما زالت تحدثها على الاقتصاد والتّجارة.
إنّ الاقتصاد المالي هو النشاط الاقتصادي الذي يحدث نتيجة العمل في بيئة رقميّة، بحيث يتجاوز البضائع المشتراة ويشتمل على البنية التحتيّة والأجهزة التي نستخدمها للاتصال بشبكة الإنترنت، أو بشكل أكثر إيجازاً، إنّها ثورة صناعيّة حديثة.
ويُلاحظ في السنوات الأخيرة الأثر والتغيير الكبير للثورة الرقميّة على الاقتصاد والمجتمع وبوتيرة متصاعدة. لذلك من الضروري لمنظمات الأعمال بمختلف أنواعها وأحجامها مواكبة أحدث التطورات في مجال الرقمنة.
يهدف البرنامج بشكل عام إلى مُواكبة التطورات العلميّة والتكنولوجيّة والعالميّة في مجال الاقتصاد المالي ، بالإضافة إلى إعداد الكوادر المؤهلة بما يتناسب وحالة التطور مع متطلبات العصر.
يسعى البرنامج أيضاً لتحقيق توجهات وزارة التربية والتّعليم العالي في تحقيق الجودة والنوعيّة في التّعليم العالي من أجل إرساء مبادئ التنمية المُستدامة.
واستناداً إلى الأهداف التي وضعتها الإدارة من أجل طرح مزيد من التخصّصات بما يتناسب والخطط الإستراتيجيّة، وتلبية لاحتياجات الاقتصاد الفلسطيني. ارتأت الجامعة في إضافة تخصص ماجستير الاقتصاد المالي إلى احتياج المجتمع الفلسطيني له من الناحية القوميّة كذلك.

رؤية البرنامج

يهدف البرنامج إلى مساعدة الطلاب وتحضيرهم تدريجياً لدخول سوق العمل من خلال تطوير معارفهم الأكاديميّة ومهاراتهم البحثيّة في مجال الاقتصاد المالي.

رسالة البرنامج

الإلتزام بمواكبة أحدث التطورات في مجال الاقتصاد المالي واستخدام أحدث طرق التّدريس والبحث العلمي، لتلبية احتياجات المؤسّسات، وخدمة المجتمع المحلي والإقليمي، والمنافسة في سوق العمل، وإنشاء شراكات وطنيّة وإقليميّة ودولية مع الجامعات ومراكز البحوث.

الخطط الدراسية للبرنامج