1.1 حصر الطلبة ذوي الاعاقة وتوفير الاحتياجات اللازمة لهم.
1.2 توعية الطلاب حول السلوكيات والظواهر التي تطرأ في المجتمع المحلي أو مجتمع الجامعة ومعالجتها .
يطبق هذا الإجراء على
2.1 جميع طلاب فروع الجامعة.
2.2 الطلبة ذوي الإعاقة في فروع الجامعة.
3.1 قسم القبول والتسجيل: توفير بيانات الطلبة ذوي الاعاقة في فروع الجامعة وإرسالها إلى قسم شؤون الطلبة، وتنفيذ العقوبات بحق الطلاب على بورتال الطلبة.
3.2 موظف الارشاد والتوجيه: توفير الاحتياجات اللازمة للطلبة ذوي الاعاقة، وإرشاد الطلاب وتوجيههم وتبليغهم بالعقوبات الصادرة بحقهم.
3.3 رئيس لجنة الضبط: إعداد كشف ببيانات الطلبة الذين تم ضبطهم بمخالفات (سلوكية، غش)، واعداد محضر اجتماع اللجنة.
3.4 رئيس قسم الشؤون الطلابية: الموافقة على تنفيذ الخطط والفعاليات التي يخطط لها موظف الارشاد ، والموافقة على العقوبات السلوكية الصادرة بحق الطلبة.
3.5 مدير الفرع: المصادقة على العقوبات السلوكية الصادرة بحق الطلبة.
4.1 توفير الخدمات للطلبة ذوي الإعاقة
4.1.1 يقوم قسم القبول والتسجيل بإرسال قائمة بأسماء الطلبة ذوي الإعاقة المسجلين في فرع الجامعة فصلياً لموظف الارشاد والتوجيه في قسم شؤون الطلبة.
4.1.2 يقوم موظف الارشاد والتوجيه بالتواصل مع الطلبة ذوي الإعاقة ومقابلتهم شخصيا وتحديد احتياجاتهم في نموذج الطلبة ذوي الإعاقة.
4.1.3 بعد تحديد الاحتياجات لكل من الطلبة ذوي الإعاقة، يقوم موظف الارشاد والتوجيه بارسال احتياجاتهم الخاصة الى مدير الفرع عبر التسلسل الإداري لاجراء التسهيل اللازم لهم بالتنسيق مع الجهات المختصة من أقسام اكاديمية او دوائر ادارية.
4.2 توفير الارشاد الفردي والجماعي للطلبة
4.2.1 يقوم موظف الارشاد والتوجيه بتحديد بعض السلوكيات او الظواهر التي يرى ضرورة معالجتها او ارشاد الطلبة اليها في بداية كل فصل مستخدماً نموذج الارشاد الفردي والجماعي.
4.2.2 يقوم موظف الارشاد والتوجيه بتحديد نوعية الانشطة الارشادية التي ينوي عقدها لمعالجة السلوكيات التي تم تحديدها في النقطة السابقة ويرسلها الى رئيس قسم الشؤون الطلابية للموافقة.
4.2.3 يقوم موظف الارشاد والتوجيه بالبدء بتنفيذ عمليات الارشاد حسب ما هو مخطط له في نفس نموذج الارشاد الفردي والجماعي مرفقاً بالاحتياجات اللازمة لذلك وتحديد مكان وزمان الجلسة.
4.2.4 يقوم موظف الارشاد برفع تقرير فصلي عن الأنشطة الارشادية المنفذه.
4.3 قضايا الضبط
4.3.1 يقدم اي موظف اداري او اكاديمي الشكاوى المتعلقة بالمخالفات السلوكية للطلبة إلى رئيس قسم الشؤون الطلابية حسب التسلسل الإداري مع كافة الادلة باستخدام نموذج ضبط المخالفات السلوكية.
4.3.2 في حالات الغش يقوم الموظف الاكاديمي باستخدام نموذج ضبط حالة غش ورفعه الى مساعد العميد الذي بدوره يرفعه إلى مساعد مدير الفرع للشؤون الأكاديمية ومن ثم تحويله إلى رئيس لجنة الضبط.
4.3.3 يقوم رئيس لجنة الضبط بتحديد موعد جلسة الضبط وتجهيز كشف ببيانات الطلاب (لحالات الغش والحالات السلوكية) وإرساله إلى رئيس قسم الشؤون الطلابية.
4.3.4 يقوم قسم الشؤون الطلابية بتحويل الكشف إلى موظف الارشاد ليقوم بتبليغ الطلاب لحضور جلسة الضبط قبل موعد الجلسة ب 48 ساعة .
4.3.5 تعقد لجنة الضبط الجلسة الخاصة بكل شكوى وتصدر العقوبة المناسبه بحق الطالب باستخدام نموذج محضر اجتماع لجنة ضبط حيث يرسل محضر مجلس الضبط من رئيس مجلس الضبط لمدير الفرع للمصادقة على العقوبات ثم ترسل الى موظف الارشاد لطباعة نص العقوبة وابلاغ الطالب بها وارشفتها.
4.3.6 ترسل كتب العقوبات بعد ارشفتها وطباعتها الى مدير الفرع للتوقيع عليها ثم ترسل عن طريق رئيس قسم شؤون الطلبة للقسم القبول والتسجيل لتنفيذها على برنامج التسجيل ويتم ارسال نسخه لكل من رئيس القسم الأكاديمي ورئيس مجلس الضبط، ومساعدي مدير الفرع.
4.3.7 في حال كانت العقوبات من صلاحيات رئيس الجامعه ترسل محاضر اجتماعات مجلس الضبط من مدير الفرع الى رئيس الجامعه الذي يحيلها الى مجلس الجامعة للمصادقة عليها ويتم تتبع نفس الاجراءات في البند 4.3.6
4.3.8 ترسل كتب العقوبات من موظف الارشاد بعد ارشفتها الى مدير الفرع للتوقيع عليها.
4.3.9 لإزالة العقوبة (سلوكية ، غش) يقوم الطالب بتقديم كتاب استرحام إلى قسم شؤون الطلبة، وتحويله إلى رئيس لجنة الاسترحام (التظلم، الاستئناف) .
4.3.10 تقوم لجنة الاسترحام بدراسة كتاب الاسترحام الذي قدمه الطالب وارسال التنسيبات المناسبة ويشترط عدم ارتكاب أي مخالفة خلال فصلين دراسييين كاملين.
4.3.11 ترسل لجنة الاسترحام قرارها لمدير الفرع للمصادقة وقسم الشؤون الطلابية للتوقيق والتبليغ والتنفيذ.
5.1 عدد طلبات ذوي الاحتياجات الخاصة المنفذة 100%.
5.2 التناقص في عدد الحالات والسلوكيات السلبية (يتم من خلال مقارنة الحالات الحالية بالسنوات السابقة).
5.3 عدد العقوبات غير المطبقة (يساوي صفر).
الرقم | الوثيقة | رمز الوثيقة | رقم الإصدار | تحميل | الشخص المسؤول | مكان الحفظ | مدة الحفظ |
---|---|---|---|---|---|---|---|
1 | نموذج متابعة الطلبة ذوي الإعاقة | ق.ش.ط- إ.ت-ن01 | (1/0) | رئيس قسم الشؤون الطلابية | قسم الشؤون الطلابية | 3 | |
2 | نموذج خطة الارشاد الفردي والجماعي وتوثيق أنشطة الارشاد | ق.ش.ط- إ.ت -ن02 | (1/0) | رئيس قسم الشؤون الطلابية | قسم الشؤون الطلابية | 3 | |
3 | نموذج ضبط المخالفات السلوكية | ق. ش.ط- إ.ت -ن03 | (1/0) | رئيس قسم الشؤون الطلابية | قسم الشؤون الطلابية | 3 | |
4 | نموذج ضبط حالة غش | ق.ش.ط- إ.ت -ن04 | (1/0) | مساعد مدير الفرع للشؤون الاكاديمية | قسم الشؤون الطلابية | 3 | |
5 | محضر اجتماع لجنة ضبط | ق.ش.ط- إ.ت -ن05 | (1/0) | مساعد مدير الفرع للشؤون الاكاديمية | قسم الشؤون الطلابية | 3 | |
6 | نموذج تظلم بسبب عقوبة | ق.ش.ط- إ.ت -ن06 | (1/0) | رئيس قسم الشؤون الطلابية | قسم الشؤون الطلابية | 3 |