دليل إجراءات العمل
في جامعة فلسطين التقنية - خضوري

إجراء الإرشاد والإشراف على قاعة المكتبة


إرشاد الطلاب و الموظفين و الزوار الى الكتب التي يحتاجون اليها و تسهيل عملية الوصول إليها على الرفوف المفتوحة.


يطبق هذا الإجراء على كافة رواد المكتبة . 


قسم الإعارة والإرشاد:  عن تطبيق بنود هذا الإجراء. 

 


  1. يستقبل موظف الإعارة والإرشاد الزوار و الوفود و المدارس و الجامعات الأخرى في المكتبة، حيث يتم تعريفهم على المكتبة و أقسامها و النظام المعمول به داخلها.
  2. ضبط القاعة: يوجه موظف الإعارة والإرشاد زوار قاعة المكتبة لضرورة المحافظة على الهدوء والنظافة في القاعة.
  3. يرشد موظف الإرشاد والإعارة الزائر لمكان تواجد الكتب حسب موضوعاتها.
  4. إرجاع الكتب : يقوم موظف الإعارة والإرشاد استلام الكتب من المستعير أو الزائر و يتم فرزها حسب تصنيفها و من ثم  إرجاعها إلى أماكنها على الرفوف.
  5. قراءة الرفوف:  يحافظ موظف الإعارة والإرشاد على تنظيم الكتب على الرفوف، حيث يتم بشكل مستمر التفقد الدوري للكتب حسب تصنيفها و ترتيبها حسب الأصول ترتيباً تصاعدياً على الرفوف.
  6. الإزاحة:  يقوم موظف الإعارة والإرشاد بإزاحة الكتب للتوسعة و تسهيل عملية البحث وتوفير أماكن للكتب الجديدة المدخلة للمكتبة.
  7. يتفقد موظف الإعارة والإرشاد الكتب وإرسال تلك التي تحتاج إلى صيانة أو تجليد أو أن كعبها غير واضح إلى قسم الاجراءات الفنية من خلال الكشف المستمر للكتب المعارة و الكتب التي يتم إرجاعها أو الكتب التي ما زالت على الرفوف.
  8. يقوم رئيس قسم الإعارة والإرشاد بنشر الإرشادات و التوعية للموظفين والطلبة في الجامعة.
  9. يقوم موظف الاعارة والإرشاد بارسال الكتب المرجعة والتي بحاجة الى صيانة الى قسم الاجراءات الفنية لاجراء الصيانة المطلوبة.
  10. يحافظ موظف الإعارة والارشاد على قاعة المكتبة بما تحتويه من مصادر ورقية وأجهزة وأثاث.

عدد الكتب التي تحتاج صيانة= صفر .


الرقم الوثيقة رمز الوثيقة رقم الإصدار تحميل الشخص المسؤول مكان الحفظ مدة الحفظ