دليل إجراءات العمل
في جامعة فلسطين التقنية - خضوري

إجراء إعداد حساب وطريقة الفحص على برمجية الــــTurnitin


  1. ضبط جودة الأبحاث العلمية للباحثين في الجامعة وفروعها.
  2. فحص وكشف نسب الاقتباس للانتاج العلمي المنشور.

يطبق هذا الإجراء على:

  1.  الأوراق العلمية المقدمة للنشر في مجلة جامعة خضوري للأبحاث
  2. رسائل الماجستير في كلية الدراسات العليا 
  3. الأوراق العلمية للباحثين في الجامعة.

برمجية الــــTurnitin: 

وهو أحد أهم برامج كشف السرقة العلمية، يقوم على مبدأ مقارنة ما هو موجود في الدراسة التي يتم فحصها، بالدراسات والأدبيات الأخرى المخزنة في قواعد بيانات البرنامج، او تلك المنشورة على الانترنت وإذا تم اكتشاف أي تشابه بين الدراسة التي يتم فحصها والدراسات والأدبيات الأخرى، فيقوم تلقائياً بتحديد الفقرات المستلة من دراسات أخرى، مما يسمح للباحث بإعادة صياغتها أو توثيقها كما هي وربطها بمصدرها ليصبح الأمر اقتباس وليس سرقة او انتحال.


  1. موظف الجامعة ( المستخدم): طلب إنشاء حساب على برمجية الـ Turnitin ، الفحص على البرمجية.
  2. آدمن البرمجية : إعداد حساب للموظفين (المستخدمين ) على برمجية ال Turnitin  وشرح طريقة استخدامه  مع فحص نسبة التشابه لمن يرغب من باحثي الجامعة.

  1. إعداد حساب على برمجية الــTurnitin 
    1. يقوم موظف الجامعة بطلب إنشاء حساب على برمجية الـــTurnitin  عبر مراسلة عمادة البحث العلمي عبر برنامج المراسلات  أو الحضور شخصياً إلى العمادة.

1.2 يقوم الموظف المسؤول أو الآدمن على البرمجية بإدخال إيميل الجامعة الخاصة بالموظف أو المستخدم على البرمجية وإرسال رابط على ايميل المستخدم لتفعيل حسابه على البرمجية وانشاء كلمة مرور خاصة به.

1.3 بعد تفعيل الحساب يقوم الموظف المسؤول عن البرمجية في العمادة بشرح كافة التفاصيل والإعدادات الضرورية عن البرمجية وكيفية استخدامها، مع تحمل المسؤولية الكاملة عن تخزين الورقة العلمية في البرمجية .

 

2 آلية  وطريقة الفحص على برمجية الــــTurnitin

2.1 بعد انشاء الحساب وتفعيله يقوم المستخدم بإنشاء class  مختصص ويدخل كافة البيانات المطلوبة منه  ثم يقوم بالتثبيت Submit.

2.2 ثم تظهر رسالة ترحيبية بإنشاء الclass توضح فيه ضرورة الاحتفاظ  بــ  Class ID &  Enrollment key مع الضغط على Continue   ثم ننتقل تلقائيا على صفحة الـــ All classes.

2.3  يقوم المستخدم بالضغط على اسم الـــclass  المنوى فحص الورقة العلمية فيه، وثم نضغط على Add Assignment فتظهر شاشة جديدة تحتوي على حقول يجب تعبئتها  للاستمرار بالفحص ولكن أهم هذه الحقول والتي تعبأ لمرة واحدة في الـــ class  هي Optional settings وهنا لا بد من الإشارة لها من قبل أدمن البرمجية وتنبيه المستخدم لها ومن هذه الاعدادات submit papers to: no repository ومن خلالها لا يتم حفظ الورقة العلمية في البرمجية ويسمح فقط بفحص نسبة التشابه مع المصادر العلمية الأخرى . 

2.4 يقوم المستخدم بتعبئة كافة الحقول والإعدادات المطلوبة ثم يضغط على Submit فتظهر شاشة جديدة تحتوي على اسم الورقة العلمية المنوي فحصها فيضغط المستخدم على كلمة View  ثم الضغط على submit file .

2.5 عند الضغط على Submit file  تظهر شاشة تحتوى على حقول كإسم المؤلف وعائلته واسم الورقة العلمية ثم نختار ملف الورقة العلمية المنوي فحصها ويضغط على Upload.

2.6 بعد الضغط على الـــUpload  تظهر شاشة للتأكد من الملف المرفوع على البرمجية ، ثم يقوم المستخدم بتأكيد الملف عبر الضغط على  Confirm  ثم تظهر شاشة جديدة تحتوي على كافة معلومات وبيانات الورقة العلمية المرفوعة.

2.7  يقوم المستخدم بالضغط على Go to assignment in box،  وتظهر شاشة الورقة العلمية تبين النسبة التشابه .

2.8 يقوم المستخدم بالضغط على نسبة الـتشابة (Similarity) فيظهر له تقرير يوضح نسب التشابه مع المصادر العلمية المنشورة، وهنا يمكنه تحميله للرجوع له مستقبلا عند الحاجة ، كما يمكنه من الاطلاع على أكثر المصادر نسبة في التشابه محاولا التقليل منها واعادة فحص الورقة العلمية مرة أخرى اذا كانت نسبة التشابه عالية.

 


  1. نسبة الاقتباس /التشابه أقل من النسب  المحددة من قبل الجهات المختصة. 
  2. عدد أخطاء حفظ الأوراق العلمية في مستودع البرمجية = صفر.

الرقم الوثيقة رمز الوثيقة رقم الإصدار تحميل الشخص المسؤول مكان الحفظ مدة الحفظ