دليل إجراءات العمل
في جامعة فلسطين التقنية - خضوري

إجراء حفظ مركبات فرع الجامعة وضبط الحركة


  1. تسهيل حركة الموظفين لإنجاز المهمات الرسمية. 
  2. المحافظة على مركبات  فروع الجامعة وصيانتها دوريا.
  3.  ضبط صرف المحروقات والزيوت لجميع مركبات فروع الجامعة.

  1. يتم تطبيق بنود هذا الإجراء من قبل قسم الخدمات والصيانة على جميع مركبات فروع الجامعة ولنقل جميع الموظفين للمهمات الرسمية المكلفين بها. 

  1. سائق المركبة: المحافظة على مركبات فرع الجامعة ، نقل الموظفين المكلفين بمهمات رسمية إلى أماكن تكليفهم، والإبلاغ عن انتهاء ترخيص المركبة وأي أعطال طارئة بها.
  2.  رئيس قسم الخدمات والصيانة : متابعة و تنظيم حركة مركبات فرع الجامعة وحفظها ومتابعة صيانتها واستمرار ترخيصها. وإعداد التقارير والتوصيات اللازمة لمساعد مدير الفرع  للشؤون الأدارية والمالية. 
  3.  مساعد مدير الفرع للشؤون الإدارية والمالية: إصدار الموافقات اللازمة لصيانة مركبات فرع الجامعة وشراء قطع الغيار.

حركة المركبات للمهمات الرسمية للموظفين

  1. يقوم موظفو فرع الجامعة  بطلب توفير مركبة بتعبئة نموذج طلب حركة وإرساله إلى قسم الخدمات والصيانة عبر التسلسل الإداري  قبل يومين من المهمة المطلوبة.
  2. يقوم رئيس قسم الخدمات والصيانة بتنسيق حركة السيارات ويصدر أوامر الحركة للسائقين. 
  3.  يقوم السائق بتسجيل وقراءة عداد المركبة قبل وبعد انتهاء المهمه على نفس نموذج امر الحركة ويسجل  حركات مركبته على سجل حركة المركبة يومياً .

 

حفظ مركبات فرع الجامعة وصيانتها

  1. يتم تسجيل مركبات فرع الجامعة كعهدة على سائق المركبة  في سجلات العهدة لدى قسم اللوازم ، ويكون السائق مسؤولا مباشرا عنها، ويتم فتح سجل صيانة المركبة لكل مركبة من مركبات الفرع يحمل رقم السيارة ونوعها واسم سائقها، لتوثيق صيانتها واعطالها. 
  2. يتم حفظ مفاتيح المركبات التابعة لفرع الجامعة بواقع نسختين احداها لدى مساعد مدير الفرع للشؤون المالية والإدارية والأخرى لدى السائق، وتبيت كافة المركبات التابعة لفروع الجامعة داخل الحرم الجامعي وفي المكان المخصص لذلك.
  3.  يقوم رئيس قسم الخدمات والصيانة  بمتابعة صيانة المركبات الدورية في مواعيدها وتوثيق تفاصيل الصيانة على سجل صيانة المركبة
  4.  في حال حصول أي عطل في المركبة يقوم سائق المركبة بتبليغ رئيس قسم الخدمات والصيانة، حيث يقوم بدوره برفع طلب صيانة المركبة لمساعد مدير الفرع للشؤون المالية والإدارية  لارسال السيارة للفحص و المعاينة لدى مركز الفحص و الصيانة المعتمد و/أو الوكيل.
  5.  يطلب رئيس قسم الخدمات والصيانة من مركز الفحص او الصيانه تقرير العطل و يقدمه لمساعد مدير الفرع للشؤون المالية والإدارية معززاً بطلب صيانة يشمل التكلفة التقديرية لإنجازها، للموافقة على إجراء الصيانه اللازمة .
  6.  يقوم رئيس قسم الخدمات والصيانة برفع تقرير فني للصيانة مرفقاً بالفاتورة لمساعد مدير الفرع للشؤون المالية والإدارية للإيعاز لرئيس قسم المحاسبة للصرف حسب الأصول.
  7.  في حال كان الخلل طارئا وأدى إلى وقف حركة السيارة تماما يقوم السائق بتبليغ رئيس قسم الخدمات والصيانة هاتفيا ليقوم بدوره بتوجيه السائق باتخاذ الإجراء المناسب.
  8. يقوم رئيس قسم الخدمات والصيانة برفع تقرير فني للصيانة الطارئة مرفقاً بالفاتورة لمساعد مدير الفرع للشؤون المالية والإدارية للإيعاز لرئيس قسم المحاسبة للصرف حسب الأصول.
  9.  بعد انتهاء عمليات الصيانة الدورية والتصحيحية يتم تسجيل تفاصيل الصيانة المنجزة على سجل صيانة مركبات الجامعة.

 

تعبئة المحروقات

  1. يقوم قسم المشتريات واللوازم بالتعاقد مع محطات المحروقات بعد موافقة مساعد مدير الفرع للشؤون المالية والإدارية ويقوم رئيس قسم الخدمات والصيانة  باستلام بطاقات تعبئة المحروقات من قبل محطة التعبئة المعتمدة و ختمها بختم الحركة. 
  2.   يقوم رئيس قسم الخدمات والصيانة بتسليم دفاتر بطاقات التعبئة لسائقي المركبات.
  3.  عند تعبئة السيارات بالوقود يقوم السائق بتسليم محطة التعبئة النسخة الاصلية من بطاقة التعبئة و ختمها و يحتفظ بنسخة منها في الدفتر.
  4.  يقوم رئيس قسم الخدمات والصيانة بتجميع دفاتر المحروقات المستهلكة بشكل شهري ويسجلها على نموذج سجل حركة المركبة السابق ويطابقها مع الكمية المقطوعة شهريا 
  5.  يقوم رئيس قسم الخدمات والصيانة بمطابقة كشف المحروقات الوارد من محطة التعبئة مع الكميات المستهلكة شهرياً لكل مركبة من واقع دفتر المحروقات المستخدم الذي تم الإشارة اليه في النقطة السابقة  ومطابقتها مع ما هو وارد في الفاتورة و تقديمها للصرف معززة بسجل حركة المركبة لمساعد مدير الفرع للشؤون المالية والإدارية .

يقوم رئيس قسم الخدمات العامة بتقديم تقرير دوري ( شهري) لمساعد مدير الفرع للشؤون الادارية والمالية، على ان يشمل التقرير بالحد الأدنى البنود التالية:

  1. عدد طلبات الحركة.
  2. عدد أوامر الحركة.
  3. عدد الاعطال و تفاصيلها.
  4. المسافات التي قطعتها المركبة خلال الشهر.
  5.  مقارنة استهلاك الوقود حسب مهمات العمل والمسافات التي قطعتها المركبة.

  1. نسبة تغطية طلبات الحركة.
  2. مطابقة استهلاك المحروقات مع قراءة العدادات.
  3. عدد اعطال السيارات اقل ما يمكن.
  4. عدد مخالفات السير.

الرقم الوثيقة رمز الوثيقة رقم الإصدار تحميل الشخص المسؤول مكان الحفظ مدة الحفظ
1 نموذج طلب حركة ق.خ.ص-إ.ح-ن01 (1/0) رئيس قسم الخدمات والصيانة أقسام فرع الجامعة ، قسم الخدمات والصيانة 3
2 نموذج امر حركة ق.خ.ص-إ.ح-ن02 (1/0) رئيس قسم الخدمات والصيانة قسم الخدمات والصيانة 3
3 نموذج طلب صيانة ق.خ.ص-إ.ح-ن03 (1/0) سائق المركبة قسم الخدمات والصيانة 3
4 سجل حركة المركبة الشهري ق.خ.ص-إ.ح-ن04 (1/0) سائق المركبة قسم الخدمات والصيانة 3
5 سجل صيانة المركبة الشهري ق.خ.ص-إ.ح-ن05 (1/0) سائق المركبة قسم الخدمات والصيانة 3