اختر صفحة

خضوري تستضيف الخبيرين تيلنجي وغنام ضمن برنامج التعاون البحثي الهولندي الفلسطيني

استضافت جامعة فلسطين التقنية خضوري اليوم الاثنين، الخبير الهولندي فريدي تيجيلنجي  والباحث الفلسطيني د. مراد غنام من الداخل المحتل، ضمن برنامج التعاون البحثي الهولندي، لبحث سبل التعاون وتعزيز وتطوير البحث العلمي في الجامعة.

على هامش الزيارة نظمت عمادة البحث العلمي ورشة عمل حول وقاية النبات بحضور عميد البحث العلمي د. رنا سمارة وعدد من الهيئة الاكاديمية في الجامعة وطلبتها، قدم خلالها البروفيسور تيلنجي عرضا حول دراسة سلوك الحشرات الماصة باستخدام جهاز قياس التخطيط البياني الكهربائي، استهل العرض توضيح الفكرة الأساسية للجهاز والاستخدامات الممكنة له مثل دراسة مقاومة النباتات للإصابة بالحشرات، وآلية انتقال الفيروسات النباتية، والعلاقة التفاعلية بين الحشرات والنباتات.

بدوره استعرض د. غنام دراسة “عوامل انتقال الممرضات النباتية بواسطة الحشرات بطريقة الأحياء الجزيئية” شرح بها أهم الممرضات الفيروسية والبكتيرية التي تصيب المحاصيل في فلسطين وطرق الممكنة لمكافحتها باستخدام التثبيط الجيني، بالإضافة إلى أهم الأبحاث في مقاومة الحشرات المبيدات الزراعية المستخدمة وطرق مكافحة الآفات الزراعية بالطرق العضوية.

من جهتها قدمت د. سمارة عرضاً عن جهاز التخطيط البياني الكهربائي واستخداماته في دراسة آلية انتقال الممرضات الفيروسية غير الدائمة، وتأثير استخدام الزيوت الصيفية والمبيدات الحشرية في تقليل الإصابة بها في المحاصيل الزراعية الاقتصادية.

وتخلل الورشة جلسة نقاش بين الحضور والباحثين ناقشوا خلال عدة قضايا ومواضيع ضمن سياق الأبحاث الزراعية، بالإضافة إلى بحث آفاق التعاون المستقبلي بين المؤسستين.

المهارات

نُشِر في

نوفمبر 5, 2018