اختر صفحة

خضوري تشارك في ورشة عمل لمناقشة أنظمة قانون التعليم العالي الجديد بتنظيم من وزارة البحث العلمي

شاركت جامعة فلسطين التقنية- خضوري، ممثلة برئيسها أ.د.نور الدين أبو الرب في  فعاليات ورشة عمل  متخصصة  لعرض ومناقشة الأنظمة المنبثقة عن قانون التعليم العالي الجديد التي نظمتها  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة في فلسطين.

وشارك في الورشة وزير التعليم العالي  أ.د محمود ابو مويس والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي  د. إيهاب القبج ، وعدد من العاملين في الجامعة، ونقابة العاملين في خضوري  وسونيا أبو العظام من مكتب اليونسكو في فلسطين، وممثلون عن القطاعين العام والخاص وممثلو المجتمع المدني والأهلي، وعدد من المديرين العامين وأسرة الوزارة، وعدد من الخبراء في القانون والتشريعات.

وفي هذا السياق اكد أ.د . ابو الرب على اهمية  هذه الورشة  لجامعة  خضوري الجامعة الحكومية التقنية وللجامعات الوطنية بشكل عام، كون القانوني يؤسس لمستقبل التعليم العالي الفلسطيني والافق التي يتطلع لتحقيقها، الامر الذي يسهم في تحسين نظام التعليم العالي وتطويره بما يتناسب مع السياسات الوطنية والمعايير الدولية للتعليم.

وتم التأكيد على أهمية هذه الورشة، كونها تأتي في إطار تنظيم عمل قطاع التعليم العالي الفلسطيني وحوكمته، وذلك بعد إصدار قانون التعليم العالي الجديد في العام 2018 والذي ينظم شؤون التعليم العالي، ويكفل الحق في التعليم العالي ضمن ضوابط محددة في دولة فلسطين، ويتيح الحرية الأكاديمية والبحثية التي تعزز تنمية القيم الروحية والأخلاقية والإنسانية للطلبة، والتأكيد على بناء الهوية الوطنية ودعم وحدة الشعب الفلسطيني وترابطه.

وخلال الورشة عرض مدير مركز التعليم الالكتروني  في خضوري د. خالد خنفر؛ أنماطاً جديدة في التعليم الجامعي ومنها التعليم الإلكتروني والتعليم المفتوح، موضحاً دورهما في نقل الطلبة إلى مركزية التعلم، وأهمية أن تكون بيئة التعلم بيئة نشطة تفاعلية؛ بما يسهم في تطوير التعليم العالي باستخدام التكنولوجيا الحديثة والوصول بالطلبة إلى أعلى مراحل الإبداع الأكاديمي والعلمي.

فيما تحدث مدير وحدة الرقابة الادارية والمالية في الجامعة أ. مالك الحج عن مسودة نظام الجامعات الحكومية في فلسطين وما يتضمنه من مجالس الجامعات وتشكيلها ومنح الدرجات العلمية المختلفة ومهام وصلاحيات المستويات الإدارية المختلفة فيها.

المهارات

نُشِر في

أبريل 25, 2019