اختر صفحة

زيارة الأخوين شادي ومزهر بدير من كفر قاسم بالداخل الفلسطيني إلى عمادة شؤون التنمية وخدمة المجتمع بجامعة فلسطين التقنية – خضوري

استقبل عميد شؤون التنمية وخدمة المجتمع الدكتور عمران عليان ، بمكتبه يوم أمس بتاريخ 24/10/2016 كل من الأخوين الكفيفين ” شادي ، ومزهر بدير ”  من مدينة كفر قاسم بالداخل الفلسطيني ، وذلك ضمن اهتمام هذه العمادة المهمة في الجامعة ، بتنظيم سلسلة من اللقاءات التي تستهدف شرائح مختلفة من المجتمع الكرمي والوطني ، لتحديد احتياجات المجتمع بشرائحه ومكوناته المختلفة  ، تمهيدا لتلبيتها والاستجابة لها والعمل على تحقيقها قدر الإمكان ن وذلك ضمن المسؤولية المجتمعية للجامعة .

 وتم الاجتماع بحضور كل من : أ.رشيد الراميني ، أ.عمر حمدان ، أ.إياد خليل ـ ممثلين عن الدوائر والأقسام التابعة للعمادة ، وكمهتمين ومختصين بتقديم خدمات لمختلف شرائح المجتمع الكرمي والوطني على حد سواء ، حيث تم تبادل الأفكار ، تجاه احتياجات وهموم وتطلعات هذه الشريحة من المواطنين في المجتمع .

وفي السياق ، أعرب الدكتور عليان ،عن سعادته باستضافة العمادة لهؤلاء الإخوة  المبدعين والمتميزين في مجال تخصصهم ـ رغم ما يعانونه من فقدان البصر دون فقدان البصيرة ، وأطلعهم على خطة العمادة  في استهداف شريحة المكفوفين من أبناء محافظة طولكرم والوطن بشكل عام ،

واستمع العميد عليان ، لآرائهم وأفكارهم حول الاحتياجات الماسة لفئة المكفوفين في المجتمع ، وأهم العوائق التي تواجههم في الحصول على الخدمات الخاصة بهم .  ومن جانبهم ،  أعرب الأخوين الشقيقين ” شادي ، ومزهر بدير ” عن سرورهم بهذه الزيارة ، وعن  سعادتهم واعتزازهم بما تقدمه الجامعة من خدمات لهذه لفئة المكفوفين ، ولذي الاحتياجات الخاصة ، وغيرهم من الفئات المهمشة في المجتمع . وتقدم الأخوين بدير بالعديد من المقترحات المهمة والبناءة ، من وقع تجربتهم وخبرتهم الطويلة في هذا المجال .

وتم الاتفاق بعد هذا اللقاء التعارفي ، على عقد لقاء أخرى مع سعادة رئيس الجامعة لطرح مجموعة من الأفكار الريادية والمتميزة ،  في مجال خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة ، ولفئة المكفوفين منهم بشكل خاص .

وعلى صعيد آخر ، وبتوجيهات من السيد عميد التنمية المجتمعية في الجامعة ، قام كل من الأستاذ رشيد الراميني ـ مدير دائرة الدراسات والتنمية المجتمعية ، والأستاذ عمر حمدان ـ رئيس قسم التعليم والإبداع العلمي في الجامعة ، بزيارة لمقر اتحاد المعاقين في محافظة طولكرم ، واللقاء برئيس الاتحاد مجدي مرعي ، وتم بحث أفاق التعاون بين الطرفين ، في إطار اهتمام الجامعة بتقديم كل التسهيلات والخدمات اللازمة ـ ما أمكن ـ لأفراد هذه الفئة من المجتمع .

وفي ذات السياق أشار الدكتور عمران عليان ، بأن هذه العمادة تولي اهتماما كبير بتنظيم العديد من الدورات التي تسهم بتأهيل المكفوفين وذوي الإعاقة  الحركية وغيرها ، بما يخفف عنهم وطأة الحياة ويساعدهم في تذليلها ، حيث سيتم عقد دورات في مجال لغة الإشارة ، تستهدف الجامعة من خلالها ، فئة العاملين في خدمات الجمهور في مختلف المؤسسات الكرمية والوطنية ، تمهيدا لتنظيم مؤتمر ، سيتم عقده في الجامعة ، خلال شهر كانون أول المقبل ، يتم من خلاله الإسهام بالتوعية المجتمعية اللازمة تجاه حقوق هذه الشريحة التي تعاني الكثير . والواجب الأخلاقي والوطني والإنساني يقتضي إنصافهم والاهتمام بإدماجهم في المجتمع كحق مقدس من حقوقهم كمواطنين في المجتمع .

وذلك ضمن برامج ودورات تولي الجامعة الاهتمام بتقديمها لهم

المهارات

نُشِر في

أكتوبر 17, 2018