اختر صفحة

الأوريغانم إبداع فني ياباني بلمسات الطالبة المهندسة منار يحيى

 أمسكت بين يدها قصاصاتٍ من الورق الملون، وبدأت ببناء شكلٍ كانت قد رسمتهُ في مخيلتها، لتكفَّ برهةً عن العمل، وتتذكر ذاك اليوم الصيفي قبل سنتين، عندما كانت تقلب قنوات التلفاز، ليجذبها برنامج يتحدث عن فن طي الورق”“3d origamiياباني الأصل، فيدفعها فضولها إلى البحث عنه عبر شبكة الانترنت.

شهرٌ واحد من التعلم عبر الفيديوهات المتوفرة على الإنترنت، وتقلّيد بعض الأشكال، جعلَّ طالبة هندسة أنظمة الحاسوب في جامعة فلسطين التقنية_خضوري، منار يحيى(22عامًا) من بلدة كفرراعي قضاء مدينة جنين، قادرةً على ابتكار وبناء أيّ شكلٍ تريده من قصاصات الورق.

بجعةٌ ورقية كانت أولى محاولات منار في فن طي الورق، لتستغرق بما يقارب يومين من قصٍ وطي وتركيب، لتلاقي بجعتها الورقية استحسان من حولها، واستغرابهم أيضًا كونها مصنوعةٌ من الورق فقط.

إصرار منار والدعم الكبير من المحيطين بها، دفعها للاستمرار في فن طي الورق وتنمية موهبتها، تقول منار:” يتميز هذا الفن بالسهولة والنمطية، إذ كنت قادرة على التعلم بنفسي من خلال الاطلاع على تجاربٍ لأشخاصٍ آخرين، فكل ما نحتاجه هو قطعة ورقية مستطيلة الشكل،“A4لنقوم بطيّها، ونكونَ الوحدة البنائية الأساسية، ومن ثم نركب مجموعة من هذه القطع، لنبني الشكل الذي نريده.

وأضافت منار، “لم أواجه صعوبةً في الموازنة بين الوقت الذي أحتاجه في بناء الأشكال بدقة وإتقان، ومتابعة دراستي بشكل مستمر كوني طالبة جامعية في كلية الهندسة والتكنولوجيا”، وأوضحت منار انها عمدت إلى  بل عملت على تقسيم وقتها جيدًا بين دراستها وهوايتها، لتلجأ إلى قصاصات الورق في أوقات فراغها، ولتكون الأولوية لدراستها في فترة الامتحانات.

وحول التحديات التي واجهتها في إتقان مخرجات هذا النوع من الفن، أوضحت منار أنها واجهت صعوبةً في الإبقاء على الأشكال ثابتةً بعد التركيب، وحمايتها من التلف، لتتمكن من حل المشكلة عبر طلاء الأشكال بالصمغ أو الغراء الأبيض، ورشّها بمثبت شفاف لزيادة متانتها ومقاومتها للماء وإضفاء لمعانٍ عليها، فيسهل تنظيفها، ولتبدو أجمل في أعين الناظرين.

إيمان منار العميق بموهبتها، وجمال الأشكال التي صنعتها بكل شغف وابتكار، شجعها على المشاركة  في معرضmath nerds at your service” “، ومعرض قبس الثقافي السادس، ومعرض الرياضيات في علوم الفيزياء والحاسوب، التي أقيمت في جامعة خضوري، لتصبح موهبتها مصدرًا لكسب المال عن طريق بيع بعض القطع، وتسويقها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

 يذكر أن فن الأوريغامي انتشر في فلسطين منتصف عام 2013، من خلال فريق “أوريغامي فلسطين”، الذي أسسه الشاب قصي الصيفي، وعمل على تعريف المجتمع الفلسطيني بتاريخ الأوريغامي، ونشره عبر مجموعة من البرامج وورشات العمل، التي تعقد مع مؤسسات تعليمية وثقافية فلسطينية، وإنشاء معارض، والاشتراك في احتفالات ثقافية وبازارات متخصصة في مجال الحرف والفنون
المهارات

نُشِر في

فبراير 27, 2019