عنوان الصورة


نبذة عن القسم

2017-04-30 2017-04-30

قسم البرمجيات وقواعد البيانات - الوحيد التقني- الموجود ضمن كلية مجتمع طولكرم ما قبل تحويلها إلى كلية فلسطين التقنية، تأسس القسم عام 1995م، وهو من الأقسام التي بدأت بها الجامعة (جامعة فلسطين التقنية- خضوري) عندما كانت كلية متوسطة، ومنذ ذلك الوقت والقسم يخرج الطلبة، إلى أنْ تحولت الكلية إلى جامعة، وأصبحت كليات متعددة وأصبح في القسم الواحد أكثر من تخصص.

يتكون قسم البرمجيات وقواعد البيانات من تخصص "البرمجيات وقواعد البيانات"، وفي عام 2016م تمت الموافقة واعتماد تخصص جديد، وهو:" شبكات الحاسوب والإنترنت"، وتم رفع طلب للموافقة على تخصص جديد في العام 2017م وهو:" التصميم الجرافيكي والرسوم المتحركة"، والعمل جارٍ على تخصصات أخرى.

يقدم القسم أحدث البرامج التقنية التي تساعد الطلبة على بناء أساس قويٍ ليدخل سوق العمل بخطى واثقة، وأن الطلبة الذين تخرجوا في القسم دخلوا في سوق العمل بنجاح وتفوق وتميز.

يتعلم طلبة البرنامج صناعة تطوير البرمجيات وأسسها، فيمرون بمساقات عدة من مبادئ البرمجة وقواعد اللغة وتقنيات صياغة البرامج بالخوارزميات إلى هندسة البرمجيات، ومن صناعة التطبيقات الأصيلة التي تعمل على نظم التشغيل إلى صناعة برمجيات تعتمد بنى تعمل على تلك النظم، إلى تطبيقات تعتمد الويب أساسًا لعملها لتوفير الخدمات للزبائن من خلال مزودات الخدمة المتخصصة.

ويتعلم الطلبة أيضًا بناء قواعد البيانات والتي تعد أساسًا لبناء النظم البرمجية؛ إذ يتعامل الطلبة مع قواعد البيانات البسيطة إلى قواعد البيانات الكبيرة والتي تملك إمكانات أبعد بكثير لتخدم مؤسسات تعمل ضمن بيئات وأسواق ذات ديناميكيات عالية.