جامعة خضوري .. انجاز علمي حول استثمار خلاق لعشبة الواد الضارة للتربة والنبات

English

الهيئة التدريسية | امتحان المستوى | روابط هامة | خارطة الموقع | وظائف | موظفي الجامعة | HRM | Portal | اتصل بنا | الرئيسية

 

  الرئيسية >أخبار الجامعة

  جامعة خضوري .. انجاز علمي حول استثمار خلاق لعشبة الواد الضارة للتربة والنبات

2017-02-06

أعلن الباحث من جامعة فلسطين التقنية – خضوري، د.مازن سلمان  والحائز  على جائزة الباحث العربي المتميز ضمن برنامج الزمالات الجامعية الممول من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي  انه تمكن وفريق بحثي من التوصل الى  نتائج غاية في الأهمية تتمحور حول الاستفادة من  عشبة الواد التي تعتبر من  النباتات  المجتاحة  والتي تؤثر سلبا على نمو المحاصيل الزراعية وخصوبة التربة من خلال الوصول إلى مستخلص عضوي من تلك العشبة، يمكن استخدامها  في مكافحة الأمراض النباتية والأعشاب الأخرى الضارة. 

 وبين د. سلمان  انه  قام  مع الفريق   البحثي  المكون من  د. ناصر سلامه من جامعة مؤته/الاردن و د. سعيد ابو رمان نائب عميد الدراسات العليا في جامعة البلقاء التطبيقة/الاردن بدراسة علمية هدفت الى التعرف على الية انبات ونمو بذور المحاصيل الزراعية عند ريها بمستخلص مائي من هذه العشبة عبر اتخاذ محصول الشعير نموذجا للدراسة، والتي اظهرت ان نمو البذور يتناقص بشكل عكسي مع زيادة تركيز المستخلص.

 

 

وكشف  د. سلمان  وجود ابحاث دراسية أخرى  تم  العمل عليها اثببت في نتائجها الاولية أن المستخلص المائي لا يؤثر على نمو البذور بعد انباتها  وان هذه التجارب بصدد بحث امكانية  استخدام المستخلص في تحفيز مناعة النبات لمكافحة الامراض المختلفة حيث اجريت تجارب علمية بهذا الخصوص وسيتم نشرها قريبا.

 واعتبر د.سلمان  هذا البحث ذو فائدة عظيمة للمزارعين وذلك نظرا لان المستخلص يمكن اعتباره مبيد عضوي سهل التحضير لا يضر بالبيئة ولا بالمحاصيل الزراعية اذا تم استخدامه بطريقة صحيحة.

يذكر أنّ عميد البحث العلمي والدراسات العليا سابقا وعضو هيئة التدريس في كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية في جامعة فلسطين التقنية-خضوري، د.مازن سلمان له العديد من الابحاث في مجال امراض النبات ، عبر نشره عدد من الأوراق العلمية في مجلات علمية عالمية مرموقة.  

لقد تم نشر نتائج الابحاث في مجلة :

Plant Omics: Journal of Plant Molecular Biology and Omics

رابط الورقة العلمية:

http://www.pomics.com/january2017.html


تابع جامعة فلسطين التقنية خضوري على :
روابط سريعة
  خارطة الموقع
  فرص عمل
  دليل الموظفين
  العلاقات العامة
  مركز الحاسوب
كليات الجامعة
  كلية الهندسة والتكنولوجيا
  كلية العلوم والاداب
  كلية الاعمال والاقتصاد
  كلية فلسطين التقنية
  كلية العلوم و التكنولوجيا الزراعية
البحث العلمي
  المكتبة
  مجلة خضوري للابحاث
  الابحاث والدراسات
  محاضرات مصورة
  مشروع تكنولوجيا معالجة المياه العادمة
اتصل بنا
جامعة فلسطين التقنية خضوري
صندوق بريد - طولكرم فلسطين
هاتف : 2671026 (9) 970+
الفاكس : 2677922 (9)970+
البريد الالكتروني: info@ptuk.edu.ps
جميع الحقوق محفوظة ©2015 لجامعة فلسطين التقنية خضوري - مركز الحاسوب.
فرع رام الله
طلب الالتحاق الالكتروني