اختر صفحة

افتتحت جامعة فلسطين التقنية خضوري وشركائها في برنامج ايراسموس وبشكل متزامن مع جامعة القدس مختبرات تكنولوجيا تعليم المياه للمشروع الذي تديره الجامعة والممولة ضمن مجموعة برامج ايراسموس. وذلك بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ا.د.سائد ملاك ومنسق برامج ايراسموس في فلسطين د.نضال الجيوسي وا.د. سائد الخياط منسق المشروع بالإضافة إلى وفد من سلطة المياه الفلسطينية و شركاء المشروع المحليين بالإضافة إلى الشركاء الاوروبيين من جامعات اليونان وامستردام وقبرص ومدريد التقنية، وعميد وكوادر كلية الزراعة .

وخلال الافتتاح رحب ا.د. سائد ملاك بالحضور وشكر الدكتور نضال الجيوسي على دعمه المتواصل للجامعة من خلال مشاريع ايراسموس حيث أعلن في كلمته الافتتاحية إطلاق اول ماجستير تعاوني إقليمي بطابع أوروبي دولي في مجال المياه وبدعم سخي من الاتحاد الأوروبي من خلال برامج ايراسموس.

وأوضح أن هذا البرنامج هو الأول والوحيد بطبيعته من حيث تبادل المعرفة والتكنولوجيا ونقلها بين أوروبا وفلسطين والاردن.

بالإضافة الى تميزه في الشراكات التامة مع قطاعات المياه في السوق المحلي والاقليمي والعالمي.

بدوره أشاد د. نضال الجيوسي بالبرنامج ومخرجاته كحالة فريدة يتم فيها تبادل الخبرات المعرفية والتكنولوجيا في قطاع المياه الحيوي. معربا عن فخره واعتزازه بوجود هذا البرنامج في جامعة الدولة في طولكرم كأول تجربة للشركة الأكاديمية الحقيقية بين الجامعات الفلسطينية.

وبين د. الجيوسي اهمية عناصر البرنامج التي تعتمد على تبادل الخبرات والمعارف مع المؤسسات التعليمية الاوروبية والتعاون الوثيق معها الأمر الذي يسهم بشكل مباشر في نقل المعارف والتكنولوجيا التي تسلم في حل مشاكل المياه الإقليمية والمالية.

بدوره أوضح ا.د. سائد الخياط أن البرنامج الجديد بمختبراته التشاركية التي تم افتتاحها اليوم في جامعتي خضوري وابو ديس هو برنامج ذو طبيعة ديناميكية يعتمد على استقاء المواد التعليمية من هذه القطاعات بما فيها صناع القرار في مجال المياه، من أجل اكسابها لطلبة فلسطين والاردن ودفعهم نحو الابتكار في إيجاد مصادر مائية جديدة وحلول للمشاكل المائية الإقليمية الحالية في ظل مشكلة التغير المناخي من جهة والمساهمة في دعم جميع القطاعات ذات العلاقة وعلى رأسها القطاع الزراعي الأمر الذي يؤدي إلى الرخاء الاقتصادي والاجتماعي وتوفير الأمن الغذائي من جهة اخرى.

وقد قام الاستاذ الدكتور الخياط بعد ذلك بعرض إنجازات المشروع المختلفة على وفد مكتب ايراسموس حيث تم عرض البوابة الأكاديمية بما تحتويه من مسافات ومواد تعليمية تم تطويرها في المشروع. كما تم اللقاء مع طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية المشاركين في مساق نوعية المياه الذي يدرس تشاركيا بين جامعة خضوري والتكنولوجيا الاردنية حيث تم الاستماع منهم عن تجربتهم الفريدة في البرنامج ومدى تقديرهم للالية التي تتم بها عملية التعليم المدمج وآليات التقييم التي تعتمد على أمثلة حية للمشاكل المائية وطرق حلها بأسلوب ابتكاري. وتم خلال اللقاء الاستماع إلى إنجازات الشركاء الأوروبيين ومدى مساهمتهم في إنجاح هذه من مجال التعليم.