اختر صفحة
فازت جامعة فلسطين التقنية–خضوري بثلاث منح لتنفيذ مشاريع بحثية ضمن جسر العلوم الالماني الفلسطيني التي اعلنت عنها اكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا من خلال فوز ثلاثة من طلبتها من كلية العلوم التطبيقية وكلية الهندسة والتكنولوجيا بهذه المنحة.
وتمكنت كل من الطالبتين أروى الاشقر و فاطمة استيته من قسم الفيزياء ومن خلال مشروعهن المتمحور حول تحديد السلوك الميكانيكي والحراري الميكانيكي للسيراميك الزجاجي المستخدم كمواد مانعة للتسرب في خلايا وقود الأكسيد الصلب (SOFC) وتطوير طرق قياس جديدة باشراف كل من بروفيسور غالب ناطور،من المعهد الالماني للهندسة والالكترونيات التحليلية ومن فلسطين المحاضرة في جامعة خضوري – قسم الفيزياء، د. رباب جرار.
وسعت الطالبتين من خلال المشروع الى اكتشاف الخصائص الحرارية والميكانيكية للسيراميك الزجاجي والتي تساعد في تحسين كفاءة خلية وقود الأكسيد الصلب واستخدامها كمانع للتسرب في هذا الوقود.
بالإضافة الى الممارسة والتعرف على طرق القياس المستخدمة لتحقيق هذا الهدف.
فيما فاز الطالب مفيد علاونة تخصص الهندسة الميكانيكية بمنحة البحث من خلال مشروع معالجة الصور الحرارية لتحليل المواد المرتكزة على مادة الكربون ، باشراف البروفيسور غالب ناطور من معهد الهندسة والالكترونيات التحليلية في المانيا والمهندس يزيد سليط من قسم هندسة انظمة الحاسوب في كلية الهندسة والتكنولوجيا-جامعة “خضوري”.
يذكر أن مشروع الطالب علاونة قد هدف الى إظهار الصور الحرارية للمواد ، حيث تغطي الصورة كامل مساحة الجسم وبالتالي توضّح الفروق الحرارية فيها ، ما يمكّن من تطوير أداة للإنذار المبكر للتشوهات الحاصلة في المواد على أساس تحليل الصور الحرارية.
وفي هذا السياق أوضح رئيس الجامعة أ.د. نور الدين أبو الرب أن فوز طلبة الجامعة بهذه المنحة يعكس نوعية الطلبة المتميزة التي تحتضنها جامعة الدولة ويترجم حجم جهود الجامعة النوعية المبذولة من قبل الجامعة في توفير تعليم نوعي ومتميز على المستويين المحلي والدولي.