اختر صفحة

قادت جامعة فلسطين التقنية-خضوري لقاء تنسيقيا ضم الجامعات الشريكة في مشروع تطوير التعليم والتدريب المهني والتقني في الجامعات الفلسطينية (TVETCQ)، بهدف العمل على تطوير أربعة مساقات مشتركة على مستوى الدراسات العليا، والبكالوريوس، والدبلوم المتوسط.

وبينت د. نهى عطير التي أدارت اللقاء أنه تم مناقشة طبيعة المساقات التي سيتم تطويرها من حيث العنوان والمستوى والمحتوى، وإمكانية تنفيذها في الجامعات الشريكة، وتم الاتفاق على أن تخدم المساقات المطورة ثلاث درجات أكاديمية وهي: الدراسات العليا، والبكالوريوس، والدبلوم المتوسط.

وأضافت د. عطير أن رزمة المساقات شملت على مساق الريادة والإبداع، ومساق المنظورات الاجتماعية للعمل والمهنة، ومساق السلامة والصحة المهنية، ومساق مهارات الحياة، حيث ناقش المشاركون آفاق ومحددات كل مساق، وتم تشكيل أربعة فرق ستقوم بوضع خطط متكاملة للمساقات وفق أحد أهم النماذج العالمية في تطوير المناهج، بحيث تتواءم مع متطلبات المرحلة التي تتوجب الدمج بين التعليم الوجاهي والإلكتروني، ما يمكن مدرسو هذه المساقات من تدريسها بدقة وسلاسة، موضحة أن الفصل الدراسي الصيفي للعام الأكاديمي ٢٠٢٠/ ٢٠٢١ والفصل الدراسي الأول من العام الذي يليه سيكونان فصلين تجريبيين لهذه المساقات.

يذكر أن الاجتماع ضم ممثلين عن كل من: جامعة فلسطين التقنية-خضوري، وجامعة القدس، والجامعة العربية الأمريكية، وجامعة النجاح الوطنية، وجامعة بوليتيكنيك فلسطين، والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في غزة.

ومثل جامعة فلسطين التقنية-خضوري في فرق تطوير المساقات كل من د. نهى عطير، د. معن الخطيب، د. بلال يونس، م. نعيم عوفة.