اختر صفحة

ضمن مشروع (TVETCQ) تطوير قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني الذي تقوده جامعة فلسطين التقنية خضوري تم تنظيم الورشة التدريبية الرابعة بالشراكة مع الجامعات الفلسطينية: جامعة بوليتكنيك فلسطين، وجامعة القدس، وجامعة النجاح، والجامعة الأمريكية، والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية-غزة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة العمل، والشركاء من أوروبا: جامعة ليل، وميدلينك (فرنسا) وجامعة برلين التقنية، وجامعة الدراسات الإدارية التطبيقية (ألمانيا)، ومجموعة المؤسسات الأوروبية للتدريب المهني (أوربا)، تحت عنوان عصر التعليم والتعلم الرقمي: من التعلم المدمج وإدارة المشاريع الرقمية إلى نماذج الأعمال الإلكترونية.

 

تحدثت منسقة المشروع د. نهى عطير عن أهميته في إحداث التأثير المطلوب في قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني مؤكدة على دور مثل هذه المشاريع في بناء قدرات العاملين في التعليم العالي من خلال مجموعة من الورشات التدريبية التي جاءت في سياقها الورشة التدريبية الرابعة (4th training session) والتي من أبرز أهدافها تمكين الأساتذة الجامعيين من إدارة التعليم والمحتوى والبحث العلمي في العالم الرقمي، والذي سيتم تناول موضوعاته المختلفة على مدار أربعة أيام متتالية من ١٤ حزيران الى ١٧ حزيران من العام الحالي ٢٠٢١

وشكرت د. عطير الاتحاد الأوروبي والوكالة التنفيذية للتعليم والثقافة ايكيا/ برنامج ايراسموس+( Erasmus + ) ، والجامعات المنفذة للتدريب وجامعتي برلين التقنية (TUB)، والدراسات الإدارية التطبيقية (UAMS) والحضور المتميز من أكاديميين ومتابعي منصات التعلم الالكتروني في الجامعات، وممثلي الوزارات من دوائر تطوير المناهج الدراسية للمدارس المهنية والكليات التقنية ومراكز التدريب المهني.

 

من جهته عبر د. نضال الجيوسي مدير مكتب إيراسموس + في فلسطين عن سعادته بانطلاق التدريب الرابع في مشروع تطوير التعليم والتدريب المهني والتقني، متوقعا إحراز تقدم كبير في تحقيق أهداف المشروع ومخرجاته، وقال إن هذا المشروع يلقى اهتماماً خاصاً من المسؤولين عن برنامج ( Erasmus+) لأن التعليم والتدريب المهني والتقني من أوليات الاتحاد الأوروبي في التمويل، وأنه سيتصدر أولويات الاتحاد الأوروبي على مدار السنوات القادمة.

من جهته أشار المهندس جلال سلايمة من جامعة بوليتكنيك فلسطين إلى فلسفة التدريب ضمن مشروع (TVETCQ)على هذه الموضوعات كونها ستسهم في بناء قدرات الأكاديميين، وفي خلق فرق من الأكاديميين المؤهلين لخدمة قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني في جوانب التدريب وإعداد المناهج المهنية، وتعزيز الدور البحثي للجامعات في هذا القطاع المهم.

نفذ التدريب على مدار أربعة أيام الأستاذة الدكتورة دولاريس سانتشيز (Prof. Dr. Dolores Sanchez) نائب رئيس جامعة الدراسات الإدارية التطبيقية في ألمانيا وفريق من الأكاديميين في هذه الجامعة تم من خلالها عرض تجاربهم في موضوعات التعليم والتعلم والبحث، وإدارة المشاريع في العصر الرقمي، والبرامج التي تطرحها ونماذج الأعمال الإلكترونية، وكيفية بناء البرامج الأكاديمية الجامعية، ونماذج في التعلم الإلكتروني، وكيفية التركيز على التعلم أكثر من التعليم، والتعلم القائم على الكفايات المتنوعة، والتعلم والنشاط القائم على اللعب، ونماذج ومناهج جديدة في البحث وعمل الأطروحات في الماجستير، وبيئات التعلم التعاوني في المشاريع، ونماذج حول إنترنت الأشياء والمدن الذكية، وكيفية الربط بين الشركات والمؤسسات التعليمية.

 وقدم البروفيسور هانز دانييل (Prof. Dr. Hans-Liudger Dienel) من جامعة برلين التقنية، ومدير مؤسسة التدريب المهني والتقني في جامعة برلين ومجموعة من الأكاديميين في هذه الجامعة، عرضاً عن نشاطات المعهد وكيفية إدارة التعاون والبحوث متعددة التخصصات وريادة الأعمال والمنح التي تقدم للمبادرات التي تحقق تقدماُ دائم الأثر، بالإضافة إلى معالجة نمطية ودورية للمصادر الرقمية في التعليم المهني.

 

ومثّل جامعة خضوري في الدورة التدريبية إلى جانب د. نهى عطير كل من مساعد رئيس الجامعة للعلاقات الدولية د. ضرار عليان، ومساعد رئيس الجامعة للبنية التحتية د. معن الخطيب، ود. حسام القاسم عميد التنمية، ومدير فرع العروب د. بلال يونس، ورئيس قسم الهندسة الكهربائية د. محمود إسماعيل، ود. شذى ابو شنب المحاضرة في قسم الهندسة الكهربائية ورئيس قسم التدريب في مركز التعلم الإلكتروني أ. ياسمين أبو حصيرة، والمهندسة آلاء حنتولي من مركز التعلم الالكتروني.