اختر صفحة

نفذت جامعة فلسطين التقنية خضوري من خلال المكتبة وبالشراكة مع مركز الدراسات والتطبيقات التربوية “care” وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في طولكرم، لقاء تنشيطيا لأمناء المكتبات في محافظة طولكرم، وذلك بحضور عميد كلية الآداب والعلوم التربوية د. جعفر أبو صاع ممثلا عن النائب الأكاديمي، ومدير مؤسسة “كير” د. غسان عبد الله، ومدير عام التربية أ. سائد قبها، ورئيس قسم دبلوم التأهيل التربوي في الجامعة د. نهى عطير، وطاقم مكتبة الجامعة ومن المركز د. جميل أبو سعدة وأ. أريج جمجوم وأ. تيريز عبد الله وأمناء المكتبات المدرسية في المحافظة، وذلك لتبادل الخبرات بينهم.

بدورها ورحبت رئيس قسم الإعارة والإرشاد في مكتبة الجامعة أ. هنادي أبو شنب بالحضور نيابة عن مدير المكتبة أ. بسام القاسم، مبينة دور المكتبة في تنشيط الحالة الثقافية كونها مركز إشعاع ثقافي تنويري توعوي، مشيرة إلى أن المكتبة تحتضن أنشطة ثقافية عدة وتفتح أبوابها لمختلف الأنشطة الثقافية في إطار دورها الفاعل في تطوير البحث العلمي وتنشيط القراءة وتسخير كل الإمكانات المتاحة لرواد المكتبة.

 

وتحدث  أ. قبها عن أهمية تفعيل المكتبات المدرسية وضرورة تعزيز دور أمين المكتبة  للتشجيع على القراءة والبحث كجزء لا يتجزأ من المنهاج المدرسي من خلال تنفيذ الأنشطة الابتكارية والإبداعية دون معيقات من قبل المديرية.

 وبينت د. عطير أدوار أمناء المكتبات المدرسية التي يتوجب عليهم الالتزام بها مؤكدة أن الجامعة بكل مكوناتها تقف جنبا إلى جنب مع المعلم الفلسطيني بشكل عام وأمين المكتبة على وجه الخصوص وأهمية تفكير أمين المكتبة خارج الصندوق من أجل تفعيل دورها في غرس عادة القراءة.

وتطرق د. غسان بالحديث عن  ثقافة وسلوك الإنسان، إذ يأخذ الانسان بالتعبير عن ذاته إيجابا حين يتعرض إلى المزيد من الثقافة، مبينا دور أمناء المكتبات في مواجهة علم صناعة التجهيل، كما أنه الكثير من السياقات التي تخلق الإبداع وتجاوز محددات دور أمناء المكتبة، كما عرف بتاريخ تأسيس مركز الدراسات والتطبيقات التربوية كأنموذج لقصة نجاح للشعب الفلسطيني في خلق فرص الوصول للمعرفة ولكل من يتعطش لها. وقام بتوزيع مجموعة من الكتب والكتيبات والقصص من إصدارات مركز الدراسات والتطبيقات التربوية ذات العلاقة بواقع التعليم في فلسطين.

وقد خرجت الورشة من خلال مجموعات العمل بمجموعة كبيرة من الأفكار والتوصيات التي تعنى بتفعيل دور أمناء المكتبات المدرسية في المحافظة ومنها تعزيز دور مدير عام التربية والتعليم في المحافظة بإتاحة تنفيذ أنشطة بأفكار إبداعية ومبادرات دون قيود لأمناء المكتبات المدرسية، و تفعيل المكتبة المتنقلة، والتشجيع على إنشاء مكتبات صفية، وتفعيل دور الأهل بتشكيل فرق من الطلبة وأهاليهم لقراءة القصص ومناقشتها وتلخيصها، مقابلة كُتّاب وأدباء ودعوة قامات تربوية لإجراء مقابلات، تفعيل الإذاعة المدرسية تحت عنوان: كل يوم معلومة جديدة، والإعلان عن كل كتاب جديد وقراءة نبذة عنه في ممر المكتبة، وإنشاء منتدى إلكتروني لأمناء المكتبات المدرسية في محافظة طولكرم، وتبادل الزيارات واستضافات ودعوات بين أمناء المكتبات المدرسية لاكتساب خبرات مشتركة.