اختر صفحة

بدأت جامعة فلسطين التقنية-خضوري وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بتدريس مساق مشترك في نوعية المياه، ضمن أنشطة مشروع الابتكار في تعليم المياه “واسق”، في تجربة تعد جديدة من نوعها في المنطقة، وذلك ضمن مشاريع ايراسموس بدعم من الاتحاد الأوروبي، ودعم مالي إضافي من جامعة خضوري بتوجيهات من رئيسها أ.د. نور الدين أبو الرب

ويتبادل أ.د. سائد خياط من جامعة فلسطين التقنية-خضوري في طولكرم، وأ.د. فهمي أبو الرب من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في إربد تدريس مساق “نوعية المياه” ل١٨ طالب وطالبة من طلبة درجة الماجستير في الهندسة الكيميائية في الجامعة الشريكة الأردنية، وذلك عن طريق إعطاء المحاضرات على البوابة الأكاديمية الإلكترونية الخاصة بمشروع واسق بنظام التعليم المدمج.

بدوره أفاد أ. د. الخياط أن هذه هي التجربة التعاونية العابرة للحدود في مجال تعليم المياه، تعد الأولى من نوعها في المنطقة، وتهدف إلى تبادل الخبرات بين جامعات المنطقة، وخصوصا في مجال المياه الذي يعد موضوعا شائكا، ويحمل تحديات كبيرة للدول المتجاورة، ويتناول قطاع المياه ومشاكله على المدى القريب والبعيد.

يذكر أن مشروع “واسق” هو مشروع رائد في تكنولوجيا تعليم المياه، وتشارك فيه بالإضافة إلى جامعة خضوري، جامعة القدس أبو ديس، وسلطة المياه في فلسطين، والجامعة الأردنية،  وجامعة العلوم والتكنولوجيا، وجامعة الأميرة سمية في الأردن، إلى جانب جامعات أمستردام في هولندا،  وجامعة هيلينيك في اليونان، والمعهد التقني الزراعي في مدريد إسبانيا، وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 900 ألف يور، تم من خلالها تجهيز مختبرات متطورة للتعليم التشاركي، والتعليم والتدريب عن بعد باستخدام تكنولوجيات وأنظمة نظم المعلومات الجغرافية GIS وبرامج نمذجة المياه الجوفية والسطحية، وكذلك إنشاء مختبرات متخصصة لتدريب الطلبة على فحص نوعية المياه.

ويستفيد من المشروع الهيئات والمؤسسات والشركات ذات العلاقة في مجال المياه، حيث يتم إعداد البرامج التعليمية والتدريبية بالشراكة الكاملة مع هذه المؤسسات في الأردن وفلسطين.