اختر صفحة

 حصلت جامعتي فلسطين التقنية والقدس على اعتماد أول برنامج ماجستير تعاوني دولي مشترك للمياه في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط،برعاية ودعم إيراسموس، وتم اعتماد برنامج WaSec للماجستير المشترك في ابتكارات علوم المياه من قبل هيئة الاعتماد وضمان الجودة الفلسطينية (AQAC).

وأشار أ. د. سائد الخياط المنسق العام للمشروع بأن هذا البرنامج والذي تم تصميمه من خلال مشروع WaSec بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج ERASMUS Plus ، وبالاشتراك مع فريق عمل شركاء WaSec من دول اليونان وهولندا واسبانيا وقبرص بالإضافة إلى الجامعة الاردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة الأميرة سمية للعلوم والتكنولوجيا، وهو أول برنامج إبتكاري للمياه من حيث آلية التدريس المدمج من قبل محاضرين محليين واردنيين واوروبيين وبالشراكة الكاملة مع الشركات ذات العلاقة و صانعي القرار في القطاع حيث يأخذ البرنامج بعين الاعتبار كلاً من الاحتياجات المحلية والمعايير الأوروبية الدولية في المجال من خلال أدوات تعليمية مبتكرة.

بالإضافة إلى مرونة البرنامج من خلال حصوله على تغذية راجعة مستمرة لتطوير المساقات من خلال شبكة المياه المشكلة من خلال مشروع WaSec والتي تضم أعضاء من أصحاب المصلحة والشركات في الاتحاد الأوروبي وفلسطين والأردن، بحيث تعمل هذه الشبكة باستمرار على تحديث المناهج المعمول بها ضمن البرنامج بالمهارات والكفاءات الجديدة التي يجب أن يكتسبها خريجوه ، بطريقة تمكنهم من تلبية متطلبات المؤسسات المذكورة . وتلبي احتياجات السوق المحلية وتعزز الوضع الاجتماعي والاقتصادي من خلال إيجاد حلول مبتكرة جديدة لمشاكل المياه وخلق بيئة مرنة ضد التغير المناخ.

و بين أ. د. عامر مرعي شريك المشروع من جامعة القدس بأن برنامج WaSec الجديد يهدف إلى تعليم التقنيات والأساليب الجديدة للطلاب بشكل يتم دمجها في خطط إدارة الموارد المائية والتي سيتم تبنيها في النهاية في المنظمات والشركات ذات الصلة بالقطاع.