اختر صفحة
نظمت جامعة فلسطين التقنية (خضوري) وبالشراكة مع لجنة الابداع والتميز في نقابة المهندسين والتجمع العنقودي للرياديين والمبدعين CLUSTERPRENEURS ندوة علمية افتراضية بعنوان “الإشعاعات الكهرومغناطيسية – الوقاية منها والحد من أضراراها) لثلاث ساعات عبر منصة زووم بحضور نوعي لأكثر من 60 من المهتمين من مهندسين وأكاديميين وباحثين من عدة دول.
وفي هذا السياق شكر عميد كلية الهندسة في جامعة فلسطين التقنية- خضوري د. معتمد الخطيب عمادة البحث العلمي في خضوري ممثلة بعميدها د. سامر السعدي وكادرها والمهندسين والطلبة والأكاديميين والباحثين المشاركين في الندوة ، وقال “جامعة خضوري وبالشراكة التامة مع لجنة الابداع والتميز في نقابة المهندسين والتجمع العنقودي للرياديين والمبدعين نتحسس احتياجات مهندسينا وطلبتنا وهمومهم ونعمل على تقديم كل ما هو مفيد من فعاليات وبرامج تحاكي هذه التطلعات.
بدوره أكد م. حسن عمر رئيس لجنة الابداع والتميز في نقابة المهندسين -الذي أدار الندوة- على أهمية الفعاليات الدورية التي ينظمها الشركاء سيما موضوع الندوة الذي يتزامن مع الإنتشار الكثيف لاستخدام الانترنت والأجهزة الخلوية نتيجة للسياسات العامة الناجمه عن كوفيد 19 من تباعد اجتماعي وتعلم وتدريب الكتروني وعمل من خلال الانترنت وغيرها.
وخلال الندوة قدم خبير الفيزياء الذرية والاشعاعية والميكاميكا الدقيقة د. عدنان جوده محاضرة تفاعلية ثرية وشيقة تميزت بالمداخلات النوعية من الحضور وركز فيها على أنواع الاشعاعات التي نتعرض لها في حياتنا اليومية من طبيعية وصناعية ومؤينة وغير مؤينة ومصادرها من اجهزة اتصالات وأبراج وموزعات الانترنت وتصوير طبقي وأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء وبث اذاعي وغيرها، كذلك آثارها الفيزيائية والصحية والبيئية وطرق الوقاية منها، كما تطرق للمعايير الاقليمية والدولية والمحلية لنسب الاشعاع الآمنه والمسموح بها، والآليات التي تتبعها سلطة جودة البيئة لحماية المواطنين من الأضرار المحتملة لها. تخلل الندوة فقره خاصة تم فيها الاجابة على تساؤلات الحضور وطرح حالات واقعية وتجارب عملية عديدة.