اختر صفحة

بكالوريوس الادارة الصناعية:

نبذة عن القسم:

يعتبر قسم الإدارة الصناعية من الأقسام الحيوية في كلية الأعمال والاقتصاد بجامعة فلسطين التقنية )خضوري ( ، حيث يساهم القسم في إعداد وتهيئة المهارات والمعارف اللازمة للطلبة لتطبيق المفاهيم الإدارية في المنشآت الاقتصادية ، وذلك لتلبية الحاجات المتزايدة من الأيدي العاملة والمؤهلة إداريا للعمل في مختلف الأنشطة والأقسام بكفاءة وفاعلية .

يمنح القسم درجة البكالوريوس في هذا التخصص ، من خلال تغطية الطالب للخطة الدراسية بواقع (136) ساعة معتمدة تتضمن مقررات دراسية عامة ومتخصصة تزود الطلبة بمساحة واسعة وحديثة من المعرفة والمعلومات في حقول الإدارة ومهارات الحاسوب ، حيث يكون الخريج مؤهلا وكفؤا للعمل في المنشآت الصناعية بشكل خاص وباقي المنشآت بشكل عام ، كما يتخلل الخطة الدراسية إجتياز الطالب في السنة الثالثة 160 ساعة تدريب ميداني 1 ، وكذلك 160 ساعة تدريب ميداني 2 في السنة الرابعة ، بهدف صقل شخصية الطالب العملية وتثبيت معارفه العلمية قبل خروجه لسوق العمل .

مطلوب من كل طالب ان يكمل بنجاح ١٣٦ ساعه معتمده من التدريس والمحاضرات من اجل الحصول على درجه البكالورويس في الادارة الصناعية. سيطلب من جميع الطلاب العمل في المؤسسات الصناعية خلال السنه الثالثة والرابعة من الدراسة ، من أجل تحسين مهاراتهم الاداريه العملية ذات الصلة بمسارهم وتزويد الطلاب بفرص التواصل. سيتمكن خريجو هذا القسم أيضا من العمل في جميع الشركات المرتبطة بالاداره وخاصه في المؤسسات الصناعية

أهداف القسم:

تحقيق رؤية القسم ورسالته، فقد وضع قسم الإدارة الصناعية أهدافه للتأكيد على حصول الخريجين على:

  1. أساسيات العلوم الإدارية و العلمية و المهارات اللازمة لاستخدامها بشكل فعال في العمليات التي تقوم بها إدارة المنشاة الصناعية.
  2. مواكبة التطورات التكنولوجية المستخدمة في المنشآت الصناعية لمساعدتها في أداء واجباتها.

3. تزويد الخريجين بمهارات التواصل و العمل بروح الفريق بمسؤولية و مهنية عالية.

 

آفاق العمل:

يتمكن الخريجون من العمل بالمجالات الآتية:

1-     العمل في مجال التدريس بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم بالفرع التجاري، وكذلك التدريس بالجامعات في حالة حصول الطالب على درجة الماجستير أو الدكتوراة في هذا المجال.

2-     إمكانية الخريجين البدء بمشروعهم الخاص نظرًا لاكتسابهم المهارات اللازمة لذلك.

3-     العمل في أهم قطاع اقتصادي في الدول، ألا وهو القطاع الصناعي، فخريج الإدارة الصناعية أكثر شخص مؤهل للعمل في الوظائف الآتية:

مدير الاعتماد والجودة، أو مدير المبيعات، أو مدير العمليات، أو مدير الشراء والتخزين، أو مدير تخطيط الموارد، أو مدير السلامة المهنية، أو مدير الصيانة.

 

 

قسم الادارة الصناعية