اختر صفحة

ماجستير ريادة الأعمال الزراعية

مقدمة عن البرنامج

صمم برنامج ريادة الأعمال الزراعية من أجل الراغبين في التحول من الأنشطة الزراعية النمطية إلى مجال ريادة الأعمال الزراعية، من خلال التركيز على الأعمال الفنية في الأنشطة الزراعية المطبقة أو في مجالات الخبرات جديدة، برؤيا ريادية تعتمد على إدارة الأعمال المزرعية بتقنيات ومناهج عصرية، وتوسيع وجهات النظر وتعزيز قدرات التطبيق في المواقف الذهنية والتنظيمية للأعمال الزراعية الربحية.

يتطلع البرنامج إلى توسيع وجهات النظر وتعزيز قدرات تطبيق المواقف التنظيمية في صناعة القرارات الفنية وعمل السيناريوهات والبدائل الريادية للأعمال الزراعية من خلال توسيع وجهات النظر وتعزيز القدرات في تطبيق وهندسة الواقع الزراعي التطبيقي. كما يهدف البرنامج إلى دراسة وتقييم ظروف عمل الاسواق وتحديد الآثار الإيجابية للنماذج والقنوات التسويقية الريادية للمشاريع الزراعية من خلال الجوأنب الفنية المبنية على المؤشرات، التجارب، والمفاهيم التحليلية وكيفية تطويرها من وجهة نظر تسويقية.

تعتبر عوامل الإدارة والتخطيط، التنبؤ، وتنفيذ التغييرات التنظيمية بالتوافق مع تقنيات التخطيط الإستراتيجية المتطورة، لمواجهة التغيرات في دورات الأعمال الزراعية والعمليات التجارية العالمية غاية بالاهمية، من خلال التفريق بين مراحل التخطيط وأنواعه للعمليات الإنتاجية المختلفة (الإنتاج، العمليات التحويلية، العمليات الفنية والإدارية، التسويق، المبادرات العملية، والتدخلات المختلفة) من وجهة نظر ريادة الأعمال وأثرها في الأعمال الزراعية، إضافة إلى كيفية تطوير وتحفيز الطرق المستدامة في إنشاء فرق عمل فعالة تؤدي إلى نجاحات ريادية تقودهم إلى الربحية وتعزيز موقفهم التجاري المنافس في السوق.

تتمحور رؤية البرنامج إلى أن تكون سباقة ورائدة في توفير الأعمال الجديدة، تطوير الأعمال القائمة، التدريب، إدارة المخاطر الزراعية، الإدارة والتخطيط، والاستشارات مع المؤسسات الريادية المختلفة على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي. كما وتتمحور رسالة البرنامج إلى دمج الخريجين في عالم ريادة الأعمال في الأعمال الزراعية، زيادة الابداع والتفكير الريادي، وتعزيز قدرتهم على جلب الافكار الجديدة إلى الحياة المهنية.

أن برنامج ماجستير ” ريادة الأعمال الزراعية ” يدعم تنمية الشباب والطلبة الطموحين إلى المشاركة في الحلول المبتكرة للأعمال الزراعية، إضافة إلى إيجاد الحلول الخلاقة في المعيقات الاقتصادية والاجتماعية والفنية التي تواجهها مجتمعاتهم الزراعية. أن تعمل بكفاءة وفاعلية ومرونة عالية لتحقيق دخل مرضي، وبأقل تكلفة من خلال استغلال مدخلات ومستلزمات الأنتاج بفاعلية، وأن تتمتع بميزة نسبية لتحقيق كفاءة إنتاجية وربحية مرتفعة وذلك من خلال رؤية واعدة للشباب للمشاركة بفاعلية في بناء مستقبل مشرق في تعزيز الأمن الغذائي الوطني والعالمي.

الخطط الدراسية للبرنامج

الخطة الدراسية
الخطة الاسترشادية
وصف المساقات