اختر صفحة

مركز خضوري للابحاث الزراعية:

(Kadoorie Agricultural Research Center (KARC

نبذة:

هو أحد المراكز العلمية العديدة في جامعة فلسطين التقنية-خضوري، ويتبع لكلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية، تأسس مركز خضوري للبحوث الزراعية ليكون منصة لغالبية المشاريع البحثية لأعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية ومشاريع التخرج في مرحلة الماجستير والبكالوريوس، ويضم المركز مختبرين إحداهما: مختبر البحوث الزراعية والآخر للتكنولوجيا الحيوية، ويقدم خدماته للقطاع الزراعي عن طريق البحث العلمي الزراعي التطبيقي والبحث الزراعي المبتكر وتطوير التكنولوجيا و نقلها ونشرها ونقل المعلومات والمعرفة إلى القطاعين الخاص والعام.

مختبرات المركز:

  • مختبر البحوث الزراعية:

يستخدم المختبر بالبحوث المتعلقة بالتربة والمياه والمحاصيل، ويحتوي على العديد من الأجهزة الحديثة، ولقد زودت الجامعة المختبر بعدة أجهزة حديثة تستخدم في تحليل البحوث الزراعية.

  • مختبر التكنولوجيا الحيوية:

يستخدم المختبر للأبحاث المتعلقة بالتكنولوجيا الحيوية والأحياء الجزيئية، ويوجد به العديد من الاجهزة الحديثة التي تساعد في تشخيص المواد الوراثية (DNA) المتعلقة بالنباتات وفحصها. و زود المختبر من خلال الجامعة والمشاريع البحثية بالعديد من الاجهزة الحديثة ,ويصل تكلفة الاجهزة الموجودة بحوالي ربع مليون دولار.

 

أهداف المركز:

يضم المركز مجموعة من الباحثين الذين يعملون وفق خطط واستراتيجيات تطويرية تتوافق مع رسالة جامعة خضوري بهدف:

  • خدمة أهداف التنمية الزراعية المستدامة والمحافظة على البيئة وتوازنها الطبيعي عبر القيام بالبحوث الزراعية العلمية والتطبيقية وتشجيعها لخدمة القطاع الزراعي والمحافظة على الاستعمال الأمثل للموارد الطبيعية والزراعية.
  • نقل التكنولوجيا والتقنيات الزراعية وتطويرها وفحص مدى ملاءمتها وأقلمتها لخدمة القطاع الزراعي وتحسين دخل المزارعين.
  • زيادة التعاون والروابط العلمية والمهنية مع الجامعات الفلسطينية الأخرى وكليات الزراعة والمؤسسات العلمية البحثية العربية والعالمية.
  • تنمية روح البحث العلمي والاستقلال الفكري والمبادئ الشخصية وروح العمل الجماعي عند الباحثين وتحقيق الاستفادة القصوى من نتائج الأبحاث بما يصب في صالح التنمية الزراعية في فلسطين.

 

الإنجازات:

  • تنفيذ مشاريع بحثية لدرجات الماجستير (برنامج التكنولوجيا الحيوية الزراعية) والبكالوريوس بمختلف مجالاته.
  • تنفيذ العديد من المشاريع البحثية بالتعاون مع العديد من الشركاء المحليين والدوليين مثل: الاتحاد الأوروبي، و وزارة الزراعة الأمريكية، و جسر العلوم الفلسطيني-الألماني، والمنظمات غير الحكومية.
  • فتح آفاق الشراكة والتعاون مع المجتمع المحلي، ومحاولة حل مشاكل المزارعين الوطنية، حيث ان اغلب الابحاث الجارية تتعلق بمحصول الزيتون والعنب والنخيل وغيرها من المحاصيل الأساسية لدخل المزارع الفلسطيني.
  • التعاون المحلي والدولي: سعى المركز منذ نشأته لتوطيد الشراكة التاريخية مع المجتمع المحلي والدولي عن طريق مذكرات التفاهم، حيث وقع العديد من مذكرات التفاهم مع الكثير من الجامعات المحلية والوزرات والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الدولية.
  • سعى المركز إلى نشر مجموعة من المقالات المتخصصة في المجلات العلمية المحكمة الدولية.
  • سعى المركز منذ نشأته إلى ربط الأبحاث العلمية المنشورة بالواقع المحلي.
  • تنفيذ العديد من المؤتمرات وورشات العمل مع الشركاء المحليين والدوليين، والمشاركة بعروض شفوية وأوراق علمية في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية، ومن بينها المؤتمر الدولي للزيتون الذي يعقد كل ثلاث سنوات في رحاب الجامعة، وكذلك ورشات العمل حول المحاصيل الاقتصادية المختلفة (مثل: الزيتون، العنب، المحاصيل الاستوائية).

 

الرؤية المستقبلية للمركز:

  • إستكمال بناء المنشآت التابعة لكلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية من مختبرات وبيوت زجاجية وبلاستيكية وبساتين شجرية ومحاصيل زراعية.
  • العمل على حصول المركز على الاعتمادات الرسمية من مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة كمركز معتمد لمختلف الاختبارات المتعلقة بالقطاع الزراعي والبيئي، والحصول على شهادات الجودة.
  • الاستمرار في التشبيك مع المؤسسات المحلية والدولية العاملة في القطاع الزراعي.

اللجنة التوجيهية لمركز خضوري للبحوث الزراعية:

تتكون هذه اللجنة من مدير المركز (رئيسًا) وعضوية رؤساء الاقسام الاكاديمية في كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية، وتقوم هذه اللجنة بالتشاور حول نشاطات المركز المتعلقة بالباحثين وطلبة برامج الدراسات العليا ومشاريع التخرج لطلبة البكالوريس، وكذلك عمل نشاطات تربط البحث العلمي بالمجتمع المحلي.

د. نواف ابو خلف

مدير مركز خضوري للبحوث الزراعية

 

—————————————————————————-

مركز خضوري للبحوث الزراعية

كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية

جامعة فلسطين التقنية خضوري

فلسطين – طولكرم – شارع يافا

صندوق بريد(7)

هاتف : 2688199 (9) 970 +

داخلي (مدير المركز): 1806

خلوي: 970594500907+

داخلي (سكرتارية الكلية) 1801

الفاكس: 2677922 (9) 970+

البريد الالكتروني:

مدير المركز: n.abukhalaf@ptuk.edu.ps

سكرتارية الكلية: n.tanib@ptuk.edu.ps