اختر صفحة

ماجستير الأعمال الزراعية:

ماجستير الأعمال الزراعية (ريادة – ابداع – تميز)

برنامج مشترك في جامعة فلسطين التقنية “خضوري” وجامعة القدس وجامعة الخليل وجامعة النجاح الوطنية

مقدمة:

يمثل القطاع الزراعي القاعدة الانتاجية للاقتصاد الفلسطيني من خلال مساهمته في الناتج المحلي ونسبة القوى العاملة فيه ومساهمته في تحقيق الأمن الغذائي للمواطن الفلسطيني.    ان تنشيط حركة التجارة الزراعية يؤدي إلى تفعيل كافة الاعمال المتعلقة بها و إلى تنشيط حركة الاقتصاد الفلسطيني ونموها لما يوفره من العملات الصعبة من مردودات التصدير، حيث تعتبر الزراعة من الاولويات الوطنية لما لها من أهمية سياسية تربط الإنسان الفلسطيني بارضه.

ومع التطور الذي يشهده القطاع الزراعي برزت الحاجة إلى رفد السوق بمتخصصين ذوي كفاءة قادرين على النهوض بالقطاع من خلال ادارة منظومة الأعمال الزراعية من انتاج، و نقل، و تخزين، و تصنيع، و سياسات، و سلامة الاغذية وجودتها وتسويق المنتجات الزراعية. لذلك فاستحدث برنامج الماجستير في الاعمال الزراعية على المستوى الوطني بجهود مشتركة من جامعة القدس وجامعة الخليل وجامعة النجاح الوطنية وجامعة فلسطين التقنية – خضوري مستفيدًا من الخبرات الأكاديمية والبحثية والبنية التحتية في الجامعات الاربع.

رسالتنا:

يسعى البرنامج إلى تلبية احتياجات السوق الفلسطيني من المتخصصين والمؤهلين في الأعمال الزراعية من خلال تخريج كادر يمتلك معرفة، و مهارات وخبرات ذات جودة عالية تمكنه من الانخراط في الأعمال التجارية الزراعية ومعاملات ما بعد الحصاد، وذلك استجابة لرسالة الجامعات في تزويد الطلبة بالأدوات اللازمة للتغلب على التحديات الصعبة ورفع روح التنافسية لديهم لرسم مستقبل ناجح لهم.

أهدافنا:

يهدف البرنامج غلى تطوير الكفاءات العلمية المطلوبة في مجال الزراعة لإنشاء صناعات زراعية مربحة ودعمها في ظل التنافسية العالمية.

وفي نهاية البرنامج، سيكون لدى الخريجين المهارات اللازمة في العمل التجاري الزراعي، وكذلك المعرفة السليمة لهيكلية قطاع الاعمال الزراعية وتقنياته، فينبغي أن يكون الخريج قادرًا على تحليل أوضاع الصناعات الزراعية وصياغة الاستراتيجيات وتنفيذ الخطط وإدارة التغيير الاستراتيجي.

وكما يهدف البرنامج إلى تخريج:

  • كفاءات ذوي معرفة واسعة وحديثة بأسس الأعمال الزراعية زمقوماتها.
  • خبراء قادرين على تطبيق المعرفة والعلوم الزراعية والصناعية والتجارية في مجال النظم الزراعية والغذائية من مدخلات وعمليات ومنتجات.
  • باحثين متميزين قادرين على ايجاد الحلول ومواكبة تطور الأعمال والمشاريع الزراعية.
  • خريجين قادرين على الالتحاق ببرامج الدكتوراة وعمل الأبحاث التخصصية المتقدمة.
  • كوادر قادرة على تنظيم العمليات الزراعية وتطويرها، بما يتلائم مع حاجة السوق الفلسطيني لتحقيق مردود جيد للمزارع والخزينة.
  • خبراء في حل المشكلات التي تواجه المزارعين، و المسوقين، و المشرعين، و المصنعين والمصدرين للمنتجات الزراعية.
  • كوادر قادرة على البحث والتطوير وتطبيق مفاهيم انتاجية جديدة لا تطرح في الخطط الدراسية لبرامج ماجستير الزراعة التقليدية.
  • نقل المعرفة الحديثة والمهارات المتطورة إلى الطلبة من خلال توفير كافة المصادر البشرية والبحثية والمخبرية في الجامعات الاربع.

كفايات الخريج:

سيمتلك خريجو هذا البرنامج الكفاءات اللازمة لتمكنهم من العمل خبراء في المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي، وسيركز هذا البرنامج على منح الخريج الكفاءات المطلوبة في الإدارة، والتعاون، و العرض، و البحث، والابداع، و التنظيم، والإدارة الذاتية، والريادة، والسلوك المستدام، والعولمة.

الخطة الدراسية والتدريب:

بني البرنامج لتنفيذه في عامين دراسيين. ينهي الطالب المساقات في فصلين دراسيين وفصل صيفي، وتقتصر السنة الثانية على التدريب والبحث لحل مشكلة في المؤسسات الزراعية من خلال شراكة ضمن اتفاقية موقعة بين الطالب والجامعة ومؤسسة زراعية (شركة، أو مصنع، أو مزرعة).

المسارات:

يطرح البرنامج مساقات اجبارية مشتركة لجميع المسارات، ومساقات خاصة بكل مسار من المسارات الآتية:

  1. الإدارة والتسويق.
  2. التصنيع الغذائي.
  3. الزراعة العضوية.
  4. إدارة الدفيئة الزراعية.

البحث العلمي ورسالة الماجستير:

من خلال عمل الطالب في السنة الثانية من البرنامج، يقوم الطالب بقضاء فترة في المؤسسة الزراعية التي يتدرب فيها باختيار موضوع البحث تحت اشراف من الجامعة والمؤسسة الزراعية، ويعمل على تنفيذ مقترح البحث المعتمد حسب قوانين الجامعة، وذلك في اطار مشكلة بحثية في المؤسسة الزراعية من خلال استخدام موارد المؤسسة الزراعية ومختبرات الجامعة، ويناقش الطالب في نهاية السنة التدريبية البحثية رسالة الماجستير حسب القوانين المتبعة في الجامعة.

منح الشهادة:

يمنح الخريج شهادة الماجستير في الزراعة الربحية ويحدد المسار الذي انهى متطلباته، بعد انهاء المساقات الاجبارية ومساقات المسار والتدريب والبحث العلمي واجتياز مناقشة رسالة الماجستير، يمنح الطالب الشهادة مروسة بشعارات الجامعات الشريكة.

فرص عمل الخريج:

يستطيع خريجو ماجستير الاعمال الزراعية العمل بمسمى مدير، أو مستشار، أو مدير ضبط وتأكيد الجودة، أو مدير بحث وتطوير، أو في ريادة الأعمال من خلال انشاء مصلحة زراعية خاصة بهم.

وكما يستطيع خريجو ماجستير الأعمال الزراعية العمل في المواقع الآتية:

  • الدوائر الحكومية والوزارات ومؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، والهيئات الدولية العاملة في مجال الزراعة والأغذية، ومؤسسات الاقراض الزراعي، والجمعيات التعاونية، ومؤسسات التجارة العادلة.
  • المصالح التجارية مثل: المزارع والمشاريع القائمة على المنتجات الزراعية.
  • مختبرات الصحة العامة ووزارة الزراعة أو اية دوائر أو مؤسسات أخرى في مجال تحليل الأغذية كيميائيًا وميكروبيًا.
  • دائرة الإحصاء المركزي والخدمات الإحصائية المتعلقة بالأعمال الزراعية.
  • متابعة الدراسات العليا للحصول على درجة الدكتوراة والانخراط في المجال الأكاديمي.
  • تقديم خدمات استشارية للمصالح الزراعية بقطاعيها النباتي والحيواني.
  • مؤسسات التخطيط الزراعي.

 الخطة الدراسية لماجستير الاعمال الزراعية

قسم البستنة والإرشاد الزراعي