دليل إجراءات العمل
في جامعة فلسطين التقنية - خضوري

إجراء الموازنة


1.1        إعداد الموازنة السنوية للجامعة لضمان تحقيق الهدف المالي من خلال ضبط النفقات ضمن المخطط لها وحصر الايرادات المتوقعة في العام الاكاديمي
1.2        إدارة وتنظيم حسابات الجامعة وتنظيم الكشوفات والبيانات والقوائم المالية التي تعكس الوضع المالي لها.
 


تابع الدائرة المالية تطبيق بنود هذا الإجراء من خلال عمل لجنة الموازنة على جميع الاحتياجات والإيرادات المتوقعة من مختلف الجهات في الجامعة 


3.1        لجنة الموازنة: هي اللجنة المشكلة من قبل رئيس الجامعة وتتكون من نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية رئيساً للجنة، والمدير المالي مقرراً، وعضوية كل من: النائب الأكاديمي، عميد التخطيط والتطوير، مدير المكتب الهندسي، عميد كل كلية كعضو فني لمناقشة طلبات كليته في الموازنة المقدمة، مدير وحدة الرقابة الإدارية والمالية، تقوم بدراسة طلبات الجهات المختلفة في الجامعة وإصدار المسودة الأولية المقترحة من الموازنة السنوية.
 


4.1        الدائرة المالية: تطبيق بنود الموازنة، وإعداد تقرير الموازنة السنوي وبيان انحرافات النفقات والإيرادات.
4.2        رئيس الجامعة: الاطلاع على الموازنة وإبداء الملاحظات، والتوصية لمجلس الجامعة بالإعتماد، الموافقة/ الرفض لطلبات المناقلة.
4.3        مجلس الجامعة: المصادقة على الموازنة بالقراءة الأولى ورفعها لمجلس الأمناء للمصادقة النهائية.
4.4        مجلس الأمناء: المصادقة النهائية على مشروع الموازنة العامة للجامعة.
 

 


5.1        تكون للجامعة موازنة مستقلة بها، تشمل بيان الإيرادات المتوقع تحصيلها خلال الفترة القادمة والنفقات المقدر صرفها خلال الفترة المالية القادمة وهي بداية العام المالي للجامعة وهو 1/9 من كل عام وتنتهي في 31/8 من العام التالي.
5.2        تعتمد موازنة الجامعة على الخطة الاستراتيجية والتنفيذية الخاصة بالجامعة والمعتمدة من مجلس الأمناء.
5.3        تتكون الموازنة العامة من فصلين رئيسيين هما فصل الإيرادات العامة ويتكون من:
5.3.1       الرسوم الدراسية للطلبة.
5.3.2       المساعدات الحكومية للجامعة.
5.3.3       تأجير بعض مرافق الجامعة.
5.3.4       الهبات والمساعدات المحلية والخارجية.
5.3.5       إيرادات المراكز العلمية والمشاغل الإنتاجية في الجامعة.
5.3.6       ريع أموال الجامعة المنقولة وغير المنقولة.
5.4        ويتكون الفصل الثاني من النفقات العامة للجامعة وهي تشمل:
·                     نفقات الرواتب.
·                     النفقات التطويرية.
·                     النفقات الرأسمالية.
·                     النفقات التشغيلية.
·                     النفقات التحويلية.
5.5        يصدر رئيس الجامعة قراراً خاصاً للبدء بإعداد الموازنة العامة للجامعة في النصف الأول من شهر أيار بحيث يكلف رئيس اللجنة للبدء بإجراءات اعداد الموازنة.
5.6        ترسل لجنة الموازنة التعميم الخاص بإعداد الموازنة الى كافة العمادات والكليات في الأسبوع الثالث من شهر أيار بحيث يرفق مع التعميم النموذج المطلوب استعماله من قبل العمادات والدوائر. على أن يتم تحديد نهاية شهر أيار كموعد نهائي لإرسال كافة الطلبات.
5.7        يقوم رئيس اللجنة بطلب أعداد الطلبة المنوي قبولهم للعام القادم من خلال كتاب رسمي من مقرر مجلس العمداء، كما يقوم بطلب أعداد الطلبة المتوقع تخرجهم خلال العام الحالي بما يشمل الفصل الصيفي من رئيس وحدة القبول والتسجيل .
5.8        يقوم قسم الموازنة العامة في الدائرة المالية بتبويب كافة الطلبات وتسعيرها حسب الأسعار المتوقعة بالتعاون مع قسم اللوازم والمشتريات وتفريغها على البرنامج الخاص المعد لهذه الغاية ولا تعتبر أي من هذه الطلبات مدرجة رسيماً ضمن الموازنة، على أن تنتهي هذه الإجراءات خلال الأسبوع الأول من شهر حزيران.
5.9        يزود عميد التخطيط والتطوير لجنة الموازنة بكافة المشاريع المتوقع تمويلها من الغير مع الوثائق المعززة لذلك بحيث تدرج ضمن مشروع الموازنة بناء على نسب تأكيد هذه التمويلات.
5.10    تعين اللجنة موعد لكل كلية ودائرة بحيث يتم عقد اجتماع مع الكلية او الدائرة لمناقشة الطلبات التي تم رفع طلبات بها، بحيث يتم مناقشتها وتحديد درجة اولويتها ويتم اعتمادها حسب الموارد المتاحة للجامعة على أن يقوم المدير المالي بتوضيح البنود التي كانت درجات الانحراف فيها عالية وتوضيح الأسباب التي أدت الى ذلك لتلافي هذه الانحرافات مستقبلا.
5.11    تنتهي هذه المناقشات مع نهاية الأسبوع الثالث من شهر حزيران ويترك الأسبوع الرابع من نفس الشهر لقسم الموازنة لإعادة جدولة البنود التي تم اعتمادها وتبويبها بالشكل المناسب في جداول الموازنة ليسهل مناقشتها واعتمادها .
5.12    يتم حصر الاحتياجات في مجموعات متناسقة مع بعضها بشكل بنود مع اظهار اسم الجهة الطالبة للبند، ويتم الوصول الى المجموع الكلي للنفقات المتوقعة والمجموع الكلي للإيرادات المتوقعة وتحديد عجز أو فائض الموازنة.
5.13    في حالة العجز في الموازنة تقوم اللجنة بوضع سيناريوهات متوقعة لتغطية العجز بحيث يتم عرضها على رئيس الجامعة واعتماد هذه السيناريوهات لعرضها مع مشروع الموازنة على المجالس المختلفة للمناقشة.
5.14    يتم مناقشة مشروع الموازنة في جلسة مجلس الجامعة ويتم تعديلها بناءً على ملاحظاتهم وترفع الى مجلس الأمناء للاعتماد النهائي وذلك في بداية شهر آب من كل عام، ثم يتم ارسالها إلى الوزير للمصادقة عليها.
5.15    يجري العمل بالموازنة في بداية العام (1/9 من كل عام) وفي حال تأخر اعتماد الموازنة يجري العمل بنظام التقسيم 1/12 من موازنة العام السابق المعتمدة لحين إقرار موازنة العام الحالي.
5.16    عند اعتماد الموازنة للعام الحالي تصبح المخصصات المرصودة في الموازنة هي السقوف العليا والتي يمنع تجاوزها في الانفاق، ولا استعمالها لغير الاغراض التي حددت لأجلها في مشروع الموازنة.
5.17    لا يجوز عمل المناقلات في الموازنة إلا بعد مرور تسعة شهور من تنفيذها بحيث يتم توضيح سبب اجراء المناقلة، وتكون من بند فائض الى بند اخر (أو حسب الحالة الطارئة) ويتم اتباع الاجراءات اللازمة في ذلك بحيث يكون النقل :
5.17.1  من أي بند في النفقات التطويرية والنفقات الرأسميالية  إلى بند النفقات التشغيلية باعتماد مجلس الأمناء .
5.17.2  من أي بند في النفقات الى بند النفقات التطويرية باعتماد مجلس الأمناء.
5.17.3  من أي بند داخل نفس النفقة تكون بموافقة المدير وبقرار رئيس الجامعة.
5.17.4  تتم المناقلة بين المخصصات بالطريقة التالية :
5.17.4.1 يقدم عميد الكلية أو مدير الدائرة  طلب لتوفير بند معين ويوضح سبب عدم ادراجه في الموازنة الحالية واهمية توفيره خلال الفترة القادمة والتي تخص الموازنة الحالية.
5.17.4.2 يُرفع الكتاب الى النائب الاداري والمالي ويقوم بعرضه على لجنة الموازنة لمناقشة الموضوع ورفع التوصيات لرئيس الجامعة بالخصوص.
5.17.4.3 ترفق البيانات المالية اللازمة من الدائرة المالية المتعلقة بإجراء المناقلة وترفع الى الرئيس للمصادقة على المناقلة.
5.17.4.4 تقوم الدائرة المالية بإجراء المناقلة على البرنامج وتعديل الموازنة حسب الارصدة الجديدة .
5.17.4.5 تعد الدائرة المالية في نهاية العام المالي تقرير الموازنة وتقرير الموازنة المعدل وسبب التعديل.
5.18    يتم اعداد تقرير الانحرافات في نهاية كل موازنة مع بيان الاسباب التي أدت الى هذه الانحرافات لتلافيها في الموازنات اللاحقة.
 


6.1        مقدار التأخير في إصدار الموازنة في موعدها ( المعيار هو التزام تطبيق بنود الإجراء في موعدها)
6.2        الفروقات بين النفقات المخططة والحقيقية(تقترب من الصفر)
6.3        الفروقات بين الايرادات المخططة والحقيقية (تقترب من الصفر)
6.4        عدد المناقلات خلال العام (يساوي صفرا)
6.5        قيمة المناقلات خلال العام (أقل ما يمكن)
 


الرقم الوثيقة رمز الوثيقة رقم الإصدار تحميل الشخص المسؤول مكان الحفظ مدة الحفظ
1 نموذج طلب موازنة د.ما-إ.م-ن01 (1/0) المدير المالي الدائرة المالية 3