دليل إجراءات العمل
في جامعة فلسطين التقنية - خضوري

إجراء استكمال الدراسة والابتعاث


1.1 تطوير أعضاء الهيئة الأكاديمية في الجامعة بالحصول على المؤهلات العلمية العليا المطلوبة.

1.2 تطوير الكادر الإداري في الجامعة بالحصول على المؤهلات العلمية العليا المطلوبة.


يتم تطبيق هذا الاجراء على كل من:

2.1 جميع الموظفين الأكاديميين المصنفين وغير المصنفين في المقر الرئيسي والفروع.

2.2 يتم تطبيق هلى هذا الاجراء على جميع الموظفين الإداريين المصنفين وغير الصنفين والعقود في المقر الرئيسي والفروع.


3.1 قسم بناء وتطوير القدرات: متابعة تطبيق بنود الإجراء

3.2 رئيس الجامعة: المصادقة على طلبات الابتعاث الصادرة عن لجنة الابتعاث الداخلية الأكاديمية، المصادقة على محضر لجنة الاجازات الدراسية والابتعاث، التنسيب لمجلس الامناء للمصادقة على مرشحي الابتعاث لكل عام.

3.3 عميد التخطيط والتطوير والجودة: إعداد خطة تطويرية للابتعاث لمدة 3 سنوات.

3.4 لجنة الابتعاث: دراسة طلبات الابتعاث المقدمة وإصدار القرار بخصوصها، دراسة طلبات الموظفين الراغبين باستكمال الدراسة سواء كان براتب او بدون راتب.


أولا: إجراء استكمال الدراسة والابتعاث للكادر الاكاديمي

يتم تطوير أعضاء الهيئة التدريسية في مجالات الدراسة المختلفة للحصول على شهادات الدراسات العليا من خلال الابتعاث أو الموافقة على استكمال الدراسة، كما يتم تحفيز أعضاء الهيئة الإدارية للحصول على شهادات الدراسات العليا بما يخدم طبيعة عملهم ويحقق مصلحة الجامعة ورؤيتها الاستراتيجية على النحو التالي :

4.1 الابتعاث

4.1.1    بعد اعتماد خطة الابتعاث التطويرية الثلاثية المعدة من قبل عمادة التخطيط والتطوير والجودة والمعتمدة من قبل رئيس الجامعة ومجلس الأمناء  والتي تشمل حاجات الابتعاث لموظفي الجامعة بناء على اعتماد البرامج الأكاديمية يتم الإعلان عن الابتعاث المطلوب داخليا حسب نموذج إعلان ابتعاث داخلي بقرار من لجنة الابتعاث الداخلية.

4.1.2    يقوم الموظفون الأكاديميون الراغبون بالابتعاث بتعبئة نموذج طلب ابتعاث لدى قسم بناء وتطوير القدرات ضمن الشروط المطلوبة التالية:

  • ألا يتجاوز عمر المتقدم للابتعاث عن أربعون عاماً
  • حاصل على المؤهل العلمي الذي تتطلبة البعثة
  • حاصل على تقدير جيد جداً بتقرير تقييم الأداء على الأقل في السنة الأخيرة
  • مضى على تعيينه 3 سنوات على الأقل
  • موضوع بعثته الدراسية له علاقة مباشرة مع تخصصه.
  • مضت 3 سنوات على الأقل من عودته من بعثة سابقة .

4.1.3    يتم إعلام لجنة البعثات بانتهاء تقديم الطلبات والتنسيق لعقد الاجتماع  من خلال قسم بناء وتطوير القدرات .

4.1.4    يقدم قسم بناء وتطوير القدرات طلبات الابتعاث الواردة إليها بعد انتهاء فترة استقبال الطلبات إلى لجنة البعثات.

4.1.5    تتم دراسة طلبات الابتعاث من قبل اللجنة ومقابلة المتقدمين الذين تنطبق عليهم الشروط في البند 4.1.2 ومن ثم إصدار قرار اللجنة وتوقيعه من الحاضرين على محضر الابتعاث حيث يحوي القرار أسماء المرشحين.

4.1.6    يتم عرض التوصيات على رئيس الجامعة لاتخاذ القرار.

4.1.7    يتم إعلام المؤهلين للابتعاث خطياً باهليتهم المبدئية للإبتعاث ويطلب منهم التقدم بطلبات للحصول على قبول من جامعات مرموقة، وذلك من خلال نموذج كتاب ترشيح للابتعاث.

4.1.8    يتم مواكبة المرشحين للابتعاث ودعمهم وتوجيههم في الحصول على القبولات من الجامعات المرموقة بمدة زمنية لا تتجاوز العام الأكاديمي الواحد.

4.1.9    بعد توارد القبولات تقوم لجنة الابتعاث بإعداد قائمة المرشحين الذين نجحوا في الحصول على القبولات وتنسيبها إلى رئيس الجامعة للمصادقة على الجامعات ويقوم بإرسالها إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل مراسلة ديوان الموظفين العام لاستكمال اجراءاتهم.

4.1.10  يتم توقيع المبتعث على تعهدات قانونية خاصة بالمبتعثين من قبل ادراة الجامعة ( يتعهد بالخدمة ثلاثة اضعاف مدة البعثة) وترسل نسخة منها لديوان الموظفين العام بالإضافة إلى التعهد العدلي المعمول به في ديوان الموظفين العام.

4.1.11  يتوجب على الموظف المرشح للابتعاث عدم مغادرة أرض الوطن قبل المصادقة على بعثته الدراسية من قبل ديوان الموظفين العام.

4.1.12  بخصوص المقاعد والمنح التي يتم الاعلان عنها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تتم حسب الآتي:

  • الإعلان عن المنحة في الجامعة ( داخلياً ) للهيئة الأكاديمية من أجل استفادة المرشحين والتقدم والمنافسة عليها حال كان التخصص مدرج في الخطة.
  • يقوم المتقدم للمنحة بتعبئة الطلب الكترونياً لدى موقع وزارة التعليم والبحث العلمي.
  • في حال حصول الموظف على قبول نهائي ، يقوم الموظف بمخاطبة رئيس لجنة البعاث والدورات الداخلية في الجامعة من أجل استكمال اجراءات الابتعاث حسب البنود 4.9،4.10،4.11 .

4.1.13  يتم ارسال الملف الخاص بالمتقدمين للمنح المقدمة من الوزارة إلى ديوان الموظفين العام من خلال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأسرع وقت حتى تتمكن من دراسة الملف والمصادقة عليه.

4.1.14  أثناء فترة الابتعاث تتم مواكبة المبتعثين والتأكد من التزامهم في الدراسة بداية كل عام دراسي  من خلال الوثائق التالية: ( رسالة أم مساقات، بيانات قيد الدراسة، رسالة من المشرف، كتاب التسجيل للسنة الجديدة) .

4.1.15  عند الانتهاء من الابتعاث والعودة إلى العمل يتم مخاطبة الديوان بمباشرة العمل وارسال الشهادات .

 

4.2 استكمال الدراسة للكادر الاكاديمي

4.2.1    يقوم الموظف الراغب بإستكمال الدراسة باعداد مراسلة يطلب فيها إستكمال دراسته على نفقته الخاصة مع ضرورة التوضيح فيما إدا كانت مدة الدراسة المطلوبة بدون راتب، وذلك ضمن الشروط المطلوبة التالية:

·       أن يكون حاصلا على تقدير جيد جداً بتقرير تقييم الأداء على الأقل في السنة الأخيرة.

·       مضى على تعيينه سنتان على الأقل.

4.2.2    يقوم المسؤول المباشر بوضع توصية واضحة على طلب الموظف ويتم إحالتها لعميد الكلية والذي بدوره يضع توصيته ويحيلها إلى السيد نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية.

4.2.3    يقوم نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية باحالة الطلب الى لجنة الاجازات الدراسية والبعثات والتي بدورها تقوم بدراسة الطلب أصولاً.

4.2.4    تتم دراسة الطلب من قبل اللجنة ومن ثم إصدار توصيات اللجنة وتوقيعها من الحاضرين على محضر الإجازات الدراسية والبعثات.

4.2.5    يتم عرض التوصيات على رئيس الجامعة للمصادقة عليها.

4.2.6      في حال كانت الدراسة بدون راتب  يتم استكمال اجراءات حصول الموظف على اجازة دراسية بدون راتب لدى ديوان الموظفين العام أصولاً(كتاب طلب الموافقة، إقرار القيام بإجازة بدون راتب، صورة عن جواز السفر، تذكرة السفر).

4.2.7    بعد المصادقة من رئيس الجامعة على المحضر يتم إعلام الموظف بقرار اللجنة سواءً بالرفض أو القبول.

4.2.8    في حال كان القرار قبول طلب الموظف يتم اعلامه بما يلي:

  • تزويد دائرة الموارد البشرية بتقارير فصليه عن دراسته (بيان قيد الدراسة).
  • أن لا يزيد عدد الساعات المسجلة له فصلياً عن 6 ساعات أكاديمي (للقائمين على رأس عملهم).
  • وفي حال الحاجة، يمنح الموظف الذي يستكمل دراسته وهو على رأس عمله 3 ساعات عمل اضافية بحد أقصى.
  • يمنع الموظف من تغيير تخصصه أو جامعته أو الدولة التي يدرس بها دون الرجوع إلى لجنة الاجازات الدراسية والحصول على موافقة مرة آخرى.

4.2.9    بعد الانتهاء من الدراسة يقوم الموظف باحضار شهادة مصدقة أو معادلة فلسطينية مصدقة حسب الأصول.

4.2.10  في حال فشل الموظف في إكمال دراسته سيتم عرضه على لجنة متخصصة لبيان اسباب فشله في إكمال دراسته وتضع اللجنة توصياتها النهائية بشأن ذلك.

4.2.11  في حال التحاق الموظف الاكاديمي بتخصصات دراسية بدون الموافقات السابقة، فلا تتحمل الجامعة اي تبعات لاحقة لحصوله على مؤهل علمي جديد ولا تقدم الامتيازات المقدمة كما هي للموظفين الحاصلين على الموافقات المطلوبة.

 

4.3 إجراء استكمال الدراسة للكادر الاداري

4.3.1    يقوم الموظف الاداري الذي يرغب باستكمال دراسته بالتوجه إلى دائرة الموارد البشرية للحصول على بطاقة الوصف الوظيفي وتوضيح التخصصات المطابقة لمسماه الوظيفي.

4.3.2    يقوم الموظف الراغب بإكمال الدراسة باعداد مراسلة يطلب فيها إكمال دراسته على نفقته الخاصة مع ضرورة التوضيح فيما إدا كانت مدة الدراسة المطلوبة بدون راتب من عدمه إذا كان التخصص المنوي الالتحاق به ضمن التخصصات الموضحة في البند السابق 4.3.1، وذلك ضمن الشروط المطلوبة التالية:

·      حاصل على تقدير جيد جداً بتقرير تقييم الأداء على الأقل في السنة الأخيرة.

·      مضى على تعيينه سنتان على الأقل.

 

4.3.3    يقوم المسؤول المباشر بوضع توصية واضحة على طلب الموظف ويحيلها إلى لجنة الإجازات الدراسية والبعثات وفقاً للتسلسل الإداري المعتمد.

4.3.4    تتم دراسة الطلب من قبل اللجنة ومن ثم إصدار توصية اللجنة وتوقيعها من الحاضرين على محضر الإجازات الدراسية والبعثات.

4.3.5    يتم عرض التوصيات على رئيس الجامعة للمصادقة عليها.

4.3.6        في حال كانت الدراسة بدون راتب  يتم استكمال اجراءات حصول الموظف على اجازة دراسية بدون راتب لدى ديوان الموظفين العام أصولاً(كتاب طلب الموافقة، إقرار القيام بإجازة بدون راتب، صورة عن جواز السفر، تذكرة السفر).

4.3.7    بعد المصادقة على المحضر يتم إعلام الموظف بقرار اللجنة سواءً بالرفض أو القبول.

4.3.8    في حال كان القرار قبول طلب الموظف يتم اعلامه بما يلي:

  • تزويد دائرة الموارد البشرية بتقارير فصليه عن دراسته (بيان قيد الدراسة).
  • أن لا يزيد عدد الساعات المسجلة له فصلياً عن 6 ساعات أكاديمية.
  • يمنح الموظف المنوي إكمال دراسته في البكالوريوس 4 ساعات مغادرة تحتسب كأنها مهمة عمل رسمية، و6 ساعات مغادرة إذا كان يكمل دراسة الماجستير أو الدكتوراه في داخل الوطن.
  • يمنع الموظف من تغيير تخصصه أو جامعته أو الدولة التي يدرس بها دون الرجوع إلى لجنة الاجازات الدراسية والحصول على موافقة مرة آخرى.

4.3.9    بعد الانتهاء من الدراسة يقوم الموظف باحضار شهادة مصدقة أو معادلة فلسطينية مصدقة حسب الأصول.

4.3.10  في حال فشل الموظف في إكمال دراسته سيتم عرضه على لجنة متخصصة لبيان اسباب فشله في إكمال دراسته وتضع اللجنة توصياتها النهائية بشأن ذلك.

4.3.11  في حال التحاق الموظف الاداري بتخصصات دراسية لا توافق الشروط الموضحة في البنود 4.3.1، 4.3.2 ، فلا تتحمل الجامعة اي تبعات لاحقة لحصوله على مؤهل علمي جديد ولا تقدم الامتيازات المقدمة كما هي للموظفين المحققين للشروط المطلوبة.


5.1 عدد الملتحقين ببرامج الدراسات العليا وتخصصاتهم مقارنة بالاحتياجات التطويرية حسب خطة الابتعاث .

5.2 عدد المنح التي تحصل عليها الجامعة خلال العام مقارنة بالاحتياجات حسب الخطة التطويرية .

5.3 الابتعاث حسب التخصصات المطلوبة.

5.4 عدد أعضاء الهيئة التدريسية الملتحقين ببرامج الدراسات العليا وتخصصاتهم مقارنة بالاحتياجات التطويرية حسب خطة الكليات التابعين لها.

5.5 عدد أعضاء الهيئة الإدارية الملتحقين ببرامج الدراسات العليا وتخصصاتهم مقارنة بالتخصصات المطلوبة حسب بطاقة الوصف الوظيفي.

 


الرقم الوثيقة رمز الوثيقة رقم الإصدار تحميل الشخص المسؤول مكان الحفظ مدة الحفظ
1 نموذج إعلان ابتعاث داخلي د.م-إ.إ.إ-ن01 (1/0) رئيس قسم بناء وتطوير القدرات دائرة الموارد البشرية 5
2 نموذج طلب ابتعاث داخلي د.م-إ.إ.إ-ن02 (1/0) رئيس قسم بناء وتطوير القدرات دائرة الموارد البشرية 5
3 محضر لجنة الابتعاث د.م-إ.إ.إ-ن03 (1/0) رئيس قسم بناء وتطوير القدرات دائرة الموارد البشرية 5
4 كتاب ترشيح للابتعاث د.م-إ.إ.إ-ن04 (1/0) رئيس قسم بناء وتطوير القدرات دائرة الموارد البشرية 5
5 سند تعهد د.م-إ.إ.إ-ن05 (1/0) رئيس قسم بناء وتطوير القدرات دائرة الموارد البشرية 5