1.1 المحافظة على التشغيل السليم الآمن وتفادي الاعطال في مرافق الجامعة.
1.2 سرعة الاستجابة واصلاح الاعطال الحاصلة في الجامعة.
1.3 تنفيذ الأعمال الانتاجية الموكلة على أتم وجه.
2.1 طلبات الصيانة التصحيحية الواردة من اقسام الجامعة المختلفة.
2.2 الصيانة الوقائية والتصحيحية الناجمة عن التفقد الدوري في الجامعة.
2.3 مشاريع الصيانة الوقائية والتصحيحية لجميع مباني ومرافق وساحات الجامعة بما يضمن ديمومة استخدامها وفعاليته مع الحفاظ على التصميم القائم.
2.4 مشاريع الصيانة التطويرية التي يتم تنفيذها داخليا من قبل طاقم الصيانة في دائرة الخدمات العامة.
3.1 مشاريع الصيانة الوقائية: هي المشاريع التي يتم القيام بها لتجنب مشكلة متوقعة في مباني ومرافق وساحات الجامعة من خلال فنيي الصيانة في دائرة الخدمات العامة دون تغيير التصميم القائم.
3.2 مشاريع الصيانة التصحيحية: هي المشاريع التي يتم القيام بها لمعالجة مشاكل واضحة في مباني ومرافق وساحات الجامعة بشكل مستعجل وطاريء دون تغيير التصميم القائم.
3.3 مشاريع الصيانة التطويرية التي يتم تنفيذها داخليا من قبل طاقم الصيانة في دائرة الخدمات العامة: التي يتم إنجازها لحل المشاكل الفنية والتشغيلية المتكررة في مباني الجامعة جذريا وتحسين خدماتها سواء كانت تتطلب إعادة التصميم بمواصفات جديدة أو تحافظ على التصميم بما يضمن التشغيل بدون أعطال.
4.1 مدير دائرة الخدمات: المشاركة في وضع الحلول اللازمة بما يتعلق بمشاريع الصيانة التطويرية والتصحيحية والوقائية، المشاركة في احتساب الكميات وتوصيف المواد المستخدمة في أعمال ومشاريع الصيانة، المشاركة في الاشراف على مشاريع الصيانة، مسؤول عن التحقق من تنفيذ جميع اعمال قسم الصيانة في الوقت المحدد، والتخطيط لتنفيذ اعمال الصيانة ضمن خطة سنوية وتوفير الموارد اللازمة لجميع أعمال الصيانة.
4.2 رئيس قسم الصيانة في دائرة الخدمات: مسؤول عن التفقد الدوري لجميع المرافق، وإعداد خطط وتقارير الصيانة الدورية، تحديد أعمال الصيانة التصحيحية والوقائية ومتابعة تنفيذ الاعمال الموكلة للقسم.
4.3 نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية: اصدار القرار في تحديد اولويات المشاريع الوقائية والتصحيحية والموافقة على موازناتها، المشاركة في تحديد اولويات المشاريع التطويرية وتحديد موازناتها وجهة التنفيذ اللازمة.
4.4 رئيس قسم اللوازم: تزويد دائرة الخدمات بالمواد المطلوبة لإنجاز أعمال الصيانة المدرجة في هذا الإجراء.
4.5 رئيس قسم صيانة المباني في الدائرة الهندسية: مسؤول عن المتابعات والمشاهدات العينية لمباني الجامعة وتقديم الدعم والإسناد لرئيس قسم صيانة المباني في الخدمات العامة عند الحاجة، اقتراح مشاريع الصيانة التطويرية، المشاركة في وضع الحلول وتوصيف المواد اللازمة، المشاركة في الاشراف على مشاريع الصيانة.
5.1 الصيانة الوقائية
5.1.1 يقوم رئيس قسم الصيانة بإعداد خطة الصيانة الوقائية واستخدام نموذج خطة الصيانة الوقائية وتعديلها حسب الحاجة.
5.1.2 يقوم رئيس قسم الصيانة بإعداد أوامر صيانة للفنيين المختصين حسب التكرار الوارد في الخطة الوقائية.
5.1.3 يتفقد رئيس قسم الصيانة إنجاز أعمال الصيانة الوقائية.
5.2 الصيانة التصحيحية
5.2.1 يتم تقديم طلبات الصيانة من رئيس القسم /مدير الدائرة/ الوحدة/ العمادة/ النائب إلى مدير دائرة الخدمات مباشرة باستخدام نموذج طلب صيانة.
5.2.2 تتم إحالة طلبات الصيانة إلى رئيس قسم الصيانة الذي يوجه الطلب إلى الفني المختص لمعاينة الموقع وتسجيل ملاحظاته على نفس النموذج.
5.2.3 بناء على الملاحظات السابقة يقوم رئيس قسم الصيانة بإصدار أمر صيانة للفني المختص لإجراء الصيانة التصحيحية اللازمة.
5.2.4 في حال كانت الحاجة لمواد من قسم اللوازم خاصة لتنفيذ طلب الصيانة فإنه يتم طلب المواد من قبل مدير دائرة الخدمات باستخدام نموذج طلب تزويد.
5.2.5 يقوم الموظف صاحب الطلب بإبداء الرأي على الصيانة المقدمة من دائرة الخدمات الكترونيا بعد انتهاء عملية الصيانة.
5.2.6 يمكن لرئيس قسم الصيانة اصدار أوامر صيانة تصحيحية بناء على جولاته التفقدية بدون طلب صيانة من أي جهة في الجامعة.
5.2.7 تصدر دائرة الخدمات تقريرا سنويا وكلما لزم الامر يبين حالة مباني الجامعة التشغيلية لنائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية الذي بدوره يقوم بارساله الى قسم صيانة المباني في الدائرة الهندسية عبر التسلسل الوظيفي.
5.3 مشاريع الصيانة الوقائية والتصحيحية
5.3.1 تحديد مشاريع الصيانة الوقائية والتصحيحية
5.3.1.1 تقوم دائرة الخدمات العامة باقتراح مشاريع الصيانة الوقائية والتصحيحية لمباني وحرم الجامعة استنادا الى جولاتهم التفقدية الدورية في مرافق الجامعة وبيان حالة هذه المرافق من خلال أعمال الصيانة الدورية الوقائية والتصحيحية، كما تقوم بوضع موازنة تقديرية لها ضمن موازنة الدائرة.
5.3.1.2 يصدر النائب الاداري قراره لتحديد أولويات العمل في هذه المشاريع ويتم الايعاز لدائرة الخدمات العامة بذلك، كما يتم تحديد الية التنفيذ من خلال كادر الخدمات او اي جهة خارجية تعاقدية.
5.3.2 تنفيذ مشاريع الصيانة الوقائية والتصحيحية
5.3.2.1 تعد دائرة الخدمات العامة قائمة بالاحتياجات المطلوبة كما ونوعا (تشمل الموارد المادية والبشرية) ، كما تعد خطة تنفيذية للتنفيذ ، وترفع قائمة الاحتياجات وجدول التنفيذ للموافقة من قبل النائب الإداري.
5.3.2.2 بعد موافقة النائب الإداري؛ ترسل دائرة الخدمات العامة طلب التزويد للوازم لتوفير المواد اللازمة.
5.3.2.3 تباشر دائرة الخدمات العامة العمل حسب الخطة حال توفير الموارد المادية والبشرية.من خلال أوامر صيانة للفنيين ذوي الاختصاص.
5.3.2.4 يقوم مدير دائرة الخدمات أو رئيس قسم الصيانة بالتحقق من تنفيذ الأعمال في أوقاتها ميدانيا، مع الاستعانة بمهندسي الاشراف في الدائرة الهندسية في حال تطلب الامر.
5.3.2.5 يقدم مدير دائرة الخدمات العامة تقاريرا تبين مدى الانجاز في حال كانت الفترة لتنفيذ الاعمال اكثر من شهر، وتقريرا شاملا للفترة اقل من شهر.
5.3.2.6 عند انتهاء العمل في المشروع، تقوم لجنة فنية مشكلة من الدائرة الهندسية والخدمات بجولة تفقدية لمطابقة ما تم الاتفاق عليه حسب الخطة بالعمل المنجز وعمل تقرير نهائي بالخصوص.
5.4 مشاريع الصيانة التطويرية
5.4.1 تحديد مشاريع الصيانة التطويرية
5.4.1.1 يقوم قسم صيانة المباني في الدائرة الهندسية باقتراح مشاريع الصيانة لمباني وحرم الجامعة استنادا الى جولاتهم التفقدية الدورية في مرافق الجامعة والتقرير السنوي المقدم من قسم الصيانة في دائرة الخدمات العامة ، كما تقوم بوضع موازنة تقديرية لها ضمن موازنة الدائرة.
5.4.1.2 يرفع مدير الدائرة الهندسية المقترحات الخاصة بمشاريع الصيانة عبر التسلسل الوظيفي لنائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية والذي بدوره يقوم بالتشاور مع عميد التخطيط والتطوير والجودة والجهات المختصة مع الأخذ بعين ااعتبار التقارير المقدمة من قبل دائرة الخدمات العامة التي تبين حالة المباني سنويا.
5.4.1.3 يقوم نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية والمالية بتحديد أولويات العمل في هذه المشاريع واتخاذ القرار بالمشاريع التطويرية التي سيتم تنفيذها داخليا من قبل طاقم دائرة الخدمات العامة.
5.4.1.4 يقوم نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية والمالية بارسال القرار للدائرة الهندسية ولدائرة الخدمات العامة للقيام بدراسة المشاريع التي سيتم تنفيذها داخليا، ووضع الحلول المفصلة اللازمة.
5.4.2 تنفيذ مشاريع الصيانة التطويرية
5.4.2.1 يعد قسم صيانة المباني في الدائرة الهندسية وصفا فنيا للعمل المطلوب بالتعاون مع قسم الدراسات في الدائرة الهندسية وقسم الصيانة في دائرة الخدمات العامة مرفقا باحتساب كميات ومواصفات للمواد المطلوبة، كما يقوم القسم بالتعاون مع قسم التصميم في دائرة التخطيط والدراسات والمشاريع في حال تتطلب المشروع تصميما جديدا، ويتم ارسال الملف الخاص بالمشروع عبر التسلسل الوظيفي لنائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية للموافقة.
5.4.2.2 تعد دائرة الخدمات العامة خطة تنفيذية للتنفيذ ، وترفع قائمة الاحتياجات وجدول التنفيذ للموافقة من قبل النائب الإداري.
5.4.2.3 تقوم دائرة الخدمات العامة بطلب المواد المتفق عليها من قسم اللوازم عبر طلب التزويد.
5.4.2.4 تباشر دائرة الخدمات العامة العمل حسب الخطة حال توفير الموارد المادية والبشرية.من خلال أوامر صيانة للفنيين ذوي الاختصاص.
5.4.2.5 يقوم مدير دائرة الخدمات أو رئيس قسم الصيانة بالتحقق من تنفيذ الأعمال في أوقاتها ميدانيا، مع الاستعانة بمهندسي الاشراف في الدائرة الهندسية في حال تطلب الامر.
5.4.2.6 يقدم مدير دائرة الخدمات العامة تقاريرا تبين مدى الانجاز في حال كانت الفترة لتنفيذ الاعمال اكثر من شهر، وتقريرا شاملا للفترة اقل من شهر.
5.4.2.7 عند انتهاء العمل في المشروع، تقوم لجنة فنية مشكلة من الدائرة الهندسية والخدمات بجولة تفقدية لمطابقة ما تم الاتفاق عليه حسب الخطة بالعمل المنجز وعمل تقرير نهائي بالخصوص.
5.5 الأعمال الإنتاجية
5.5.1 تقوم دائرة الخدمات بتفصيل بعض احتياجات الجامعة الخشبية والحديدية من خلال المحددة والمنجرة، ويكون ذلك بناء على مقترحات يقدمها مدير دائرة الخدمات العامة لنائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية.
5.5.2 بعد قرار النائب الأولي بالموافقة للتنفيذ، تقوم دائرة الخدمات العامة بإعداد الموازنات اللازمة للتنفيذ وادراجها في موازنة الدائرة لاعتمادها لاحقا حسب اجراءات اعتماد الموازنة في الدائرة المالية.
5.5.3 حسب الخطة التنفيذية السنوية، يقوم مدير دائرة الخدمات العامة بطلب اللوازم الللازمة من خلال طلب التزويد.
5.5.4 بعد توفير المواد، يعد قسم الصيانة عينات للاحتياجات المطلوبة ويتم عرضها للنائب ورئيس الجامعة لإصدار الموافقات النهائية بالخصوص.
5.5.5 يقوم قسم الصيانة بتنفيذ الكميات المطلوبة من الاحتياجات بعد اصدار اوامر صيانة للموظفين المختصين وتركيبها في المكان المحدد لها بما لا يتعارض مع مخططات المرافق المعتمدة.
5.5.6 في حال كانت الاحتياجات المطلوبة من الاثاث المكتبي، تقوم دائرة الخدمات العامة بتفصيلها بناء على طلب أثاث من قسم اللوازم في دائرة اللوازم والمشتريات والعطاءات، ويتم تسليمها بموجب سند استلام لقسم اللوازم لإدخالها في ارصدة العهدة قبل تسليمها للموظفين.
6.1 عدد الأعطال بسبب عدم القيام بأعمال الصيانة الوقائية = 0
6.2 تكلفة الأعطال التصحيحية أقل ما يمكن = 0
6.3 تنفيذ خطط الصيانة حسب وقتها المخطط 100%
6.4 عدد طلبات الصيانة المتراكمة = 0
6.5 عدد طلبات الصيانة الطارئة المتراكمة=0
6.6 تكاليف الصيانة التصحيحية اقل ما يمكن
الرقم | الوثيقة | رمز الوثيقة | رقم الإصدار | تحميل | الشخص المسؤول | مكان الحفظ | مدة الحفظ |
---|---|---|---|---|---|---|---|
1 | خطة صيانة وقائية | د.خ-إ.ص-ن01 | (1/0) | رئيس قسم الصيانة | قسم الصيانة -دائرة الخدمات | 3 | |
2 | نموذج طلب تزويد | د.ل.م-إ.ض-ن01 | (1/1) | رئيس قسم اللوازم | قسم اللوازم | 3 | |
3 | نموذج طلب صيانة | د.خ-إ.ص-ن02 | (1/0) | رئيس قسم الصيانة | قسم الصيانة - دائرة الخدمات | 3 | |
4 | أمر الصيانة | د.خ-إ.ص-ن03 | (1/0) | رئيس قسم الصيانة | قسم الصيانة - دائرة الخدمات | 3 | |
5 | تقرير صيانة يومي | د.خ-إ.ص-ن04 | (1/0) | رئيس قسم الصيانة | قسم الصيانة - دائرة الخدمات | 3 | |
6 | تقرير صيانة شهري | د.خ-إ.ص-ن05 | (1/0) | رئيس قسم الصيانة | قسم الصيانة - دائرة الخدمات | 3 | |
7 | خطة تنفيذية | د.خ-إ.ص-ن06 | (1/0) | مدير دائرة الخدمات العامة | دائرة الخدمات العامة | 3 |