دليل إجراءات العمل
في جامعة فلسطين التقنية - خضوري

اجراء المراجعة الإدارية


  1. 1 تقويم أداء الهيكل التنظيمي للجامعة، ووضع التوصيات التي تؤدي إلى تطوير الجامعة.
  2. 1 تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة.
  3. 1 الاهتمام بالتحليل والتقييم والتوصيات والاستشارات والمعلومات المتعلقة بالانشطة التي تتم مراجعتها.
  4. 1 تقديم المشورة لتحسين وتطوير شكل ونوع التعليمات الادارية.
  5. 1 التنبيه والإرشاد إلى الأخطاء والمشاكل قبل حدوثها و تصحيح الانماط غير السليمة.

2.1     جميع الاجراءات وآليات العمل والتعليمات الخاصة بأي دائرة إدارية.

2.2     جميع نشاطات الأقسام وإنجازاتهم.

2.3        مؤشرات الأداء لعمل الدائرة.


3.1        المراجعة الإدارية: هي عملية تقييم للخطط والسياسات والأساليب والإجراءات والأنشطة وتقارير المدراء بواسطة معايير وأنظمة متنوعة، بهدف قياس وتقويم كفاءة الكيان الإداري ووسائل الرقابة في المؤسسة، فهي عملية رقابية ونظم للاجراءات حيث تهدف إلى خدمة ومساعدة إدارة الجامعة من خلال قياس وتقييم أدائها بأكثر كفاءة وفعالية.

3.2        لجنة المراجعة الإدارية: لجنة يتم تكليفها من قبل رئيس الجامعة بداية كل عام أكاديمي مع ثبوت عضوية كل من مدير الجودة الادارية ورئيس وحدة الرقابة المالية والادارية.


4.1        مدير الجودة الادارية: اعداد خطة المراجعة الادارية والتحضير لاجتماع اللجنة المكلفة ومتابعة قراراتها.

4.2        عميد التخطيط والتطوير: اعتماد خطة المراجعة الإدارية والحصول على كافة الموافقات اللازمة لذلك.

4.3        رئيس الجامعة : المصادقة على خطة المراجعة الادارية، وتشكيل لجنة المراجعة الإدارية والمصادقة على توصياتها.

4.4        لجنة المراجعة الادارية: الاطلاع على كافة التقارير والانشطة والعمليات الادارية في دوائر الجامعة، واصدار القرارت والتوصيات اللازمة لتطوير العمل الادراي في الجامعة. 


5.1        يقوم مدير دائرة الجودة الادارية بإعداد خطة المراجعة الادارية السنوية الخاصة بدوائر وأقسام ومراكز الجامعة في بداية العام الأكاديمي، تنفذ على مرحلتين كل ستة شهور.

5.2        يقوم عميد عمادة التخطيط والتطوير والجودة باعتماد خطة المراجعة الإدارية ويقدمها لرئيس الجامعة للمصادقة عليها.

5.3        تقوم لجنة المراجعة الإدارية بعقد اجتماعاتها معتمدة على المقابلات الشخصية لمدراء الدوائر أو باستخدام اسلوب الجرد الفعلي والمعاينة أو الملاحظة الفعلية.

5.4        يقوم مدير دائرة الجودة الإدارية بإعداد جدول أعمال اجتماع المراجعة الادارية وموضوعاته قبل اسبوع من موعد الاجتماع ويتم إبلاغ كافة الأعضاء به.

5.5        تقوم لجنة المراجعة الإدارية بالإطلاع على ما يلي:

5.5.1       نتائج تقارير التدقيق الداخلي لاجراءات العمل.

5.5.2       الشكاوى المقدمة من قبل الطلاب والموظفين والزوار.

5.5.3       تقارير تقييم الأداء لموظفي الجامعة.

5.5.4       التغييرات الداخلية والخارجية التي تطرأ (تعليمات، قرارات، قوانين...)

5.5.5       تقارير متابعة قرارات وتوصيات الاجتماع السابق للمراجعة الإدارية.

5.5.6       المقترحات والتوصيات التطويرية.

5.6        بعد اطلاع اللجنة على التقارير اللازمة تقوم بالتحليل والتقييم والفحص واجراء بعض الاستشارات والمعلومات المتعلقة ببعض الأنشطة التي تمت مراجعتها، واصدار القرارات والتوصيات اللازمة.

5.7        يقوم مدير دائرة الجودة الادارية بإعداد تقرير المراجعة الادارية خلال يومين أو ثلاثة من انتهاء الاجتماع وارساله لكافة الأعضاء للتوقيع.

5.8        يتولى مدير دائرة الجودة الادارية مسؤولية متابعة قرارات لجنة المراجعة الادارية وضمان تطبيقها في الوقت المحدد لها.


  1. القرارات المتخذة في اجتماع المراجعة الإدارية منفذة في موعدها المحدد.

الرقم الوثيقة رمز الوثيقة رقم الإصدار تحميل الشخص المسؤول مكان الحفظ مدة الحفظ
1 نموذج خطة المراجعة الإدارية د.ج.إ-إ.م-ن01 (1/0) مدير دائرة الجودة الإدارية دائرة الجودة الادارية 5
2 نموذج تقرير المراجعة الإدارية د.ج.إ-إ.م-ن02 (1/0) لجنة المراجعة الإدارية دائرة الجودة الإدارية 5