دليل إجراءات العمل
في جامعة فلسطين التقنية - خضوري

إجراءات اختيار المقاولين والإشراف الهندسي وإدارة المشاريع


  1. مطابقة كافة الأعمال الهندسية القائمة والجديدة بكامل مخرجاتها للمواصفات الهندسية المعتمدة.
  2. ضبط الأعمال الهندسية بما يضمن تنفيذ الأعمال حسب المخطط المكاني للجامعة وخطط الجامعة التطويرية.

  1. المشاريع الهندسية الجديدة أو مشاريع إعادة التأهيل المنفذة داخل الجامعة من قبل مقاولين من خارج الجامعات أو أية مؤسسة أو فرد من خارج الجامعة.
  2. المشاريع الهندسية الجديدة أو مشاريع إعادة التأهيل المنفذة داخل الجامعة من قبل طواقم الجامعة المختلفة سواء من قبل دائرة الخدمات أو غيرها.

 


  1. مدير المشروع: هو مهندس من أفراد الدائرة الهندسية المسؤول عن المتابعات الهندسية والإدارية للمشاريع قيد التنفيذ.
  2. المهندس المشرف: هو المهندس الذي يتولى استلام وتسليم أعمال المشروع الهندسي الذي يتم تنفيذه، بحيث يقوم المهندس المشرف بمهامه حسب تخصصه الهندسي العلمي.
  3. أمر المباشرة: التاريخ الذي يحدده المالك لقيام المقاول ببدء العمل في المشروع ويتم الاشعار به وفقا للمادة (8/1) من عقد المقاولة الفلسطيني الموحدة وحسب القوانين المعمول بها. وهو التاريخ التعاقدي لبداية أعمال المشروع الذي يبدأ منه العد لأيام العمل المطلوب إنجاز المشروع ضمنها.
  4. مدة الإنجاز: المدة المحددة لانجاز الاشغال أو أي قسم منها بموجب المادة (8/2) من عقد المقاولة الفلسطيني الموحد محسوبة من تاريخ المباشرة، كما يتم تحديدها في ملحق عرض المناقصة، مع أي تمديد لمدة الانجاز يتم بموجب المادة (8/4) من عقد المقاولة الفلسطيني الموحد.
  5. الامر التغييري: هو أي تغيير في الاشغال يتم اصدار التعليمات له والموافقة عليه كتغيير بموجب أحكام الفصل الثالث عشر من عقد المقاولة الفلسطيني الموحد.
  6. الاستلام الابتدائي للمشروع: هو تسلم المالك لأعمال المقاول بعد قيام المقاول بإنهاء كافة الأشغال وإنجازها بعد انقضاء المدة الزمنية المحددة في العقد لإنهاء أعمال المشروع.
  7. الاستلام النهائي للمشروع: هو استلام المالك لأعمال المقاول بعد قيام المقاول بإنهاء كافة أعمال الصيانة وإنجازها بعد انقضاء المدة الزمنية المحددة في العقد لصيانة أعمال المشروع.

 


  1. عميد التخطيط والتطوير والجودة: الاشراف على اعداد وثائق العطاءات للمشاريع الهندسية المتعلقة بعمليات التصميم (مخططات، وثائق عطاء)، الاشراف على انجاز الدائرة الهندسية للمشاريع ضمن الخطة الاستراتيجية والمكانية والتطويرية للجامعة.
  2. مدير الدائرة الهندسية: متابعة عمل قسم الاشراف للمشاريع الهندسية القائمة وتوزيع المهام ضمن الجدول الزمني لتنفيذ المشاريع، التنسيق مع دوائر الجامعة لتوفير المتطلبات اللازمة اثناء تنفيذ المشاريع، تشكيل اللجان الفنية التي تطرأ اثناء التنفيذ، المصادقة على اوامر التغيير اللازمة ومسوغاتها، متابعة رفع التقارير الدورية لانجاز الاعمال ومراجعتها ورفعها للمسؤول المباشر.
  3. مدير المشروع: إدارة تنفيذ اعمال المشروع الانشائي والهندسي وادارة الاشراف عليه ضمن الجدول الزمني المطلوب وطبقا للمواصفات والشروط التعاقدية، المساعدة في توفير الخدمات اللوجستية من قبل الجامعة واللازمة للمقاول، إدارة جميع وثائق المشروع وحفظها، متابعة حل الاشكالات الطارئة اثناء تنفيذ المشروع مع المقاول والجهات المختصة في الجامعة، تقييم انجاز المقاول بشكل متواصل، تقييم أداء المهندسين المشرفين، استلام المشاريع المنجزة.
  4. المهندس المشرف: الاشراف الهندسي للاعمال الهندسية والانشائية حسب اختصاصه وضمن الشروط والمواصفات التعاقدية المطلوبة، متابعة عمل الفحوصات اللازمة، اصدار التقارير الدورية حسب اختصاصه، المشاركة في حل الاشكالات التي تطرأ اثناء التنفيذ ضمن اختصاصه، المشاركة بعملية تقييم اعمال المقاول واستلام الاعمال حسب اختصاصه.
  5. مدير دائرة اللوازم والمشتريات: طرح عطاءات تنفيذ المشاريع الهندسية.

  1. اختيار المقاولين
    1. يعد مدير الدائرة الهندسية وثائق العطاء للمشروع الهندسي المطلوب من قبل عميد التخطيط والتطوير حسب الخطة المكانية أو الخطة التطويرية المرجو تنفيذها، حيث يشمل ذلك المخططات المنجزة حسب اجراء التصميم والشروط الخاصة اللازمة لطرح العطاء وتسلم لدائرة اللوازم والمشتريات.
    2. يقوم مدير دائرة اللوازم والمشتريات بطرح العطاء للمتنافسين المؤهلين  حسب توصيات مدير الدائرة الهندسية الذي يحدد درجة تصنيف المقاولين والفترة الزمنية للتنفيذ وشروط المشروع.
    3. يحدد مدير دائرة اللوازم والمشتريات موعد زيارة الموقع للمقاولين الراغبين بالتقدم للعطاء بالتنسيق مع مدير الدائرة الهندسية.
    4. يقوم مدير الدائرة الهندسية بتكليف لجنة من مهندسي الدائرة الهندسية لمرافقة المقاولين المتنافسين في العطاء لزيارة الموقع والتعريف بظروفه والرد على استفسارات المقاولين.
    5. تقوم اللجنة المكلفة بعقد اجتماع مع المقاولين بعد الزيارة الميدانية وعمل محضر اجتماع يسجل فيه الحضور اسمائهم وعناوينهم ويتم الاجابة كتابياً على الاسئلة والاستفسارات ويتم التوقيع من قبل الحضور على محضر الاجتماع ويتم ارسال محضر الاجتماع الى دائرة اللوازم والمشتريات.
    6. تستقبل دائرة اللوازم المغلفات المغلقة من المقاولين المتقدمين في صندوق العطاءات كما تعد الدائرة الهندسية نسخة مسعرة مغلقة ومختومة من وثائق العطاء وتسقط في الصندوق، حيث يتم فتحها عند فتح مغلفات المتقدمين.
    7. تقوم دائرة المشتريات والعطاءات بفتح العطاء ثم إحالته على المقاول الفائز بالعطاء حسب الأنظمة المتبعة.
    8. تقوم دائرة المشتريات والعطاءات بإصدار أمر مباشرة للمقاول الفائز بالعطاء من خلال رئيس لجنة العطاءات.

 

2  الاشراف وادارة المشاريع الهندسية

2.1 تقوم دائرة المشتريات بإرسال نسخة من أمر المباشرة وكافة الاتفاقيات والوثائق الموقعة مع المقاول لمدير الدائرة الهندسية.

2.2 يقوم مدير الدائرة  الهندسية بتكليف مدير للمشروع من مهندسي الدائرة الهندسية.

2.3 يقوم مدير الدائرة الهندسية بتكليف مهندسي إشراف للمشروع  حسب التخصصات اللازمة.

2.4 يقوم مدير المشروع بالاشتراك مع مهندسي الإشراف بتسليم موقع العمل للمقاول من خلال محضر رسمي.

2.5 يقوم مدير المشروع بالطلب من المقاول خطيا بعمل التحضيرات اللازمة للعمل والتي تشمل متطلبات ما قبل التنفيذ والطواقم الفنية والمكاتب ووسائل السلامة العامة والجدول الزمني وغيرها من متطلبات العمل من خلال محضر رسمي.

2.6 يقوم مدير المشروع في بداية العمل بالطلب من المقاول بعمل  موازنة تقديرية لتكلفة  المشروعForecast  وذلك لضبط التكلفة النهائية للمشروع وعمل مخططات تنفيذية والرفع المساحي للموقع.

2.7 يقوم مدير المشروع بمتابعة سير الاعمال في المشروع للتاكد من التزام المقاول بمتطلبات العطاء والتي تشمل المواصفات الفنية والشروط التعاقدية العامة والخاصة والأكواد والقوانين الهندسية وعقد المقاولة الفلسطيني الموحد وشروط العطاء بالكامل.

2.8 يقوم مدير المشروع بالتنسيق مع مدير دائرة التخطيط والدراسات والمشاريع لزيارة الموقع دوريا للوقوف على جميع الاستفسارات الخاصة بتنفيذ التصميم المطلوب.

2.9 يقوم مدير المشروع ومهندسي الإشراف بمراقبة وضبط الاعمال في الموقع من خلال وثائق المشروع المتفق عليها في عقد المقاولة والشروط الخاصة وحدود المسؤوليات المنصوص عليها، ويقوم المقاول بتقديم هذه الوثائق طيلة فترة الأعمال ومنها بشكل أساسي:

- متطلبات ما قبل التنفيذ Pre-Construction Requirements.

- الجدول الزمني للمشروع.

-التقارير اليومية.

-المخططات التنفيذية.

-طلبات اعتماد العينات.

-طلبات تدقيق الاعمال.

-ضبط التقارير المخبرية.

-الصور الدورية للمشروع.

-اذونات الصب.

-التقارير الشهرية.

2.10 في حال طرأ أي اوامر تغيرية في التصميم والمواصفات المعتمدة، يقوم مدير الدائرة الهندسية بالرجوع الى مدير دائرة التخطيط والدراسات والمشاريع، بهدف التحقق من عدم تعارض الاوامر التغيرية مع جوهر التصاميم المعتمدة وجودة تنفيذها.

2.11يقوم مدير المشروع بتقييم الاعمال المنجزة شهرياً حيث يتم الدفع للمقاول مقابل الاعمال المنجزة على شكل دفعات مالية شهرية –إن أمكن- بعد ان يقوم المقاول  بتسليم الاعمال المنجزة للمهندس المشرف.

2.12 يقوم مدير المشروع بتقديم كافة مطالبات المقاول الزمنية والمالية والأوامر التغييرية لمدير الدائرة الهندسية الذي يقوم بدوره برفعها حسب التسلسل الوظيفي المتعارف عليه  الى النائب الاداري بصفته رئيس لجنة  العطاءات للقرار بشأنها.

2.13 يقوم مدير المشروع برفع مطالبة المقاول المالية بعد توقيعها الى مدير الدائرة الهندسية والذي يقوم بتدقيقها وتوقيعها ورفعها الى النائب الاداري حسب التسسل الإداري لاستكمال أعمال الصرف حسب الاصول.

2.14 يقوم مهندسو الإشراف بكافة مهامهم ومسؤولياتهم في الإشراف على المشروع والتنسيق الكامل مع مدير المشروع.

2.15 يقوم المقاول برفع كتاب الاستلام الابتدائي لمدير المشروع بعد انتهاء الاعمال في المشروع  ويقوم مدير المشروع بعد التأكد من قيام المقاول باستيفاء كافة شروط الاستلام الابتدائي بالموافقة ورفع الكتاب الى مدير الدائرة الهندسية والذي يرفعه بدوره الى  النائب الاداري وفقا للتسلسل الإداري المتعارف عليه.

2.16 يقوم مدير الدائرة الهندسية بتشكيل لجنة الاستلام الابتدائي للمشروع ويرسل نسخة من قراره الى النائب الاداري بصفته رئيس لجنة العطاءات وفقا للتسلسل الإداري المتعارف عليه.

2.17 يقوم مدير الدائرة الهندسية بتشكيل لجنة الاستلام الابتدائي برئاسته أو رئاسة احد أفراد الدائرة الهندسية المختصين وعضوية عدد من أفراد الدائرة الهندسية و/أو خارجها من ذوي الاختصاص حسب الحاجة (مثل مركز الحاسوب، دائرة الخدمات) وإرسال كتاب خطي للمقاول يبلغه بتاريخ الاستلام، ويتم إرسال نسخة من الكتاب الى النائب الاداري بصفته رئيس لجنة العطاءات حسب التسلسل الاداري.

2.18 تقوم لجنة الاستلام بزيارة المشروع برفقة طاقم المقاول للتأكد من قيام المقاول بإنجاز المطلوب وتقوم اللجنة بوضع قائمة في النواقص  والتصويبات المطلوبة ووضع الملاحظات من خلال محضر رسمي موقع وإعطاء المقاول مدة زمنية لتنفيذ ملاحظات الاستلام الابتدائي.

2.19يقوم مدير الدائرة الهندسية بإرسال محضر الاستلام الابتدائي الى النائب الاداري بصفته رئيس لجنة العطاءات حسب الاصول . بحيث يحتوي المحضر على ملاحظات الاستلام الابتدائي والمهلة الممنوحة للمقاول لإنجاز تلك الملاحظات.

2.20 يقوم رئيس وأعضاء لجنة الاستلام الابتدائي ومن يلزم من أعضاء اللجنة باستلام الملاحظات والتأكد من قيام المقاول بعمل المطلوب ويوثق ذلك بمحضر رسمي؛ ويبقى المشروع بعد ذلك لمدة زمنية محددة في الشروط التعاقدية  تحت مسؤولية المقاول ضمن أعمال الصيانة اللازمة.

2.21 يقوم مدير الدائرة الهندسية بتسليم مفاتيح المشروع لدائرة الخدمات من خلال محضر رسمي.

2.22 يقوم مدير الدائرة الهندسيه خلال مدة الصيانة وكلما اقتضت الضرورة باستدعاء المقاول لعمل الصيانة اللازمة في المشروع حيثما يلزم.

2.23يقوم مدير الدائرة الهندسية بتشكيل لجنة الاستلام النهائي مع نهاية فترة الصيانة المتعاقد عليها، حيث يتم استلام المشروع بشكل نهائي وبمحضر رسمي.


  1. مطابقة الأعمال المنفذة على أكمل وجه للمواصفات الفنية والهندسية.
  2. الضبط الهندسي الإداري لتنفيذ الأعمال ضمن المخطط له في الجدول الزمني.
  3. تقليل الأوامر التغييرية ما أمكن.

الرقم الوثيقة رمز الوثيقة رقم الإصدار تحميل الشخص المسؤول مكان الحفظ مدة الحفظ