دليل إجراءات العمل
في جامعة فلسطين التقنية - خضوري

إجراء تحضير وإعداد نظام التعلم الإلكتروني LMS ونظام الامتحانات المحوسبة E-Exam


  1. توظيف التكنولوجيا في التعلم وتطوير العملية التعليمية.
  2. تحضير وإعداد بيئة عمل نظام التعلم الإلكتروني بداية الفصل الدراسي وتطبيق الخطة التدريسية على المساقات .
  3. تفعيل استخدام المحاضرين لنظام التعلم الإلكتروني.
  4. التأكد من جاهزية النظام لتقديم الامتحانات المحوسبة.
  5. متابعة منصة الامتحانات المحوسبة أثناء عقد الامتحانات.

يتم تطبيق هذا الاجراء على مكونات التعلم الالكتروني التالية :

  1. المحاضر
  2. الطالب
  3. نظام الــــLMS
  4. نظام E-Exam

  1. نظام التعلم الالكتروني Learning Management System) )LMS  :هو نظام تفاعلي محوسب صمم للمساعدة في إدارة ومتابعة العملية التعليمية الإلكترونية، بما يشمل أنشطة التعلم عن بعد، وهذا النوع من التعليم يسمح للأساتذه والطلبة بالتفاعل واستخدام جميع الأدوات اللازمة لإتمام العلمية التعليمية الإلكترونية وتوفير سبل الإرشاد والتوجيه وإدارة المصادر والنشاطات وتقويمها.
  2. المساق التدريبي: نموذج مساق صمم بهدف تدريب الهيئة الأكاديمية والطلبة بما يخدم العملية التعليمية الإلكترونية واستخدام أدوات التعلم الإلكتروني المختلفة.

  1. النائب الأكاديمي: إعتماد التقويم الأكاديمي والخطة التدريسية على نظام التعلم الإلكتروني LMS.
  2. رئيس قسم إدارة المحتوى : تحضير وإعداد نظام التعلم الإلكتروني وإعداد التقارير الخاصة به.
  3. رئيس قسم استراتيجيات التعلم الإلكتروني: تحليل بيانات التقارير المرسلة إليه من قبل رئيس قسم ادارة المحتوى .
  4. قسم الامتحانات المحوسبة : تزويد قسم ادارة المحتوى بجدول الامتحانات المحوسبة.
  5. مركز الحاسوب: حل أي مشاكل فنية تطرأ على قواعد البيانات او السيرفرات او الشبكات وغيرها المخصصة لمركز التعلم الالكتروني.
  6. رئيس قسم التدريب والإسناد: عقد ورشات تدريبيبة للمحاضرين والطلبة في حال إضافة أدوات جديدة على نظامي LMS & E-Exam وإثراء المكتبة الإلكترونية الخاصة بالتعلم الإلكتروني بأدلة استرشادية وفيديوهات توضيحية.

  1. تحضير وإعداد نظام الــــLMS
    1. يقوم رئيس قسم ادارة المحتوى بالتعاون مع موظفي القسم بالتأكد من جاهزية نظام  LMS الفنية لفتح المساقات قبل أسبوعين من بداية الفصل الدراسي وفي حال وجود أية مشاكل فنية يقوم رئيس القسم بالتواصل مع مركز الحاسوب عبر التسلسل الإداري.
    2. يقوم رئيس قسم ادارة المحتوى بالتعاون مع موظفي القسم باستخدام قاعدة البيانات المخصصة للتعلم الالكتروني للطلبة وفتحها للفصل الدراسي الجديد وفي حال وجود أيه مشاكل فنية فيها أو يرغب بالتعديلات يقوم رئيس القسم بالتواصل مع مركز الحاسوب عبر التسلسل الإداري.
    3. يقوم رئيس قسم ادارة المحتوى بالتعاون مع موظفي القسم بفتح مساقات الفصل الحالي بناء على التقويم الأكاديمي والخطة التدريسية المعتمدة من قبل النائب الأكاديمي وذلك حسب الآلية التالية:
      1. اضافة فئات (Categories ) خاصة للفروع بما فيها من عمدات وأقسام.
      2. اضافة صلاحيات خاصة لكل من العميد ورؤساء الاقسام وموظفي الجودة الأكاديمية لهذه الفئات (Categories ) بناء على هيكلية نظام البورتال لمتابعة أمور الجودة الأكاديمية والتأكد من سير العملية التعليمية.
      3. اضافة المساقات التدريسية ضمن الفئات المعتمدة (الطالب، المحاضر، المنسق).
      4. إضافة المساقات التدريبية الخاصة بقسم التدريب
      5. اعتماد التقويم الاكاديمي لتحديد موعد بداية تفعيل المساقات التدريسية وانتهائها وفق الخطة المعتمدة من قبل النائب الأكاديمي.
      6. تفعيل تطبيق الموبايل Mobile App لمساقات الفصل الدراسي.
      7. اضافة صلاحيات محاضري المساقات.
      8. اضافة الطلاب على المساقات التدريسية المتوفرة على قاعدة البيانات المخصصة من قبل عمادة القبول والتسجيل.

اضافة حسابات نظام الزوم لمحاضري المساقات.

1.4يقوم رئيس قسم ادارة المحتوى باصدار التقارير الدورية حول نشاط المحاضرين حسب خطة العمل التدريسية المعتمدة للتعلم الإلكتروني على نظام الــــLMS كتوضيح النسبة المئوية لكل مساق، النسبة المئوية للمحاضر (معدل جميع المساقات).

1.5يقوم رئيس قسم استراتيجيات التعلم الإلكتروني بتحليل التقارير وإعطاء توصياته لاطلاع النائب الأكاديمي والعمداء ودائرة الجودة الأكاديمية.

يستطيع الكادر الأكاديمي والطلبة من التبليغ عن حدوث اي عطل في نظام التعلم الإلكتروني من خلال الضغط على أيقونة الدعم الفني على نظام الــــLMS.

2 تحضير نظام الامتحانات المحوسبة E-Exam 

2.1 يقوم رئيس قسم الامتحانات المحوسبة بتزويد قسم ادراة المحتوى بجدول الامتحانات المحوسبة قبل موعد عقدها بشهر على الأقل.

2.2 يقوم رئيس قسم ادارة المحتوى بالتأكد من جاهزية النظام الفنية لفتح مساقات الفصل الدراسي والتي سيجري فيها الامتحانات المحوسبة وفي حال وجود أية مشاكل فنية يقوم بالتواصل مع مركز الحاسوب بهذا الخصوص.

2.3 يقوم رئيس قسم ادارة المحتوى بالتعاون مع موظفي القسم باستخدام قاعدة البيانات المخصصة للإمتحانات المحوسبة  وفي حال وجود أيه مشاكل فنية فيها أو يرغب بالتعديلات يقوم بالتواصل مع مركز الحاسوب عبر التسلسل الإداري.

2.4 يقوم رئيس قسم ادارة المحتوى  بفتح المساقات التي ستجري فيها الامتحانات وذلك بعد التنسيق مع قسم الامتحانات المحوسبة.

2.5 يقوم رئيس قسم ادارة المحتوى بفتح المجال للمحاضرين وضمن فترة محددة لاضافة الاسئلة في بنوك الاسئلة.

2.6 يقوم رئيس قسم ادارة المحتوى مع نهاية فترة اضافة الاسئلة، بتزويد قسم الامتحانات المحوسبة بتقارير حول أعداد الأسئلة المضافة في بنوك الاسئلة.

2.7 يقوم رئيس قسم ادارة المحتوى بفتح المجال لمنسقي المواد لاضافة إعدادات الامتحانات المحوسبة وذلك ضمن فترة محددة.

2.8 مع نهاية فترة اضافة إعدادات الامتحانات المحوسبة، يقوم قسم ادارة المحتوى بتزويد قسم الامتحانات المحوسبة بتقرير شامل لاعداد الاسئلة واعدادات الامتحانات المحوسبة.

2.9يقوم رئيس قسم ادارة المحتوى  بمتابعة نظام الامتحانات المحوسبة لمراقبة أداء النظام والسيرفر أثناء عقد الامتحانات.

3 يقوم رئيس قسم ادارة المحتوى باعلام بقية الأقسام بأية تغييرات أو اضافات على نظامي التعلم الإلكتروني LMS  ونظام الامتحانات المحوسبة E-exam  ويتم ابلاغ الطلاب والمحاضرين بها من خلال ورشات تدريبية يقوم بها قسم التدريب، بالإضافة إلى إثراء المكتبة الإلكترونية الخاصة بالتعلم الإلكتروني بأدلة استرشادية وفيديوهات توضيحية لـــ LMS & E-Exam.

 

 


  1. تقرير نشاط المحاضرين لكل مساق.
  2. تقرير نسب محاضري جميع الكليات .
  3. تقرير أعداد الأسئلة في المساقات المحوسبة.
  4. تقرير إعدادات الامتحانات المحوسبة.

  1. وجود نظام تعلم إلكتروني واحد على الأقل.
  2. أعضاء هيئة التدريس المستخدمين لنظام التعلم الالكتروني بالنسبة للعدد الكلي.
  3. عدد الأعطال الفنية من جهة نظام LMS تقترب إلى الصفر.
  4. وجود منصة امتحانات واحدة جاهزة لأداء الامتحانات.

الرقم الوثيقة رمز الوثيقة رقم الإصدار تحميل الشخص المسؤول مكان الحفظ مدة الحفظ
1 نموذج طلب الدعم الفني والأعطال للمحاضر والطالب م.ت.إ-إ.تح-ن01 (1/0) رئيس قسم ادارة المحتوى قسم ادارة المحتوى 3