دليل إجراءات العمل
في جامعة فلسطين التقنية - خضوري

إجراء الصيانة


  1. المحافظة على التشغيل السليم الآمن وتفادي الاعطال في مرافق فرع الجامعة.
  2. سرعة الاستجابة واصلاح الاعطال الحاصلة في  فرع الجامعة .

يتم تطبيق هذا الإجراء على: 

1- طلبات الصيانة التصحيحية الواردة من اقسام الفرع المختلفة 

2- طلبات الصيانة الوقائية الناجمة عن التفقد الدوري في الفرع.

3- طلبات الصيانة التطويرية التي يتم تنفيذها داخلياً من قبل طاقم الصيانة في قسم الخدمات والصيانة.


  1. الصيانة التصحيحية : وهي جميع انواع الصيانة التي ينفذها قسم الخدمات والصيانة لصيانة الاعطال الطارئة التي تحدث في اجزاء من مباني ومرافق الفرع والتي لا تتطلب تغيير في شكل تصميم او طبيعة المبنى.
  2. الصيانة الوقائية : هي جميع انواع الصيانة التي ينفذها قسم الخدمات والصيانة لتفادي بعض الاعطال التي قد تتطور مستقبليا وتؤدي الى اعطال اكبر في المستقبل ولا تتطلب تغيير في شكل تصميم او طبيعة المبنى.
  3. الصيانة التطويرية: هي كل انواع الصيانة التي ينفذها قسم الخدمات والصيانة اعطال داخل مرافق فرع الجامعة مع تغيير في الشكل او المحتوى او الهدف  للجزء الذي تم صيانته.

  1. رئيس قسم الخدمات والصيانة: تفقد دوري لمباني فرع الجامعة  وإصدار أوامر الصيانة ، واعداد خطط الصيانة الوقائية والتطويرية، ومتابعة إعتمادها وتنفيذها .
  2. مساعد مدير الفرع للشؤون المالية والإدارية: إعتماد الخطط الخاصة بالصيانة الوقائية والتصحيحية والتطويرية.
  3. موظف الصيانة (فني الصيانة): تنفيذ اوامر الصيانة الصادرة من رئيس قسم الخدمات والصيانة  ورفع التقارير الخاصة بها الى مسؤوله المباشر.

الصيانة التصحيحية

  1. يقوم رئيس قسم الخدمات والصيانة بعمل جولات تفقدية على كل مباني فرع الجامعة وإصدار أوامر الصيانة التصحيحية لموظفي الصيانة من خلال نموذج أمر صيانة .
  2. يقوم أي موظف بتقدم  طلبات الصيانة التصحيحية باستخدام نموذج طلب الصيانة عبر التسلسل الإداري إلى رئيس قسم الخدمات والصيانة.
  3. يقوم رئيس قسم الخدمات بمعاينة الموقع وتسجيل ملاحظاته على نفس نموذج طلب الصيانة.
  4. بناء على الملاحظات السابقة يقوم رئيس قسم الخدمات والصيانة بإصدار أمر صيانة لموظف الصيانه او (فني الصيانة) المختص لإجراء الصيانة التصحيحية اللازمة .
  5. في حال كان هناك حاجة لمواد من قسم اللوازم خاصة لتنفيذ طلب الصيانة فإنه يتم طلب المواد من قبل رئيس قسم الخدمات حسب التسلسل الإداري باستخدام نموذج طلب تزويد.
  6. يقوم الموظف صاحب الطلب بإبداء الرأي على الصيانة المقدمة من دائرة الخدمات بعد انتهاء عملية الصيانة على نفس نموذج طلب الصيانة.
  7. في حال تطلبت عملية الصيانة مختصا فنياً خارج فرع الجامعة تتم علمية طرح استدراج لتنفيذ مهمة الصيانة التصحيحية المطلوبة حسب اجراءات الشراء في قسم اللوازم والمشتريات.

الصيانة الوقائية: 

  1. يقوم رئيس قسم الخدمات والصيانة بعمل خطة صيانة وقائية باستخدام النموذج الخاص بها، يبين المرافق التي تحتاج إلى صيانة وقائية وتكرار عملية الصيانة الخاصة بها سنوياً.
  2. يقوم رئيس قسم الخدمات والصيانة بإعداد أوامر صيانة لموظف الصيانة ( فني الصيانة) لتنفيذها حسب التكرار الوارد في خطة الصيانة الوقائية .
  3. يتفقد رئيس قسم الخدمات والصيانة إنجاز أعمال الصيانة الوقائية.
  4. يقوم رئيس قسم الخدمات والصيانة بتحديث خطة الصيانة الوقائية في حال شراء اي أجهزة جديدة تتطلب صيانة وقائية  او استلام أي منشأة داخل حرم الفرع  .

الصيانة التطويرية :

  1. يقوم رئيس قسم الخدمات والصيانة بإعداد خطة صيانة تطويرية مرفقة بالموازنات الخاصة بها  بناء على سجلات الصيانة السابقة واحتياجات المرافق التشغيلية حسب الخطط التطويرية حرم الفرع.
  2. يقوم مدير الفرع ومساعديه ورئيس قسم الخدمات والصيانة بمناقشة الخطة واعتمادها وتحديد أولويات العمل فيها.
  3. يرفع رئيس قسم الخدمات والصيانة طلب التزويد لقسم اللوازم والمشتريات لتوفير احتياجات الصيانة وفي حال تطلبت استدراجات عروض الاسعار يتم ذلك حسب اجراءات الشراء في قسم اللوازم والمشتريات.
  4. يقوم رئيس قسم الخدمات والصيانة بإصدار أوامر صيانة لموظف الصيانه او (فني الصيانة) المختص لتنفيذ خطة الصيانة التطويرية .
  5. في حال تطلبت عملية الصيانة مختصا فنياً خارج فرع الجامعة تتم علمية طرح استدراج عروض لتنفيذ مهمة الصيانة التطويرية المطلوبة حسب اجراءات الشراء في قسم اللوازم والمشتريات.

 


  1. عدد طلبات الصيانة التصحيحية = صفر
  2. أوامر الصيانة المتراكمة = صفر
  3. الفترة بين طلب الصيانة وامر الصيانة اقل ما يمكن.
  4. نسبة رضا الموظفين أصحاب طلبات الصيانة التصحيحة 100%
  5. الإلتزام بخطة الصيانة الوقائية
  6. تنفيذ اعمال الصيانة التطويرية حسب المخطط له.

الرقم الوثيقة رمز الوثيقة رقم الإصدار تحميل الشخص المسؤول مكان الحفظ مدة الحفظ
1 نموذج طلب صيانة ق.خ.ص-إ.ص-ن01 (1/0) موظفي الفروع أقسام فرع الجامعة، قسم الخدمات والصيانة 3
2 نموذج أمر صيانة ق.خ.ص-إ.ص-ن02 (1/0) رئيس قسم الخدمات والصيانة قسم الخدمات والصيانة 3
3 خطة الصيانة الوقائية ق.خ.ص-إ.ص-ن03 (1/0) رئيس قسم الخدمات والصيانة قسم الخدمات والصيانة 3
4 نموذج طلب تزويد ق.ل-إ.ض-ن01 (1/0) رئيس قسم الخدمات والصيانة قسم الخدمات والصيانة، قسم اللوازم والمشتريات 3