اختر صفحة

“المهن التجارية” و”الضابطة الجمركية” ينظمان ورشة عمل بعنوان” دور الضابطة الجمركية في خدمة المجتمع المحلي”

نظم قسم المهن التجارية في جامعة فلسطين التقنية خضوري، بالتعاون مع جهاز الضابطة الجمركية في محافظة طولكرم، ورشة عمل بعنوان “دور الضابطة الجمركية في خدمة المجتمع المحلي”، وذلك بحضور رئيس القسم أ. فادي أبو دياك، والمحاضرة في القسم أ. هيا السعدي، والمستشار القانوني في الجهاز الملازم أول محمود رجب، ومسؤولة العلاقات العامة الملازم أول أمل الحلو، بالإضافة إلى عدد من ضباط الجهاز، وطلبة القسم.

وأوضح أ. أبو دياك أن هذه الورشة تهدف إلى تعريف الطلبة بالجهز وطبيعة عمله، ودوره في حماية المجتمع المحلي والحفاظ على سلامته، مشيداً بجهود الجهاز وانجازاته، ومشيراً إلى أهمية التعاون من قبل المواطنين وتقديم البلاغات عند الضرورة، ورفع الوعي عند المجتمع المحلين مضيفاً أن هذه الفعالية تأتي انسجاما مع سياسة الجامعة في التشبيك وعقد شراكات مع مؤسسات المجتمع المحلي في مختلف المجالات، بالإضافة إلى التكامل بين أجهزة الدولة المختلفة.

من جهتها قدمت الملازم أول الحلو أهم إجراءات الضبط الميداني، والخطوات المتبعة منذ استلام البلاغ وصولاً إلى تنفيذ عملية الضبط، والإجراءات القانونية المرافقة، متطرقةً إلى الدور الإعلامي لدائرة العلاقات العامة، وعملها على رفع الوعي عند المجتمع المحلي، بأهمية التعاون مع الجهاز، والتأكد من سلامة السلع والمواد الاستهلاكية، من خلال المحاضرات التوعوية في المدارس وغيرها من المؤسسات.

بدوره استعرض الملازم أول رجب الإجراءات القانونية التي تتبع عملية الضبط الميداني، وأهمها دور لجنة السلامة العامة التي تضمن مختلف الوزارات وتترأسها المحافظة، وإجراءات فحص المواد المضبوطة وتقديم التقرير الفني من قبل جهة الاختصاص، واتقاذ القرار بكيفية التعامل معها.

وتطرق الملازم أول رجب إلى كيفية تعامل الجهاز مع حالات الضبط المختلفة وفق القانون والإجراءات المتبعة، الخاصة بالتهرب الضريبي، وتهريب السلع المختلفة، أو ضبط المواد التالفة، مشيراً إلى تطور الجهاز في الفترة الأخيرة من خلال استحداث الدوائر القانوينة، واستقطاب ذوي الاختصاص.

وفي ختام اللقاء تم فتح المجال أمام استفسارات الطلبة وأسئلتهم.

المهارات

نُشِر في

أبريل 16, 2019