اختر صفحة

انجاز علمي فريد من نوعه / بدائل طبيعية للمبيدات الزراعية الكيميائية

سجلت الدكتورة رنا سمارة عميد البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة فلسطين التقنية – خضوري انجازاً علمياً فريداً من نوعه حيث قامت بتحديد التركيب الكيميائي لمركبات زيوت عطرية وطبية مستخلصة من نباتات فلسطينية محلية كبدائل للمبيدات الزراعية الكيمائية، ويأتي هذا العمل ضمن برنامج الابتعاث العلمي “زمالة”-الدورة السادسة الممول من بنك فلسطين بشكل أساسي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وبإدارة مؤسسة التعاون. ويهدف برنامج الابتعاث تطوير القطاع الزراعي في فلسطين ودعم المزارع الفلسطيني في البحث عن بدائل للمبيدات الحشرية والفطرية الكيميائية، حيث يعاني القطاع الزراعي والمزارع في فلسطين من الاستخدام المفرط والزائد للمبيدات الزراعية الكيميائية والتي أثبتت الدراسات تأثيراتها السلبية على صحة الإنسان والبيئة والحياة والبرية. كما أن الاعتماد الدائم على هذه المبيدات أصبح يشكل عبء مادياً ثقيلاً على المزارعين لارتفاع اسعار هذه المبيدات والإعاقات الإسرائيلية على استيراد، بالاضافة لزيادة الوعي الصحي لدى المستهلك. فكان لا بد من ايجاد بدائل للمبيدات الكيميائية ومتاحة لدى المزارعين في نفس الوقت.كما تعاني المراكز البحثية والجامعات الفلسطينية من نقص في أجهزة  الكروماتوغرافيا الغازية ومطياف الكتلة Gas Chromatography Mass Spectrometry  وهي من الأجهزة المتطورة والحديثة والدقيقة لتحليل وفصل التراكيب الكيماوية للمواد المراد استخلاصها من النباتات الطبية في هذه الدراسة.

أوضحت د. سمارة انها قامت بتحديد التركيب الكيميائي لزيوت عطرية مستخلصة من 17 نبات عطري وطبي مستخرجة من نباتات فلسطينية محلية ، باستخدام الكروماتوغرافيا الغازية ومطياف الكتلة (Gas Chromatography Mass Spectrometry ) في المركز القومي الكندي لبحوث الزراعة والأغذية (AAFC)/ مركز لندن للأبحاث والتطوير (London R&D). ونتج عن هذا التحليل أكتر من 15250 مركب كروماتوغرام الزيوت العطرية، وتم التعرف عليها وعلي تأثيرها، وشكلت هذه المركبات مجموعة من الفينولات، الفلافونوئيدات والتربتونويد والالكانات ومركبات أروماتية اخرى.

وبينت د. سمارة انه تم دراسة تأثير هذه الزيوت ومركباتها القاتلة على عدد من الحشرات الضارة في البيوت المحمية مثل العناكب الحمراء والمن والذبابة البيضاء وغيرها من الحشرات، ودراسة تأثير هذه الزيوت على سلوك الحشرات على النباتات المعاملة باستخدام برج بوتر الرشاش المخبري ( Potter Laboratory Spray Tower) الذي يقوم بتغطية الأسطح (9 سم) برذاذ مباشر على الاسطح المعاملة أو الكائنات الحية المعاملة . بالاضافة لتقييم تأثير الزيوت كمنشطات للنمو النباتية وتحفيز المناعة داخل النباتات المعاملة .

 

المهارات

نُشِر في

أكتوبر 9, 2018