اختر صفحة

باحثة من خضوري تنهي مشاركتها بتميُّز في المؤتمر الدولي الأول حول الاتجاهات الحديثة للعلوم الإنسانية والاجتماعية

أنهت د. نهى عطير رئيس قسم برنامج التأهيل التربوي في جامعة فلسطين التقنية-خضوري مشاركتها في المؤتمر الدولي الأول حول الاتجاهات الحديثة للعلوم الإنسانية والإجتماعية الذي عقد في جزيرة لانكاوي في ماليزيا، حيث سجلت مشاركة متميزة ببحث عنوانه “إطار إجرائيّ مقترح لتفعيل دور البحث التربويّ في تحقيق متطلّبات مجتمع المعرفة” وحصلت على شهادة تقدير وميدالية ذهبية نظير مشاركتها بواحد من أفضل البحوث على مستوى المؤتمر.

وبينت د.نهى أن دراستها هدفت إلى اقتراح إطار إجرائي لتفعيل دور البحث التربوي في تحقيق متطلبات مجتمع المعرفة، والكشف عن معوقات البحث التربوي التي تعيق دور البحث التربوي في بناء مجتمع المعرفة، وصنفتها في ثلاثة مجالات، الأول معوقات مفاهيمية ذات علاقة بإعداد الباحث وتمكنّه العلمي ومهاراته البحثية، والثاني تناول معوّقات سياقية ذات علاقة بموضوع البحث والفئة المستهدفة من البحث والمواقف البحثية، والثالث عن معوّقات ذات علاقة بمنهجية البحث التي تُتَبع لحل المشكلة قيد البحث

وخرجت د. نهى بعدة توصيات منها للمجلس الأعلى للبحث العلمي في فلسطين فأوصت بعمل قاعدة بيانات مشتركة للبحث التربوي لوضع استراتيجية له للتركيز على أولويات البحث التربوي وسبل تمويله وتفادي التكرار وتعزيز نشر المعرفة وتعميمها، ومن جهة أخرى أوصت صانعي السياسات بضرورة استخدام نتائج البحوث التربوية في رسم السياسات في المجالات الإنسانية والاجتماعية، بالإضافة إلى توصيتها لكليات التربية والدراسات العليا باستخدام الإطار الإجرائي المقترح لإنتاج المعرفة التربوية اللازمة لبناء مجتمع المعرفة.

يذكر أن المؤتمر عقد في الفترة (19-ـ 23) تشرين ثاني الماضي، وتم اختيار الباحثة د. نهى لإلقاء كلمة الباحثين من خارج ماليزيا في حفل اختتام فعاليات المؤتمر الدولي الأول الذي عقده المحفل الدولي بإشراف جامعات عربية وتركية وماليزية منها: جامعة الملايا الماليزية، جامعة أنقرة التركية، جامعة قطر، جامعات المستنصرية والعراقية والنهرين العراقية، جامعة الزرقاء الأردنية، كليات ستارفورد الماليزية.

المهارات

نُشِر في

سبتمبر 30, 2018