اختر صفحة

جامعة خضوري تستضيف بنك الدم في لقاء إرشادي لطلبة مساق الخدمة المجتمعية

نظمت عمادة التنمية و خدمة المجتمع في جامعة فلسطين التقنية -خضوري  بالتعاون والشراكة مع بنك الدم الفلسطيني لقاء إرشاديا وتعريفيا  471 طالب وطالبة مسجلون في مساق الخدمة المجتمعية  حول الخدمة المجتمعية وبشكل خاص اليات التسجيل والتبرع بالدم، بحضور رئيس قسم  الدراسات والتنمية المجتمعية أ. ماهر قمحاوي و طبيب الجامعة د. عبد الله فحل وأ. أماني عبيد من القسم، ومسؤولة العلاقات العامة والحملات في بنك الدم أ. كرمل ياسين، ومسؤولة برنامج”محتاجينكم” المخصص للجامعات الفلسطينية من بنك الدم أ. خلود جرارعة.

بدوره قدم أ. قمحاوي شرحا توضيحيا عن آلية التسجيل في المساق الذي يعد إلزاميا للطلبة كافة، مبينا اهتمام الجامعة بانخراط الطلبة في الخدمة المجتمعية والعمل التطوعي بما يسرع من عملية التنمية المجتمعية ويبني جيل فاعل وناشئ على العطاء، موضحا الحقول والآليات التي يمكن أن يختارها الطالب لإجتياز المساق منها التبرع بوحدات الدم والعمل التطوعي وكوبونات الطالب المحتاج وغيرها.

من جهتهم بين ممثلو بنك الدم فائدة التبرع بالدم على الصعيد الصحي للمتبرع حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتجديد خلايا الدم، إضافة إلى أهمية العمل الجمعي من أجل سد الحاجة الملحة لوحدات الدم في البنك، حيث أن كميات الدم الموجودة فيه لا تتلائم مع أعداد المرضى والمحتاجين للدم في المستشفيات، وبينوا أهمية نشر ثقافة التبرع الطوعي والدوري بالدم بما يخدم المصلحة العامة.

بدوره دعا د. عبد الله الطلبة إلى التفاعل مع اليوم الطبي الذي ستقيمه الجامعة بالتعاون مع بنك الدم الشهر المقبل، وضرورة تفعيل عملية التبرع بالدم بين صفوف الطلبة ونشر الوعي، لأهميته في مجتمعنا، لاسيما في محافظة طولكرم، التي تسجل فيها أعداد عالية من مرضى السرطان والثلاسيميا، الذين يعدون من الفئات الأكثر حاجة للدم بشكل دوري، إضافة إلى الوضع السياسي والأمني غير المستقر الذي يحتم وجود كميات كافية من الدم لتجاوز أية حالات طارئة بأقل الخسائر.

المهارات

نُشِر في

أكتوبر 9, 2018