اختر صفحة

لتعزيز التعاون وإدخال مساق الحوكمة توقيع اتفاقيتين بين جامعة خضوري وهيئة سوق رأس المال ومؤسسة التمويل الدولية

وقعت جامعة فلسطين التقنية – خضوري، اليوم اتفاقيتين مع هيئة سوق رأس المال الفلسطينية ومؤسسة التمويل الدولية، التي مثلها كل من: رئيس الجامعة أ. د. مروان عورتاني ومدير عام هيئة سوق رأس المالي أ. براق النابلسي والممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية ا. يوسف حبش بحضور الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د.ايهاب القبج ونائبي رئيس الجامعة وعمداء الكليات وطلبة مساق الحوكمة.

وشمل التوقيع تجديد اتفاقية التعاون الثلاثية بين الجامعة وهيئة سوق رأس المال ومؤسسة التمويل الدولية المتعلق بإدخال مساق الحوكمة ضمن إطار المساقات التدريسية التي تم توقيعها سابقاً عام 2015، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية تعاون ما بين الجامعة وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية.

وبموجب تجديد  الاتفاقية سيتم  الاستمرار في دمج مساق حوكمة الشركات استناداً إلى الخبرات الدولية التي تتمتع بها مؤسسة التمويل الدولية في هذا السياق،  الأمر الذي يعزز وصول المعلومات العلمية والعملية بطريقة فاعلة إلى الطلبة، في حين سيتم منح الطلبة الذين يجتازون المساق بنجاح شهادة خاصة من مؤسسة التمويل الدولية بما يفيد اجتيازهم مساق متخصص بحوكمة الشركات، وستعمل هيئة سوق رأس المال على الإشراف التام على البرنامج ل

ويأتي توقيع الاتفاقية تتويجا لجهود هيئة سوق رأس المال ومن خلال التعاون الاستراتيجي مع مؤسسة التمويل الدولية في تعزيز وزيادة الوعي في حوكمة الشركات في فلسطين، وتحديدا لدى طلبة كليات العلوم الإدارية والمالية في الجامعات الفلسطينية من خلال تطوير ودمج مساق متخصص في حوكمة الشركات، وفقا لأحدث الممارسات والمستجدات الدولية في هذا المجال.

أ.د.عورتاني: تجسيد الجامعة كحيز لرفع الوعي بالاقتصاد والأموال

وفي هذا السياق أكد رئيس الجامعة على عمق الشراكة مع سوق رأس المال والمؤسسات الفاعلة في هذا القطاع والتي تصب جميعها في خدمة الطلبة وتجسيد الجامعة كحيز لرفع الوعي بالاقتصاد والأموال والتأمينات وغيرها بشكل يرفع من قدرات الطلبة التنافسية في سوق العمل وكذلك تمكنهم من اتخاذ القرارات الحكيمة في حياتهم العملية.

وبين ا. د. عورتاني بأن الشركاء سيقدمون الفكر والنشاطات المختلفة عبر انتداب الخبراء المتمرسين في القطاع غير الأكاديميين بقوله: نؤمن في الجامعة بأهمية الاستفادة النوعية من الخبرات والكفاءات غير الاكاديمية لاثراء معارف ومفاهيم الطلبة لدورهم في تقريب الطلبة من الواقع الحقيقي لسوق العمل.

ودعا أ.د. عورتاني الى استثمار دمج الكليات كفروع جديدة في الجامعة والى التوجه وبشكل تكاملي نحو استحداث مركز الاعلام الاقتصادي بالتعاون مع المؤسسات الفاعلة في هذا القطاع.

ا. النابلسي: خضوري أولى الجامعات التي تجدد الاتفاقية

من جهة اعرب ا. براق النابلسي عن سعادته لتوقيع اتفاقيتين مع جامعة خضوري والتي تعتبر احداها تجديد للاتفاقيات السابقة الموقعة عام 2015 وهي اول اتفاقية توقع مع الجامعات في هذا الإطار.

وبين أ. براق أن الهيئة بمثابة هيئة رقابية يناط بها تنظيم والرقابة وتوعية تنظيم المستثمرين وشؤونهم.

وحول تجديد اتفاقية إدخال مساق الحوكمة أعرب براق عن تقديره لجهود الجامعة في هذا المجال عبر استثمارها في العنصر البشري باعتباره من اكبر واهم الموارد باعتبار ان طلاب اليوم هم قادة المستقبل.

وبين أ.براق ان الهنيئة قامت مع الجامعات بتخريج نحو الف طالب مسجل في مساق الحوكمة وغيرها بالاضافة الى انجاز برنامج يحدث تدريبات لكوادر الجامعة.

وقال أ.براق: بتجديد توقيع الاتفاقية تكون جامعة فلسطين التقنية-خضوري من أوائل الجامعات  التي  تجدد اتفاقية لتضمن الخطة التدريسية لكلية الاقتصاد والإدارة والأعمال مساق متخصص بحوكمة الشركات، وذلك إدراكا منها لأهمية هذا الموضوع في رفع وتعزيز القدرة التنافسية للطلبة الخريجين، الأمر الذي يسهل دمجهم في سوق العمل بعد التخرج.

حوكمة الشركات من أهم قضايا العصر

من جانبه بين ا. حبش أن توقيع اتفاقية التعاون الثلاثية بين الهيئة ومؤسسة التمويل الدولية وجامعة فلسطين التقنية خضوري وذلك لاحقاً لانتهاء مدة الاتفاقية السابقة بنجاح، والتي تم توقيعها مع الجامعة عام 2015 والرغبة بتجديد الاتفاقية لدمج مساقة حوكمة الشركات في الخطة التدريسية لكلية الاقتصاد والأعمال في الجامعة.

وأوضح ا.حبش  أن حوكمة الشركات تعتبر من أهم قضايا العصر وضرورة أساسية لتحسين أداء الشركات وتعزيز ثقة المستثمرين وحماية حقوق المساهمين عبر إلزام مجالس الإدارة بمبادئ الحوكمة من خلال التركيز على الهيكلة الفاعلة للمجلس والقيام بمهامه، لتحقيق النتائج والأهداف المرجوة ورفع عجلة الإنتاج الاقتصادي.

وبين أ.حبش أن مؤسسة التمويل الدولية تحت رعاية هيئة سوق رأس المال الفلسطينية بتلبية دعوة الجامعات لتوقيع اتفاقيات تعاون تقوم من خلالها بتدريب السادة والأساتذة وتوفير المادة العلمية الخاصة بحوكمة الشركات لأبنائنا الطلاب. ونهدف من ذلك إلى نشر الوعي لدى الطلاب حول ثقافة وأهمية الحوكمة، فإنه عن قريب سيدخل هؤلاء الطلاب سوق العمل وسيصبح طالب اليوم مدير الغد.

لقاء تفاعلي وتكريم

وتبع توقيع الاتفاقية عقد لقاء حواري تفاعلي لمدير عام هيئة سوق رأس المال مع طلبة كلية الاقتصاد والإعمال، بالإضافة إلى تكريم الشركاء ووكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي د.إيهاب القبج على دوره في خدمة الجامعة وتطورها أثناء خدمته فيها كعميد لكلية الاقتصاد والأعمال ومساعداً لرئيس الجامعة لشؤون العلاقات العامة والمجتمعية.

ضمان نجاعته وفاعليته.

المهارات

نُشِر في

سبتمبر 26, 2018