دليل إجراءات العمل
في جامعة فلسطين التقنية - خضوري

إجراء تدريب الكادر الأكاديمي وطلبة الجامعة على نظام التعلم الإلكتروني


  1. تمكين الكادر الأكاديمي من إستخدام أنظمة التعليم الإلكتروني والأدوات التفاعلية والأنظمة المختلفة في الجامعة.
  2. إكساب طلبة الجامعة المهارات والكفايات اللازمة لاستخدام أنظمة التعليم الإلكتروني المعمول بها في الجامعة مع الأدوات التفاعلية اللازمة.

يطبق هذا الإجراء على:

  1. الكادر الأكاديمي المتفرغ وغير المتفرغ.
  2. طلبة الجامعة.

  1. نظام التعلم الالكتروني Learning Management System) ) LMS  :هو نظام تفاعلي محوسب صمم للمساعدة في إدارة ومتابعة العملية التعليمية الإلكترونية، بما يشمل أنشطة التعلم عن بعد، وهذا النوع من التعليم يسمح للأساتذه والطلبة بالتفاعل واستخدام جميع الأدوات اللازمة لإتمام العلمية التعليمية الإلكترونية وتوفير سبل الإرشاد والتوجيه وإدارة المصادر والنشاطات وتقويمها.

  1. قسم التدريب والإسناد: تنفيذ خطة التدريب السنوية المعدة للكادر الاكاديمي ولطلبة الجامعة.
  2. قسم استراتيجيات التعلم الإلكتروني : تحليل نتائج الاستبانات الخاصة بتقييم الدورات التدريبية.
  3. الموارد البشرية : تزويد قسم التدريب والإسناد بقوائم المدرسين الجدد ومن هم على نظام العمل الجزئي.
  4. عمادة الشؤون الطلابية : التعاون مع قسم التدريب والاسناد في التحضير للأيام الارشادية الخاصة بالطلبة الجدد في بداية العام الأكاديمي.
  5. دائرة الاعلام والمطبوعات: نشر الاعلانات الخاصة بالدورات التدريبية على موقع الجامعة الرسمي ومواقع التواصل الاجتماعي .

  1. يقوم رئيس قسم التدريب والإسناد بطلب الاحتياجات التدريبية الخاصة بنظام التعلم الإلكتروني LMS للكادر الأكاديمي  وللطلبة في نهاية الفصل الأكاديمي  الثاني عبر تفعيل أيقونة احتياجات الكادر الأكاديمي والطلبة التدريبية على نظام الموديل.
  2. يقوم رئيس قسم التدريب والاسناد  بإعداد الخطة التدريبية السنوية وتحديد الاحتياجات التدريبية للكادر الأكاديمي  والطلبة بما يتعلق باستخدام منصة التعلم الإلكتروني (LMS)  ومنصة الامتحانات المحوسبة (E-Exam) والأدوات التفاعلية والتقنية اللازمة لتصميم وإعداد المساقات والامتحانات.
  3. يقوم رئيس قسم التدريب والاسناد بإرسال الخطة التدريبية  إلى مدير مركز التعلم الإلكتروني لابداء الرأي حولها واعتمادها.
  4. تدريب الكادر الأكاديمي
    1. يقوم رئيس قسم التدريب والإسناد بالتواصل مع دائرة الموارد البشرية حسب التسلسل الإداري للحصول على قائمة بالكادر الأكاديمي الجديد المتفرغ وغير المتفرغ.
    2. يقوم رئيس قسم التدريب والإسناد بتحديد موعد تنفيذ الدورات التدريبيبة حسب التقويم الأكاديمي وحجز القاعات والمختبرات التدريبيبة بالتنسيق مع الكليات المعنية عبر الـــHRM حسب التسلسل الإداري.
    3. يقوم رئيس قسم التدريب والاسناد بعقد الدورة التدريبية حسب الخطة المعتمدة وتشمل المواضيع التالية:
      1. تدريب موديل مبتديء : صناعة المحتوى الالكتروني باستخدام الـــLMS .
      2. تدريب موديل متقدم : صناعة المحتوى الالكتروني باستخدام الـــLMS  بتفاصيل أكثر بالأنشطة والأدوات التفاعلية.
      3. أدوات تصميم المحتوى الإلكتروني مثل الــــGenial وغيرها من الدورات التدريبية المستحدثة حسب احتياجات الكادر.
      4. تزويدهم بالمكتبة الإلكترونية الخاصة بالتعلم الإلكتروني للكادر الأكاديمي تشمل أدلة استرشادية وفيديوهات توضيحية للموديل LMS.

5 تدريب طلبة الجامعة 

5.1 يقوم رئيس قسم التدريب والإسناد بتحديد موعد تنفيذ الدورات التدريبيبة للطلبة حسب التقويم الأكاديمي وحجز القاعات والمختبرات التدريبيبة والمدرجات بالتنسيق مع الكليات المعنية .

5.2 يقوم رئيس قسم التدريب والإسناد  بنشر مواعيد الدورات التدريبية عبر الموقع الرسمي للجامعة ومواقع التواصل الإجتماعي المختلفة باستخدام  نموذج طلب اعلان يرسل إلى دائرة الإعلام والمطبوعات.

5.3 يقوم رئيس قسم التدريب بتنفيذ الدورات التدريبية حسب الخطة المعتمدة وتشمل تدريب الطلبة على المواضيع التالية: 

-استخدام ايميل الجامعة الرسمي.

 -استخدام نظام ادارة التعلم الإلكتروني LMS من خلال مساق تدريبي يقوم بإعدادة قسم التدريب بعنوان( كيف أتعلم الكترونياً؟).

-يتم عرض المكتبة الإلكترونية الخاصة بالتعلم الالكتروني للطلبة والتي تحتوي على أدلة استرشادية وفيديوهات توضيحية واسئلة شائعة .

5.4 يقوم رئيس قسم التدريب بتدريب الطلاب الجدد على كيفية الدخول على نظامي الــــLMS  ونظام الامتحانات المحوسبة E-Exam في الأيام الارشادية الخاصة بالطلبة الجدد في بداية كل عام أكاديمي بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة وعمادة القبول والتسجيل.

6 يقوم رئيس قسم التدريب والاسناد في نهاية الدورة التدريبية بتوزيع استبانات خاصة لتقييم الدورة التدريبية للكادر الأكاديمي والطلبة .

7 يقوم رئيس قسم استراتيجيات التعلم الإلكتروني بتحليل نتائج الاستبانات من خلال برامج متخصصة في التحليل الاحصائي.

8 يقوم رئيس قسم  التدريب والاسناد بإعداد تقرير عن الدورة التدريبية بالاعتماد على نتائج التحليل الاحصائي الخاص بالاستبانات يتضمن تقييم البرنامج التدريبي مع الملاحظات والتوصيات كالاحتياجات التدريبية المستقبلية أو استكمال تنفيذ دورات الخطة التدريبية .


  1. عدد الدورات التدريبية الخاصة بالكادر الأكاديمي لا تقل عن 4 دورات خلال الفصل الدراسي الواحد.
  2. عدد الأدلة الاسترشادية والفيديوهات التوضيحية الخاصة بالكادر الأكاديمي لا تقل عن 4  في الفصل الدراسي الواحد.
  3. عدد الأدلة الاسترشادية  والفيديوهات التوضيحية الخاصة بالطلبة لا تقل عن 4  في الفصل الدراسي الواحد.
  4. نسبة حضور الكادر الأكاديمي الجديد من العدد الكلي.
  5. عدد الدورات التدريبية الخاصة بالطلبة لا تقل عن 4 ورشات خلال الفصل الدراسي الواحد.

الرقم الوثيقة رمز الوثيقة رقم الإصدار تحميل الشخص المسؤول مكان الحفظ مدة الحفظ
1 نموذج طلب دورة تدريبية / للهيئة الأكاديمية م.ت.إ-إ.ت-ن1 (1/0) رئيس قسم التدريب والاسناد قسم التدريب والاسناد 3
2 نموذج طلب دورة تدريبية / للطلبة م.ت.إ-إ.ت-ن2 (1/0) رئيس قسم التدريب والاسناد قسم التدريب والاسناد 3
3 نموذج تقييم دورة تدريبية م.ت.إ-إ.ت-ن03 (1/0) رئيس قسم التدريب والاسناد قسم التدريب والاسناد 3
4 نموذج طلب اعلان د.إ.م-إ.إ.ع-ن01 (1/0) رئيس قسم الإعلام والمطبوعات وحدة العلاقات العامة والإعلام- جميع الدوائر والعمادات 5