عن المشروع
تتمثل إحدى المشاكل الرئيسية التي يواجهها نظام التعليم الحالي في فلسطين في الفجوة بين الأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص المتمثل في سوق العمل، فكثيراً ما يشتكي المُشغلون من المهارات التي يكتسبها الخريجون الجدد والتي لا تكفي لمتطلبات سوق العمل، جاء هذا الشمروع (مشروع 3EEE ) للمساهمة في تحسين مهارات الدارسين ليصبحوا مناسبين لسوق العمل، من خلال تحسين التعليم والتعلم عن طريق التعزيز المهني المستمر للأكاديميين والفنيين في الجامعات الفلسطينية.
إضاءات
• هناك اتفاق عام على المزايا الرئيسية للتعلم الإلكتروني وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
• وقد ادعت العديد من الدراسات أن التعلم الإلكتروني أصبح أكثر إنصافًا للأشخاص ذوي الإعاقة لأنه يربطهم في أي مكان وزمان
• يمكن التعامل مع التعليم الإلكتروني وفقًا لاحتياجات جميع الطلاب وكيف يناسبهم
• يمكن التعامل مع التعليم الإلكتروني وفقًا لاحتياجات جميع الطلاب وكيف يناسبهم
• تكامل أجزاء التعلم وجعل عمليات التعلم مشتركة بين المتعلمين والمعلمين هو جوهر نهج مركز المتعلم
• دمج أجزاء التعلم وجعل عمليات التعلم مشتركة بين المتعلمين والمعلمين
• بيئات التعلم المرنة ثقافة التعلم الجديدة والمعلمون المحترفون من نتائج أفضل الممارسات
• نظرًا لتحليل الاحتياجات، هناك اهتمام واضح من قبل أعضاء هيئة التدريس بالمشاركة في النهج المعكوس المقترح. يظهرون اهتمامًا كبيرًا بأن يكونوا جزءًا من الأنشطة المعززة.
• يجب أن ترتبط مخرجات البرامج الأكاديمية بالجامعات بمتطلبات سوق العمل مع التحديث المستمر بغرض المواءمة.
الأهداف، ومن المتوقع تحقيق هذه الأهداف:
1. مشاركة أفضل ممارسات التعليم والتدريب في الاتحاد الأوروبي في استخدام المنهج المعكوس عبر 3 بيئات تعليمية وتطبيقها في السياق الفلسطيني.
2. تعزيز تنفيذ المساقات العملية باستخدام المنهج المقلوب عبر 3 بيئات تعلم
3. تضمين مهارات سوق العمل في المساقات المعاد تصميمها.
4. توليد النموذج الفلسطيني المعكوس لبناء برامج تعزيز مبتكرة قائمة على النهج المعكوس.
5. تغيير اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو النهج المعكوس الجديد من خلال 3 بيئات تعلم.
6. تمكين الكادر الأكاديمي والفني الفلسطيني من تصميم وتطوير مساقات عملية باستخدام المنهج المعكوس.
7. استغلال وتعميم المنهج المعكوس عبر 3 بيئات تعليمية للمساقات التعليمية مع الدارسين والوحدات التدريبية مع الكادر الأكاديمي وكادر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال 3 برامج تعزيزية في الجامعات الفلسطينية
وسيتم تسليم هذه المخرجات
1. بناء وتسليم كافة خطط المشروع
تشكيل كافة اللجان التي تدير المشروع
2. تنفيذ 4 دورات تدريبية في الوطن في الجامعات الفلسطينية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطينية
3. إجراء 4 زيارات ميدانية في أوروبا
4. وضع توصيف للمساقات العملية المعاد تصميمها على أساس النهج المعكوس من خلال 3 بيئات تعلم.
5. تثبيت النموذج التفاعلي الإلكتروني للنهج المعكوس (الهيكل) على منصات الجامعات الفلسطينية
6. وضع توصيف المقررات الدراسية لـ 3 برامج معززة لـ: طاقم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والهيئة الأكاديمية، والمصمم التعليمي
7. وضع منهجية وخطط وأدوات مراقبة الجودة.
8. وضع الصيغة النهائية لكل تقرير من تقارير حزمة العمل تقرير منتصف المدة والتقرير النهائي
9. نشر الموقع الإلكتروني للمشروع
10. عقد مؤتمر دولي ووطني سنويًا لتبادل الخبرات ودراسات الحالة حول النهج المعكوس في مؤسسات التعليم العالي.
11. عقد ما لا يقل عن 15 فعالية على مستوى المجتمع المحلي.
12. إعداد وصف وحدات وصفية لـ 3 برامج معززة لـ: موظفو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأعضاء هيئة التدريس، والمصمم التعليمي
13. وضع منهجية وخطط وأدوات مراقبة الجودة.
14. وضع الصيغة النهائية لكل تقرير من تقارير حزمة العمل تقرير منتصف المدة والتقرير النهائي
15. نشر الموقع الإلكتروني للمشروع
16. عقد مؤتمر دولي ووطني سنويًا لتبادل الخبرات ودراسات الحالة حول النهج المعكوس في مؤسسات التعليم العالي.
17. عقد ما لا يقل عن 15 فعالية على مستوى المجتمع المحلي.
سيتم تحقيق جميع هذه الأهداف والمخرجات من خلال تنفيذ الأنشطة التالية
1. تحليل الوصف الوظيفي للموظفين الملتحقين بسوق العمل.
2. تحديد مهارات سوق العمل (المطلوبة من قبل أصحاب العمل)
3. تطوير 3 قوائم من الكفاءات (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والنهج المقلوب والتصميم التعليمي)
4. بناء قدرات المشاركين ال 48 الذين سيتم تنفيذهم من خلال برنامج العمل 2 (4 دورات تدريبية في الوطن) وبرنامج العمل 3 (4 زيارات ميدانية في أوروبا)
5. تطوير (10) دورات تدريبية عملية مقلوبة
6. تجريب (10) دورات تدريبية مقلوبة عبر بيئات التعلم الثلاثية
7. تدريب فريق من المدربين على استخدام النهج المعكوس عبر بيئات التعلم الثلاثية.
8. تعزيز منصات التعلم الحالية لاستضافة الدورات والوحدات التعليمية المعكوسة المطورة.
9. ستُعقد مناقشات مائدة مستديرة لمناقشة برامج التعزيز الثلاثية
10. تطوير برامج التعزيز الثلاثي واعتمادها
11. تعميم التجربة على الجامعات الأخرى