(3EEE) - ERASMUS-EDU-2022-CBHE-101083160

(3EEE) - ERASMUS-EDU-2022-CBHE-101083160

بقيادة الجامعة فريق مشروع 3EEE يختتم فعالياته في البرتغال الزيارة الميدانية الثالثة في أوروبا

 

اختتم وفد الزيارة الميدانية الثالثة في أوروبا من فريق مشروع ( 3EEE) فعالياته في البرتغال "تصميم برامج ومساقات عملية وفق المنهج المعكوس" الممول من الاتحاد الأوروبي ـــ برنامج إيراسمس + الذي تقوده جامعة فلسطين التقنية خضوري، وبينت مديرة المشروع د. نهى عطير أن الزيارة العلمية التي نفذت في جامعة ليشبونة التقنية في البرتغال، تضمنت فعاليات تدريبية وزيارات ميدانية تخدم موضوعات نهج الصف المعكوس والتعلم المدمج مثل التعلم القائم على حل المشكلات، التعلم القائم على العمل التشاركي، وعدد كبير من التطبيقات الحاوسبية التي تساعد في تنويع مصادر التعلم وتخدم تخطيط التعليم وتنفيذه وتقويمه بطريقة فعالة، والمساقات المكثفة المفتوحة عبر الإنترنتMOOCs))، ومن المتوقع توظيفها من قبل مطوري المساقات وخبراء البرمجة والحاسوب الذين تم استهدافهم من هذه الزيارة، وتم عرض بيئة موودل للأنموذج الفلسطيني المطور للصف المعكوس ((3EEE-FA-PS-MM والذي تم تنصيبه على نظام إدارة التعلم (LMS) في مسار خاص بمشروع 3EEE على منصة جامعة فلسطين التقنية خضوري، آخذاً بعين الاعتبار السياق الفلسطيني، وتضمن الأنموذج (11) مساق تحت التطوير ومساقات خاصة ببناء قدرات الفرق المطورة للمساقات والبرامج، وتم مناقشة الأنموذج وتبادل التغذية الراجعة بالخصوص.
 
 
وتم تخصيص يوم لعرض ما تم إنجازه من المساقات التي يتم تطويرها ضمن نهج الصف المعكوس في ثلاث بيئات تعلم من قبل منسقي الفرق سواء حضوري أو عبر الانترنت، وتم هذا العرض بعد جلسة تشاورية فيما بين أعضاء الفريق الواحد لكل مساق، وتبادل الخبرات بين الفرق المختلفة، كما تم أخذ التغذية الراجعة من قبل الخبراء، وإرشادهم لضرورة إثراء عملية التطوير وتدعيمها بكل الخبرات المعرفية والعملية والإلكترونية التي تم تناولها في هذه الفعاليات، أو فعاليات بناء القدرات السابقة مما ساعد على فتح الآفاق.
وأضافت د. عطير أن الزيارة تضمن اجتماعيين إداريين أحدهم خاص بتقارير المشروع والثاني خاص بأعمال اللجتة التوجيهية، وجولة في حرم الجامعة وزيارة لمركز الإبداع في التعلم في جامعة ليشبونة والذي يتسع ل (400) طالب في ذات الساعة وأشارت مديرة المركز أنهم يخططون لفتحه أمام الطلبة على مدار 24 ساعة، لتمكين كافة الطلبة من استخدامه على مدار الساعة وبما يلائم احتياجاتهم.

 

وبينت د. عطير أهمية تبادل الخبرات حول آلية تطوير المساقات باستخدام الأنموذج الفلسطيني لنهج الصف المعكوس في ثلاث بيئات تعلم والذي يعد الأول ويعد نهج ابتكاري لصالح مشروع 3EEE، ومن الجدير بالذكر أن المشاركين في هذه الزيارة العلمية الثانية في أوروبا، والفعالية الرابعة في محور بناء القدرات، والتي جاءت تراكماً للخبرات التي تم تناولها في ورشة العمل التي عقدت إلكترونيا في شهر حزيران من هذا العام، وتكون وفد الزيارة العلمية من ممثلين عن الشركاء في المشروع، حيث مثل الجامعة إلى جانب مديرة المشروع د. نهى عطير كل من د. رامي الدبعي، ود. جعفر المصري، وم. أيمن نور، ومثل وزارة التربية والتعليم العالي: م. ربيع أبو شملة، وم. إياد أبو سمرة، ومثل جامعة بوليتيكنيك فلسطين: د.غسان شاهين ود. إقبال الشريف ود. نادر فلاح، ومثل الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية (غزة): د. أسماء أبو سمرة وم. سماح حمودة، ومثل جامعة القدس: د. رشيد جيوسي ود. بشرى البدوي ود. جهاد عبادي، ومثل الجامعة العربية الأمريكية: د. معاذ صبحة ود. سامي عوض، وم. نزار شهاب، كما كان هناك أعضاء مشاركين من كافة الجامعات الشريكة والوزارة عبر تقنية زووم لأن معظم الفعاليات نفذت بشكل مدمج.

تواصل معنا

استفسارات عامة:

[email protected]


الشخص الذي يمكن الاتصال به:
Dr. Nuha iter
البريد الالكتروني: [email protected]
WhatsApp: 00970599370404

مدير مشروع، برنامج تأهيل المعلمين، وبرنامج التعليم والتدريب المهني والتقني
جامعة فلسطين التقنية خضوري – فلسطين