دليل إجراءات العمل
في جامعة فلسطين التقنية - خضوري

إجراء الإشراف على تدريب طلاب التعليم التكاملي


1.1        ضبط عملية تدريب طلبة البرامج التكاملية في سوق العمل.
1.2          تحسين آلية الاشراف على تدريب طلبة البرامج التكاملية.
1.3        رفع مستوى الطلاب التدريبية في سوق العمل وزيادة قدراتهم تطوير مهاراتهم.
1.4        تعزيز خبرات المشرفين الأكاديميين على الطلاب وتطوير قدراتهم الإبداعية.
 


2.1        يتم تطبيق بنود هذا الاجراء على الطلاب المسجلين في مساقات مهنتي والمساقات المشتركة في سوق العمل.
 



4.1        التعليم التكاملي: هو البرنامج الأكاديمي الذي يشترط فيه أن يقضي الطالب ما لا يقل عن 20% من الساعات العملية المعتمدة للبرنامج في سوق العمل، على أن يشمل الفصل الأكاديمي الواحد جانبين متكاملين: الجانب النظري داخل حرم الجامعة والجانب العملي في سوق العمل.
4.2        التعليم التعاوني: هو البرنامج الأكاديمي الذي يشترط أن يقضي فيه الطالب ما لا يقل عن 15% من الساعات المعتمدة للبرنامج داخل سوق العمل ، بحيث تغطي الفترة التدريبية الواحدة فصلاً أكاديمية (16 أسبوع) أو فصلاً صيفياً (8 أسابيع) علماً أن الساعة المعتمدة الواحدة للمساق التدريبي تعادل 40 ساعة تدريبية في سوق العمل على أن يتم توزيع الفترات التدريبية على الخطة الدراسية بعد انقضاء ما لا يقل عن فصلين دراسيين.
 


3.1        وحدة القبول والتسجيل: تزويد رئيس قسم الإشراف والتدريب في عمادة التعليم التكاملي بقوائم الطلاب الملتحقين بمساقات مهنتي ومساقات سوق العمل.
3.2        قسم الاشراف والتدريب: المتابعة والاشراف على تدريب طلاب مساقات مهني ومساقات سوق العمل في عمادة التعليم التكاملي وإدارة النظام المحوسب الخاص بالتعليم التكاملي
3.3        قسم العلاقات مع سوق العمل: تزويد قسم الاشراف والتدريب بقائمة تضم جهات التدريب الشريكة التي ستلبي الاحتياجات التدربيبة للطلاب.
3.4        المشرف الأكاديمي: الإشراف على تدريب طلاب مساقات سوق العمل ومساقات مهنتي في جهات التدريب الشريكة.
3.5        عميد كلية التعليم التكاملي: المصادقة على التقارير الفصلية المقدمة من قبل رئيس قسم الإشراف والتدريب ورفع التوصيات اللازمة للكليات المختصة وذات العلاقة.
 

 


5.1        قبل التدريب:
 
5.1.1       بالتنسيق والتعاون ما بين رئيس القسم الأكاديمي الذي يطرح برنامجاً تكاملياً او تعاونياً ورئيس قسم الاشراف والتدريب يتم اختيار المشرفين الأكاديميين عند اعداد الجدول الدراسي وقبل بداية الفترات التدريبية مع الاخذ بعين الاعتبار: الحد الأقصى من الطلبة المسموح بهم لكل مشرف، العبء الاكاديمي الكلي للمشرف و توزيع جداولهم لضمان توفير أوقات فراغ كافية للقيام بالزيارات الميدانية، و التغذية الراجعة حول أداء المشرف في الفصول السابقة.
 
5.1.2       يقوم رئيس قسم الاشراف والتدريب بطلب قوائم الطلبة المسجلين في مساقات مهنتي والمساقات المشتركة في سوق العمل من وحدة القبول والتسجيل بما يشمل عناوين التواصل والتوزيع الجغرافي لهم، بعد انتهاء فترة السحب والإضافة.
5.1.3       يقوم قسم الاشراف والتدريب بمراجعة قوائم الطلبة التي استلمها من وحدة القبول والتسجيل والتأكد من اكتمال تسجيل جميع طلبة البرامج التكاملية لمساقات مهنتي ومساقات سوق العمل حسب الخطة الاسترشادية لكل برنامج ورفع توصيات بالخصوص للقسم الاكاديمي وعميد التعليم التكاملي.
5.1.4       يقوم رئيس قسم الإشراف والتدريب بإعداد قوائم الطلبة وتوزيعهم  حسب المناطق الجغرافية.
5.1.5       يقوم رئيس قسم الإشراف والتدريب بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية المشتركة في التعليم التكاملي من أجل تحديد الاحتياجات التدريبية كل حسب تخصصه.
5.1.6       يقوم رئيس قسم الإشراف والتدريب بتزويد قسم العلاقات مع سوق العمل باحتياجات قسم الاشراف والتدريب  من الشراكات مع سوق العمل لكل من تخصصات البرامج التكاملية والتعاونية وطلب تغطيتها بشراكات حقيقية مع شركات متخصصة لكل برنامج بما يراعي تناسب التوزيع الجغرافي للشركات الشريكة قدر الامكان.
5.1.7       يقوم رئيس قسم العلاقات مع سوق العمل بإعداد قائمة بالشراكات الموقعة مع جهات التدريب الشريكة وتزويد قسم الاشراف والتدريب بها بناء على الاحتياجات التدريبية.
5.1.8       يقوم المشرف الأكاديمي بتوزيع الطلاب على جهات التدريب حسب التخصص والمنطقة الجغرافية بناء على القوائم المرسلة من قسم العلاقات مع سوق العمل بالتنسيق والتعاون مع رئيس قسم الإشراف والتدريب مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة التدريب وفترته.
 

 

5.1.9       يقوم رئيس قسم الاشراف و التدريب بتجهيز نص المراسلات التي سترسل لجهات التدريب بحيث يتضمن النص نبذه عن التدريب وبداية التدريب ومدته و توضيح للخطة التدريبية وتوزيع هذه المراسلات على المشرفين الأكاديميين.
5.1.10  يقوم قسم الاشراف و التدريب بتزويد المشرفين الأكاديميين بالنماذج المطلوبة في العملية التدريبية
5.1.11  يقوم المشرف الاكاديمي بالتواصل هاتفيا مع أماكن التدريب وعبر الايميل من خلال النص المرسل من رئيس قسم الاشراف والتدريب
5.1.12  يقوم المشرف الاكاديمي بالتواصل مع الطلبة لترتيب البدء بالتدريب وتزويد قسم الاشراف والتدريب بهذه المعلومات من أجل المتابعة.
5.1.13  يقوم قسم الاشراف والتدريب بإعداد لقاءات ارشادية للطلبة المسجلين وتهيئتهم ومناقشتهم في خطوات التدريب بشكل فصلي وحسب الحاجة.
5.1.14  يقوم قسم الإشراف والتدريب بتجهيز ملفات التدريب وتسليمها للطلبة بحيث تشمل:
 

·         عقد التدريب

·         الخطة التدريبية.
 

·         كتاب التدريب

·         نموذج كشف الدوام للطالب.
·         نموذج تقرير التدريب (نصفي/شهري)
·         تقرير التقييم النهائي للمتدرب \"يعبأ من قبل المشرف الميداني - جهة التدريب\"
·         تعليمات التدريب وتعليمات تعبئة وكتابة التقارير.
5.2        خلال فترة التدريب
5.2.1       يقوم المشرف الاكاديمي بالتأكد من التحاق الطلبة بأماكن تدريبهم ومن حصولهم وحصول جهات التدريب على النماذج المناسبة ويجب التأكد من حصول جهات التدريب على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به للدخول على النظام المحوسب.
5.2.2       يقوم رئيس القسم الاكاديمي بالتعاون مع رئيس قسم الإشراف والتدريب باعداد خطة الزيارات الميدانية للمشرفين الأكاديميين وفق الأولوية التي يراها بالتنسيق مع جهة التدريب.
5.2.3       يقوم  رئيس قسم الإشراف والتدريب بمتابعة تدريب الطلبة في سوق العمل ومتابعة المشرفين الأكاديميين لضمان سير عملية الاشراف على الطلبة بالطريقة السليمة وطلب تقارير حول الزيارات الميدانية التي قاموا بها باستخدام نموذج تقرير زيارة ميدانية.
5.2.4       تقوم عمادة التعليم التكاملي بمساعدة الطلبة خلال فترة التدريب وذلك بالإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم ومعالجة ما قد يحدث من إشكاليات بتنسيق مباشر ودائم معهم وعلى النحو الذي يضمن جودة الأداء.
5.2.5       يقوم رئيس قسم الاشراف والتدريب بالتنسيق مع المشرف الاكاديمي بمعالجة ما قد يحدث من إشكاليات أثناء فترة التدريب.
 

 

5.2.6       يقوم قسم الإشراف والتدريب بعمل زيارات ميدانية بالتنسيق مع المشرفين الأكاديميين للطلبة في مكان التدريب كلما اقتضت الحاجة، وتعبئة نموذج بدل مواصلات شهري لمهمة رسمية متكررة لهذا الغرض.
5.2.7       يقوم المشرف الأكاديمي بالتنسيق مع رئيس القسم الاكاديمي بالتواصل الدوري مع الطلبة ومراقبة التزامهم بتعليمات التدريب من خلال النظام المحوسب او عبر النماذج الورقية.
5.2.8       يقوم رئيس قسم الإشراف والتدريب بعقد لقاءات دورية مع المشرفين الأكاديميين لمناقشة آلية سير العملية التدريبية وإيجاد حلول لما يطرأ من مشكلات ومستجدات قد تواجه خطة تدريب الطالب.
5.2.9       يقوم المشرف الأكاديمي بمتابعة تقارير التدريب (النصفية/ الشهرية) التي يضيفها الطالب على النظام المحوسب للتدريب .
5.2.10  يقوم المشرف الأكاديمي بمراجعة نموذج تقييم المتدرب النهائي المقدم من قبل جهة التدريب في نهاية فترة التدريب من خلال نظام \"متابعة تدريب الطلاب\" المحوسب الخاص بعمادة التعليم التكاملي.
 

 

5.3        بعد الانتهاء من التدريب
5.3.1       يقوم المشرف الأكاديمي بالتأكد من اكتمال تسليم الملف الخاص بالطالب المتدرب حسب البند 5.1.14 من حيث تقييم المشرف الميداني في سوق العمل للطالب و نموذج تقييم المتدرب للبرنامج التدريبي ونموذج تقييم المتدرب للمشرف الأكاديمي على النظام المحوسب.
5.3.2       يقوم المشرف الاكاديمي بناء على معايير واضحة (عروض تقديمية ومناقشتها، علامات التقارير الشهرية ونصف الشهرية، تقييم الزيارات الميدانية) بتعبئة نموذج التقييم النهائي للمتدرب / خاص بالمشرف الأكاديمي حيث ان تقييم المشرف الاكاديمي يعادل ٥٠ بالمئة من علامة الطالب النهائية و تقييم المشرف الميداني يعادل ٢٥ بالمئة من علامة الطالب النهائية و ٢٥ بالمائة تقييم مشترك (المشرف الأكاديمي، والمشرف الميداني) بناء على الزيارة الميدانية.
 

 

5.3.3       يقوم المشرف الاكاديمي بتجهير علامات الطلبة ورقيا و ارسالها لعمادة التعليم التكاملي لاعتمادها من قبل العميد.
5.3.4       يقوم المشرف الأكاديمي برفع علامات مساقات مهنتي ومساقات سوق العمل حسب الأصول على البوابة الاكاديمية.
5.3.5       يناء على تقييم الطلبة للبرنامج التدريبي و للمشرف الاكاديمي يقوم رئيس قسم الاشراف والتدريب بإعداد تقارير فصلية عن عملية التدريب ورفعها إلى عميد عمادة التعليم التكاملي لاعتمادها ورفع التوصيات إلى الكليات المختصة ذات العلاقة، لتعديل الخطط الدراسية والخطط التدريبية.
5.3.6       يعطى رئيس قسم الاشراف و التدريب صلاحية الاشراف و المتابعة على \"نظام متابعة الطلاب المحوسب\"
 


6.1        الزيادة في عدد جهات التدريب الشريكة التي يتدرب فيها الطلاب
6.2        تقييم الطلاب المتدربين من قبل الشركة
6.3        تقييم الطالب من قبل المشرف الأكاديمي.
6.4        عدد الخطط الدراسية التي تم تعديلها بناء على التغذية الراجعة من جهات التدريب ومن الطلبة.
 


الرقم الوثيقة رمز الوثيقة رقم الإصدار تحميل الشخص المسؤول مكان الحفظ مدة الحفظ
1 عقد التدريب ق.إ.ت-إ.إ-ن01 (1/0) رئيس قسم الإشراف والتدريب عمادة التعليم التكاملي 3
2 كتاب التدريب ق.إ.ت-إ.إ-ن02 (1/0) رئيس قسم الإشراف والتدريب عمادة التعليم التكاملي 3
3 نموذج كشف الدوام للطالب ق.إ.ت-إ.إ-ن03 (1/0) رئيس قسم الاشراف والتدريب عمادة التعليم التكاملي 3
4 نموذج تقرير التدريب (نصفي / شهري ) ق.إ.ت-إ.إ-ن04 (1/0) رئيس قسم الإشراف والتدريب عمادة التعليم التكاملي 3
5 نموذج تقرير زيارة ميدانية-خاص بالمشرف الاكاديمي ق.إ.ت-إ.إ-ن05 (1/0) رئيس قسم الاشراف والتدريب عمادة التعليم التكاملي 3
6 تعليمات التدريب ق.إ.ت-إ.إ-ن06 (1/0) رئيس قسم الاشراف والتدريب عمادة التعليم التكاملي 3
7 تقرير التقييم النهائي للمتدرب "يعبأ من قبل المشرف الميداني - جهة التدريب" ق.إ.ت-إ.إ-ن07 (1/0) رئيس قسم الإشراف والتدريب عمادة التعليم التكاملي 3
8 نموذج تغذية راجعة/ة للبرنامج التدريبي/ يعبأ من قبل الطالب ق.إ.ت-إ.إ-ن08 (1/0) رئيس قسم الإشراف والتدريب عمادة التعليم التكاملي 3
9 التقييم النهائي للمتدرب خاص بالمشرف الاكاديمي / يعبأ من قبل المشرف الاكاديمي ق.إ.ت-إ.إ-ن09 (1/0) رئيس قسم الإشراف والتدريب عمادة التعليم التكاملي 3
10 نموذج تقييم الطالب للمشرف الاكاديمي/ يعبأ من قبل الطالب ق.إ.ت-إ.إ-ن10 (1/0) رئيس قسم الإشراف والتدريب عمادة التعليم التكاملي 3