آخر الأخبار

  • 2013-03-19

رئيس جامعة خضوري يشارك بمؤتمر دولي حول توظيف الخريجين في المغرب


شارك الدكتور سائد ملاك - القائم بأعمال رئيس جامعة فلسطين التقنية – خضوري، ضمن وفد فلسطين الذي ضم أيضا أ. د. رضوان بركات – رئيس جامعة الخليل ، بأعمال المؤتمر الدولي حول قابلية الخريجين للتشغيل والتوظيف في منطقة الشرق الأوسط ( دول حوض البحر الأبيض المتوسط ودول شمال إفريقيا) ، والذي نظمه المجلس الثقافي البريطاني بمشاركة مسئولين من وزارات التعليم العالي ورؤساء اتحادات و جامعات وأكاديميين متخصصين من عدة دول شملت المغرب، فلسطين، الجزائر، تونس ، مصر ، ليبيا ، الأردن وبريطانيا ، بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتدريب التنفيذيين من مملكة المغرب، والبنك الأفريقي للتنمية،وذلك في مقر الإيسيسكو في مدينة الرباطفي المملكة المغربية خلال الفترة 12-13/3/2013.
وقد قدم ملاك، باسم وفد فلسطين ، ورقة عمل حول تجربة جامعة خضوري في توظيف الخريجين حيث تم عرض تحليلا لواقع التخصصات المختلفة في الجامعات الفلسطينية ونصيبها في سوق العمل المحلي بشكل عام . كم عرضت الدراسة الخطوات الهيكلية والأكاديمية والإجراءات الخاصة التي تقوم بها جامعة فلسطين التقنية – خضوري من اجل رفع كفاءة خريجيها وتحسين فرصهم في الحصول على وظائف في أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية . ومن أهم هذه الخطوات ، تبني الجامعة لمبادرة إدخال التعليم الريادي في التعليم العالي وكذلك المواءمة بين المناهج الأكاديمية وحاجات سوق العمل والتعاون مع وزارة العمل الفلسطينية لإنشاء مكتب للتوظيف داخل الجامعة .
وتم على مدار يومين عرض عدة مشاركات من الدول والمؤسسات الشريكة المشاركة تناولت موضوع تحسين مخرجات التعليم العالي وتكييفها مع سوق العمل من المشاريع الكبرى الأساس حيث يتم تقاسم المسؤوليات بين عدد من المؤسسات والوزارات والقطاعات المعنية بالتعليم العالي والبحث العلمي والعمل والشباب، الاقتصاد والتمويل، وكذلك الأطراف المعنية من الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.
كم تم الحديث عن التطورات التكنولوجية السريعة، والتحديات العولمة الاقتصادية والجديد من نوعه و جعلت المتطلبات المتغيرة لسوق العمل أن من الضروري المضي قدما في الإصلاحات الحيوية للنظام التعليمي بشكل عام ونظام التعليم العالي على وجه الخصوص. كما سلط الضوء على ضرورة أن هذا قد أصبح أكثر إلحاحا في ظل تداعيات الركود الاقتصادي العالمي وارتفاع معدلات البطالة بين خريجي الجامعات. وبالمثل، أكد أن قطاعات العمل، فإنها الصناعية أو التجارية أو الخدمية القائمة على، هناك حاجة متزايدة، وسط منافسة شرسة تفرضها العولمة الاقتصادية، السعي للحصول على أفضل الكفاءات المدربة.
وتم التركيز على اجراء تحليلا متعمقا لهذه المكونات من نظام التعليم العالي والمناهج والبرامج وطرق التدريس، بلغات العمل، والإدارة، والبحث العلمي واستقلالية الجامعة، و تقييمها في ضوء معايير الاعتماد والجودة
وعلاوة على ذلك ، فان المؤتمر سيفتح قنوات للنهج مجال أكثر دقة وأكثر تركيزا على مناقشة المشاكل والتحديات التي تواجه مسيرة التعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط، ولزيادة التفاعل بين الجامعات، الطلاب وأصحاب العمل والحكومات، وطرح الأسلوب المناسب لفهم وإدارة هذه العلاقات مع الاستفادة من التجارب الناجحة الدولية والإقليمية ومع مراعاة خصوصيات مؤسسات التعليم العالي في هذا المجال.
وفي حفل الختام ، قدم أ.د.رضوان بركات كلمة شكر باسم دولة فلسطين للجهة المنظمة.
وجدير بالذكر ان هذا هو المؤتمر الثاني الذي عقد في إطار سلسلة من المؤتمرات لتطوير نهج أفضل للقضايا ذات الصلة لتخريج العمالة والتوظيف في منطقة الشرق الأوسط.