آخر الأخبار

  • 2015-07-26

من خلال مشروع - نتواصل بإشارة - جامعة خضوري تفوز بالمركز الأول بمسابقة برنامج - أمواج فرح - على مستوى جامعات الوطن العربي المشاركة


فازت جامعة فلسطين التقنية – خضوري بالمركز الأول على مستوى جامعات الوطن العربي المشاركة في مسابقة برنامج "أمواج فرح" النسخة السادسة التي تنظمها مؤسسة إنجاز العرب بالتعاون من مؤسسة كوكاكولا من خلال مشروعها الاجتماعي الطلابي "نتواصل بإشارة" والذي انطلى عليه حصول الجامعة على المنحة الكبرى وقدرها 10,000 دولار.
ويهدف برنامج "أمواج فرح" الى تمكين الشباب وتطوير الابتكار وريادة الأعمال لديهم من خلال تدريبهم على المهارات اللازمة ليصبحوا أفراداً مسؤولين اجتماعياً يعودوا بالنفع على مجتمعاتهم. كما يهدف إلى غرس روح ريادة الأعمال وإعدادهم لدخول سوق العمل بعد نهاية البرنامج، بحيث تمكن الطلاب في هذه النسخة من تقديم أكثر من 8,750 ساعة من برامج خدمة المجتمع من جامعات عدة في كل من فلسطين والبحرين والمملكة العربية السعودية ولبنان والأردن والإمارات العربية المتحدة.
وفي هذا السياق أوضح منسق "أمواج الفرح" في الجامعة أن هذا التميز الذي حققه مشروع "لنتواصل بإشارة" على مستوى الجامعات العربية ، لم يكن وليد الصدفة بل جاء نتاج لجهد جماعي بذله طلبة الجامعة في سياق فكرة ريادية تلبي حاجة اجتماعية ماسة تتعلق بدمج ذوي الاعاقة السمعية في المجتمع، بالإضافة إلى المنهج التكاملي والتشاركي الذي اتبع في تفيذ هذا المشروع سواء مع الجهات المنظمة ممثلة بمؤسسة انجاز في طولكرم ربا شديد وجهات الاختصاص التي تعني بذوي الإعاقة السمعية مثل جمعية قاقون في طولكرم ومدرب لغة الإشارة ثائر عطاونة.
من جانبه أوضح منسق فريق امواج الفرح على المستوى الطلابي عوض زيود أن الفرق نقذ خلال المشروع عشرات الانشطة والفعاليات التي تسهم في تحقيق الدمج والتواصل الفعال مع ذوي الإعاقات السمعية، بالإضافة إلى تمكن مجموعة امواج الفرح بدعم من رئيس الجامعة أ.د. مروان عورتاني من طرح مساق اختياري لكافة طلبة الجامعة "حول لغة الإشارة، علاوة على تشكيل تجمع طلابي وأكاديمي يأخذ على عاتقه مسؤولية متابعة كافة قضايا ذوي الإعاقة في الجامعة والمجتمع.
وجاء في المركز الثاني طلاب الجامعة العربية الأمريكية في فلسطين في المركز الثاني لمشروعهم "الخطوات الأولى للإسعافات الأولية" وبذلك حصلوا على منحة مقدارها 7,000 دولار لتنفيذ مشروعهم.
وحصلت جمعية يوتوبيا الشبابية من لبنان على المركز الثالث لمشروعهم "جمعوا لنا" واستلموا منحة قدرها 5,000 دولار.
وبهذه المناسبة علق رئيس المجلس الإقليمي لمؤسسة إنجاز العرب، معالي الشيخ خالد بن زايد آل نهيان في حفل إعلان المشاريع الفائزة، قائلاً: "إن شراكتنا مع مؤسسة كوكاكولا لتنفيذ برنامج "أمواج فرح" يسمح لنا بتقديم الإرشاد للطلاب وتطوير معرفتهم في العلوم المالية، وتجهيزهم لدخول أسواق العمل وتطوير مهارات ريادة الأعمال لديهم. كما نؤمن بالإمكانات الكبيرة لدى الشباب، ولذلك نحرص على ربط المعرفة والخبرة لديهم مع برامج التوعية الاجتماعية التي تعود بالنفع على المجتمع ككل، وذلك من خلال برامج توعوية اجتماعية مثل برنامج أمواج فرح".
من جهته، قال مدير الاتصالات المؤسسية والشؤون العامة في شركة كوكاكولا الشرق الأوسط السيد عمر بينيس: "إن سبب النجاح الأساسي لبرنامج "أمواج فرح" هو إدراك أن أهم شيء في فعل الخير هو الفعل والعمل. ومهما كانت هذه الأعمال كبيرة أو صغيرة، فإنها قد لا تغير العالم للكل، ولكنها قد تغيره لشخص ما. كما نحرص في شركة كوكاكولا على تعزيز وتطوير مهارات الطلاب من أجل تأمين مستقبل أفضل لهم، ويسعدنا أن نرى التطور المستمر في مستوى المشاريع المشاركة في كل عام الأمر الذي يؤكد سيرنا على الطريق الصحيح".
يذكر ان جامعة فلسطين التقنية خضوري تمكنت من حصد العديد من الجوائز المتقدمة على المستويين المحلي والدولي خلال العام الأكاديمي 2014 -2015، حيث فازت الجامعة بأفضل بحث طلابي على مستوى العالم العربي للأبحاث المحوسبة التطبيقية بدبي، بالإضافة إلى تسيد مغامرو جامعة خضوري بطولة الاستكشاف والمغامرة – رانجر على مستوى الجامعات العربيةوكذلك الفوز بحصة الأسد في المشاريع الإبداعية والريادية التطبيقيةضمن برنامج أيام ريادية“Smart Days”التي نفذتها مؤسسة قيادات في عدد من الجامعات ، وكذلك الفوز بالمركز الثالث في مسابقة محاكاة التداول على مستوى الجامعات الفلسطينية .