آخر الأخبار

  • 2016-01-21

القنصل الأمريكي العام يبحث آفاق التعاون مع خضوري ويطلع على التحديات التي تواجهها


بحث القنصل الأمريكي العام في القدس دونلاد بلوم ، اليوم ، مع رئيس جامعة فلسطين التقنية-خضوري أ.د.مروان عورتاني آفاق التعاون المستقبلي في مجالي التعليم العالي والتقني، وللاطلاع على برامج الجامعة وخططها التطويرية والتحديات التي تواجهها وذلك بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية د.سائد ملاك وعمداء الكليات في الجامعة ومستشار الشؤون الإعلامية والثقافية في القنصلية الأمريكية ريتشارد بونغان وجينا فراج من القنصلية الأمريكية.
وفي هذا السياق ثمن أ.د. عورتاني زيارة القنصل بلوم الأولى لجامعة خضوري التي لها مخزون تاريخي عريق في خدمة التعليم في فلسطين والمنطقة ولدورها الكبير في تخريج آلاف الرياديّين الذين لهم بصمات واضحة في خدمة مجتمعاتهم والمسيرة التعليمية فيها.
وقدم أ. د.عورتاني شرحاً وافيا حول التحديات التي تواجه الجامعة والتي من أهمها الانتهاكات الإسرائيلية لحرم الجامعة والاعتداء على طلبتها ومبانيها وتعريض أكثر من ألف طالب وطالبة للإصابات المتنوعة بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع، بالإضافة إلى وجود معسكر للتدريب العسكري والرماية داخل حرم الجامعة.
كما تم خلال اللقاء وضع القنصل دونالد بلو بجهود الجامعة التطويرية وتعزيز الريادة والإبداع فيها عبر تأسيس العديد من المراكز المتخصصة، وإنشاء الحاضنة التكنولوجية ، وتكريس التعليم التقني التطبيقي من جهة وتقديم العشرات من البرامج المهنية المتخصصة المختلفة لدرجة الدبلوم، بالإضافة إلى تبني الجامعة لسياسة الانفتاح والتكاملية مع مؤسسات المجتمعية و القطاعين الخاص والرسمي .
وأكد ا.د.عورتاني اهتمام الجامعة بتعزيز العلاقة مع المعاهد والجامعات الأمريكية على كافة المستويات وسعي الجامعة الحثيث لبناء شراكات وبرامج التبادل المشتركة مع الجامعات الأمريكية على غرار البرامج المطبقة لتبادل الطلبة مع جامعات كاليفورنيا وونورث كارولاينا ووكالة ناسا.
من جانبه أوضح القنصل دونالد بلوم أن زيارته لجامعة خضوري تأتي في سياق اهتمام بلاده في تعزيز ودعم التعليم العالي وبحث سبل الشراكة معها في مجال إصلاح النظام التعليمي وللاطلاع على مسيرة جامعة خضوري وبرامجها وللوقوف على ابرز التحديات التي تواجهها الجامعة من الناحية الأمنية والمالية والأكاديمية.
وبين السيد دونالد بلوم أن طلبة خضوري يقدمون نموذجاً متقدما وقادرا على المنافسة على المستوى المحلي خاصة في المجالات الهندسية وتكنولوجيا المعلومات، مؤكد على ضرورة احترام حرمة الجامعات باعتبارها أماكن خاصة للتعليم والدراسة.
وفي سياق متصل اجري القنصل الأمريكي والوفد المرافق له زيارة ميدانية لأراضي الجامعة المصادرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي والمتمثلة بمرمى الرماية وللاطلاع عن كثب على مشاريع الجامعة التطويرية في مجال البنى التحتية، والبرامج النوعية التي ترعى وتنمي الابتكار.