آخر الأخبار

  • 2016-06-13

رئيس جامعة خضوري يختتم مشاركته في فعاليات المؤتمر الثالث لرؤساء الجامعات العربية والأوروبية للتعليم العالي باسبانيا


اختتم رئيس جامعة فلسطين التقنية – خضوري ا.د.مروان عورتاني مشاركته كمتحدث رئيسي في فعاليات المؤتمر الثالث للتعليم العالي الذي عقد في برشلونه في اسبانيا، الذي نظمه اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع اتحاد الجامعات الأوروبية وجامعة برشلونة والاتحاد من أجل المتوسط، والذي عقد تحت عنوان :"الفرص والتحديات التي تواجه الجامعات العربية والأوروبية فى تحقيق رسالتها المجتمعية".
وأوضح أ.د.عورتاني انه تم خلال جلسات المؤتمر رصد التحديات وتقديم الحلول ومناقشة التجارب و تبادل الآراء حول قضايا حل النزاعات الدولية وإدارة الحوار المجتمعي الدولي، وآليات تبادل الخبرات الأكاديمية على المستويات البحثية ورصد قضايا النزاعات السياسية والحقوق المدنية، وأدوات التمويل لدعم خطط واستراتيجيات التعليم الجامعي بالدول المشاركة، تحديات اللاجئين وفرصهم من التعليم الجامعي، مهارات المواجهة للتحديات واستخلاص الفرص المتاحة، ودعم آليات وتطبيق اتفاقيات التعاون بين الدول المشاركة .
واعتبر د. عورتاني المؤتمر بمثابة خطوة جيدة نحو مزيد من تنمية وتطوير علاقات التعاون مع الشريك الأوروبي، وأن المؤتمر يهدف إلى تعميق أواصر التعاون بين الجامعات العربية ونظيرتها الأوروبية على مستوى رؤساء الجامعات، وخلق إطار مشترك للنقاش والتفاهم وتبادل المعرفة والتعاون بين مؤسسات التعليم العالي العربية والأوروبية، وتعزيز الصلات المجتمعية فى القطاع الأكاديمي بما فى ذلك الصلات بين التعليم العالي والبحث والإبداع والإسهام فى التعليم المستدام.
وارتكزت مشاركة أ.د. مروان عورتاني على تقديم خلال ورقة بحثية حول الانتهاكات الإسرائيلية بحق التعليم العالي في فلسطين خاصة فيما يتعلق بحرية الحركة والتبادل الأكاديمي والبحثي بين فلسطين وباقي دول العالم.
كما أطلق أ.د. عورتاني في المؤتمر مبادرة تطويرية ترتكز على "المواطنة الكوكبية" من خلال انجاز مقرر أكاديمي مشترك بين مختلف جامعات العالم ، يتم فيه التطرق الى المنظومة القيمية الأخلاقية على هذا الكوكب وطبيعة الكواكب والمخاطر والتعددية والأخلاق.
يشار إلى أن المؤتمر العربي الأوروبي للتعليم العاليAECHE الذي عقد بمشاركة 250 رئيس جامعه من الجانب العربي والأوروبي يخلق إطارا مشتركا للنقاش والتفاهم المشترك وتبادل المعرفة والمزيد من التعاون بين مؤسسات التعليم العالي العربية والأوروبيةوعلاقة الجوار أيضاُ.