آخر الأخبار

خضوري رام الله تستضيف معرض المنتجات الوطنية
  • 2022-11-02

خضوري رام الله تستضيف معرض المنتجات الوطنية

استضافت جامعة فلسطين التقنية -خضوري فرع رام الله معرض المنتجات الوطنية بالتعاون مع جمعية حماية المستهلك بمشاركة عشرات الشركات الوطنية الفلسطينة، وذلك بمناسبة يوم المنتج الوطني الذي أقرته الحكومة الفلسطينية في الأول من تشرين الثاني من كل عام لترجمة التطلعات الوطنية الفلسطينية في بناء اقتصاد وطني مستقل وتعظيم قيمة المنتج الوطني، بمشاركة رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة وأمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس جمعية حماية المستهلك ووكيل وزارة الاقتصاد الوطني وسفراء دولتي نيكاراجوا وفنزولا في فلسطين.
وفي هذا السياق رحبت مدير فرع الجامعة في رام الله أ.د جولتان حجازي بالضيوف والشركات، وأفادت أن المعرض يحمل العديد من الدلالات الوطنية كونه يمثل صورة جميلة للعمل الوطني التكاملي المشترك بين كافة قطاعات الوطن ومؤسساته الرسمية والتعليمية والأهلية والقطاع الخاص.
وبينت أ.د. جولتان حجازي بأن جامعة الدولة خضوري ترى في استضافة المعرض فرصة لها في المساهمة والمشاركة في عملية التنمية الاجتماعية، وتمكين طلبتها من التعرف على الشركات الفلسطينية الوطنية ومنتجاتها و يرفع من قدرتها التنافسية ، الذي سينعكس ايجابا على قدرتها التشغيلية ومن ثم الحد من نسب البطالة بين الشباب، ويسهم في تشكيل الوعي الوطني والفكري لدى الطلاب .
في السياق ذاته ركز اللواء جبريل الرجوب على ضرورة وضع خطوات عملية للانفكاك عن الاحتلال واكد على اهمية القرار الوطني الفلسطيني المستقل وعلى الوحدة الوطنية كما اكد على اهمية الشباب كعنصر قادر على بناء المجتمع والنهوض به. ، ودعا الشركات لانتاج منتج وطني ذا جودة لبتمكن من المنافسة.
بدورها أكدت عطوفة وكيل وزارة الاقتصاد منال فرحان على أهمية الاحتفال بهذه المناسبة وإطلاقها في جامعة فلسطينية عريقة مثل جامعة فلسطين التقنية خضوري وتعريف الطلاب الشباب والشابات بالمنتج الوطني كونهم لبنة المستقبل الواعد فهم العمال والموظفون والريادون الذين من شأنهم الإسهام في نمو اقتصادي مستقبلي .
كما أشارت إلى ان بعض المنتجات الفلسطينية اقتربت من تغطية مائة بالمائة من الاحتياج المحلي ومثال ذلك قطاع الألبان الذي يغطي حاليا ما نسبته ٨٠ بالمائة من احتياج السوق ، الأمر الذي دفع وزارة الاقتصاد لمزيد من الاهتمام والتنظيم وسن القوانين الداعمة لهذه المنتجات، مبينة أن الرقابة المفروضة على المنتج المحلي ومنذ المراحل الاولى من عمليات الانتاج كان من شأنه خروج المنتج النهائي بأفضل جودة.
من جانبه أكد مدير جمعية حماية المستهلك صلاح هنية على أهمية احتضان الصناعات الوطنية الفلسطينية وضرورة الاهتمام برفع قدرتها التنافسية وهذا ما تسعى له الجمعية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى التطور الكبير الذي طرأ على المنتج المحلي من حيث الجودة والتغليف والتنوع الكبير الموجود حاليا واالذي بدوره ينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطن.
وختم الفعالية ممثل شركة المشروبات الوطنية وراعي المعرض رامي عفانة بشكره للجامعة لاستضافة هذه الفعالية واتاحة الفرصة للشركات لعرض منتجاتها والتعريف بها والتفاعل مع الطلاب والطالبات والذين بدورهم سينقلون أثر هذا اللقاء لأسرهم وذويهم .
كان المعرض برعاية رئيسية من شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي وكانديا وبالشراكة مع العديد من الشركات من ضمنها شركة دواجن فلسطين – عزيزا ، شركة ريما للورق الصحي ، شركة الزهراء للمواد الغذائية، شركة مصانع الزيوت النباتية ، الشركة الوطنية لصناعة الكرتون ، شركة ومصنع الأرز ، شركة بن زحيمان ، شركة مطاحن بن الرشيد ، مخابز نيشان ، شركة هيبرون سناكس للصناعات الغذائية .