آخر الأخبار

 جامعة خضوري تستضيف ورشة عمل توعوية في المجال البيئي
  • 2024-05-14

جامعة خضوري تستضيف ورشة عمل توعوية في المجال البيئي

استضافت جامعة فلسطين التقنية- خضوري / كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعبة، اليوم، ورشة عمل توعوية في المجال البيئي لطلبة الجامعة والأكاديميين المختصين في مجال العلوم البيئية حول القوانين البيئية المحلية والدولية الناظمة في فلسطين، التي تنظيمها بالتعاون ما بين سلطة جودة البيئة وزارة التربية والتعليم العالي بهدف رفع الوعي البيئي لدى المختصين والطلبة في الجامعات الفلسطينية بموضوع النفايات والمواد الكيماوية الخطرة، والتعريف بالاتفاقيات البيئية الدولية وتعزيز دور المؤسسات الشريكة من أجل رفع قدرات الكوادر البشرية للوصول الى الادارة السليمة بيئيا للنفايات والمواد الكيماوية، وذلك بحضور عميد كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية أ.د. نواف أبو خلف، وممثل سلطة جودة البيئة م. مروان أبو يعقوب وممثل الإدارة العامة للتوعية والتعليم البيئي في سلطة جودة البيئة م. أمجد جبر، ومنسق مشروع التوعية البيئية د.عبد الفتاح حسن ورئيس قسم البيئة والزراعة المستدامة في الجامعة د. باسل النتشة.
بدوره أكد أ.د. نواف أبو خلف على أهمية استضافة هذه الورشة التي تهدف الى تعميم وتعميق المعارف البيئية في اوساط المجتمع وتحفيزهم على المساهمة الفردية والجماعية في حماية البيئة وصون مواردها والتقليل من المخاطر البيئية من السلوكيات غير السليمة ببيئتنا، والتي تتماشى مع توجهات الجامعة وبرامجها.
من جانبه نقل م. مروان أبو يعقوب تحيات معالي الدكتورة نسرين التميمي، رئيسة سلطة جودة البيئة، وقدم شرحاً حول أنشطة سلطة جودة البيئة ودورها في تعزيز الحس الوطني والتوعية في مخاطر النفايات الخطرة والكيماويات وأثرها على البيئة الفلسطينية خاصة فيما يتعلق بمعاهدة "ميناماتا" الدولية التي تهدف إلى حماية صحة الإنسان والبيئة من انبعاثات الزئبق ومركباته وإطلاقاته البشرية.
مشيراً إلى أهمية تبادل المعرفة والخبرات ما بين المؤسسات المختصة والباحثين لتعزيز الجهود الوطنية في الحفاظ على البيئة في ظل ما تعانيه من انتهاكات واعتداء إسرائيلية ممنهجة ومتواصلة بحق البيئة الفلسطينية.
بدوره أشار د. باسل النتشة أن هذه الورشة ذات قيمة كبيرة لطلبة الجامعة، وبشكل خاص الطلبة الملتحين في البرامج العلمية ذات العلاقة في كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية وكلية العلوم التطبيقية والذين سيكون بوسعهم بناء معرفة متخصصة حول الواقع البيئي في فلسطين، وتمكينهم من بناء تصوراتهم ومشاريعهم التطبيقية والبحثية ذات العلاقة استنادا للقوانين والمعاهدات الناظمة للواقع البيئي في فلسطين والاقليم.