آخر الأخبار

التعليم البيئي وجودة البيئة وخضوري ينفذون ورشة حول التنوع الحيوي
  • 2024-05-27

التعليم البيئي وجودة البيئة وخضوري ينفذون ورشة حول التنوع الحيوي

نفذت جامعة فلسطين التقنية خخضوري بالشراكة مركز التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة و سلطة جودة البيئة، بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة ومجلس الطلبة ورشة توعوية حول التنوع الحيوي، لمنتديي الجامعة البيئي، وعنبتا النسوي، وذلك بمشاركة أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم والتكنولوجية الزراعية، وممثلون عن عمادة شؤون الطلبة ومجلس الطلبة، ومدير مكتب "جودة البيئة" في طولكرم م. مروان أبو يعقوب، وم. هاديا أبو ريا، و40 سيدة وطالبًا من المنتديين البيئيين.
واستهل عميد كلية العلوم والتكنولوجية الزراعية، ا.دنواف أبو خلف اللقاء بالإشارة إلى أهمية التعريف بالتنوع الحيوي في فلسطين، التي تزخر بأنواع نباتية وحيوانية تتجاوز 51 ألف نوع، ما يستدعي حمايتها ودراستها وتوجيه البحث العلمي لها.
بينما عرفت سلمي برقاوي، بمنتدى عنبتا النسوي البيئي، الذي انطلق عام 2014، وكّرس أنشطته وبرامجه وفعالياته في التوعية البيئية، وتنفيذ حملات تطوعية لغرس الأشجار والنظافة، وتدريب النساء على مهارات بيئية حياتية.
وقدمت مي رحال من الإدارة العامة للتوعية والتعليم البيئي في "جودة البيئة" عرضُا حول التنوع الحيوي في فلسطين، واستخداماته، وما يواجهه من تحديات، وتطرقت إلى محميات فلسطين، وانعكاسات العدوان الإسرائيلي على التنوع الحيوي في غزة.
كما تحدثت عن اليوم العالمي للتنوع الحيوي، واستعرضت عدة أرقام عالمية وفلسطينية لافتة حول التحديدات الكبيرة التي تواجه التنوع الحيوي، وأشارت إلى جهود سلطة جودة البيئة في التوعية به وحمايته، وبينت الجوانب المتصلة بذلك في قانون البيئة الفلسطيني، وسلكت الضوء على مفاهيم الاستدامة لحماية هذا التنوع.

بدوره، قال مصطفى كتانة من عمادة شؤون الطلبة بالجامعة إن منتدى خضوري البيئي انطلق عام 2014، ونفذ عشرات الأنشطة وحملات الزراعة والنظافة والمسارات البيئية والمحاضرات التثقيفية.


ووفق "التعليم البيئي" فإن لقاءات التوعية بالتنوع الحيوي تشمل 6 محافظات، وانطلقت بالشراكة مع سلطة جودة البيئة ومركز أبحاث التنوع الحيوي والبيئة بيرك، وتستهدف منتديات نسوية وشبابية ومجتمعية بالتعاون مع جامعات: فلسطين التقنية خضوري، والعربية الأمريكية، والقدس المفتوحة، وبلديتي نابلس وبيتونيا، وجمعيات: بيت النساء بعنبتا، وطوباس الخيرية، والنسائية الثقافية للتراث الشعبي في جنين، ومركز نسوي مخيم الفارعة.