آخر الأخبار

جامعة خضوري ومؤسسة الأرض تعقدان ورشة تدريبية لخريجي الزراعة
  • 2022-06-01

جامعة خضوري ومؤسسة الأرض تعقدان ورشة تدريبية لخريجي الزراعة

نظمت كلية التكنولوجيا والعلوم الزراعية في جامعة فلسطين التقنية - خضوري بالتعاون مع مؤسسة الأرض للتنمية الزراعية اليوم، ورشة عمل تستهدف الطلاب الخريجين من الكلية، للحديث حول مشروع "تعزيز نهج الزراعة البيئية بين النطاقات الصغيرة من منتجي الغذاء في فلسطين"، والممول من منظمة الباسك، ومنظمة طريق الفلاحين، والذي يهدف لتقديم منح لمشاريع الطلاب الريادية، بحضور عدد من الكادر التعليمي وطلاب الكلية.
وافتتحت الورشة عميدة كلية التكنولوجيا والعلوم الزراعية د. وفاء مسعود، وذكرت أن هذه الورشة تعليمية وهي بالتعاون مع مؤسسة الارض للتنمية الزراعية، الهدف منها تعليم الطلاب كيفية التقديم لمشاريع ريادية، كونها مؤسسات تعمل على تمويل مشاريع الطلاب الريادية لشق طريقهم نحو سوق العمل، وأكدت د. مسعود على اهمية تعزيز سبل التعاون بين الجامعة والمؤسسة مستقبلًا من أجل مصلحة الطلاب.
بدورها أوضحت المهندسة الزراعية من جمعية الأرض للتنمية الزراعية بيسان أبو هواش، أن هذه الورشة هي ضمن سلسلة من سبع ورشات للطلاب، تهدف إلى ترويج أساليب الزراعة البيئية على مستوى فلسطين، وهي لتعزيز مفهوم السيادة على الغذاء، وممارسات الزراعة البيئية لطلاب كليات الزراعة حتى يكونوا قادرين على نشرها على المزارعين الفلسطيين لعدة أهداف منها إعادة إحياء الأساليب الزراعية التي تعمل على تداخل البيئة بالحيوان والإنسان ولا تؤثر على الصحة والبيئة، وتعزز مفهوم السيطرة على مصادر الغذاء لدينا كشعب فلسطيني خاصة اننا تحت احتلال وكثير من المصادر الغذائية لا نستطيع السيطرة عليها.
وأضافت م. هواش أن الهدف من هذا البرنامج ونشاطات مؤسسة الارض العمل على عقد شراكات مع الجامعات الفلسطينية بالأخص جامعة فلسطين التقنية - خضوري، لأنها من الجامعات الرائدة في مجال الزراعة في كافة فروعها، فكانت الشراكة لتعزيز وجود طلاب جامعة فلسطين التقنية - خضوري ضمن نشاطات الأرض من المنح للتدريبات التي يتم عقدها منها تدريب المدربين المختصين بالزراعات البيئية، بالإضافة لخلق متطوعين هادفين لنشر المعرفة من خلال مؤسسة الارض للمزارعين الفلسطينيين.