آخر الأخبار

خضوري تعزز التعاون الأكاديمي مع الجامعة الأمريكية في بيروت
  • 2025-10-21

خضوري تعزز التعاون الأكاديمي مع الجامعة الأمريكية في بيروت


عززت جامعة فلسطين التقنية – خضوري من خلال أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا PALAST حضورها الأكاديمي والبحثي الإقليمي عبر زيارة علمية نوعية نفذها رئيس قسم الهندسة الميكانيكية الدكتور محمد عامر إلى الجامعة الأمريكية في بيروت AUB بصفته أستاذاً زائراً ضمن برنامج معهد منيب وأنجيلا المصري للطاقة والموارد الطبيعية.

وشهدت الزيارة البحثية سلسلة من اللقاءات الأكاديمية والعلمية المكثفة مع نخبة من الأساتذة والباحثين في كلية الهندسة والعمارة MSFEA من بينهم البروفسور نسرين غدار ورابح جبر وفضل مقلد وداني أبو جودة ونسيم ضاهر ورياض شديد وعميد الكلية ألان شيحادة إضافة إلى لقاء مميز مع السيد منيب المصري أحد أبرز الداعمين لتطوير البحث والتعليم في المنطقة.

وقدم الدكتور عامر خلال زيارته محاضرتين علميتين بعنوان "Electronics Cooling Advancements for Next-Generation Devices" و*"Basics to Innovation"* كما اطلع على مختبرات الهندسة الإلكترونية والتبريد وشارك في جلسات نقاشية وعشاء عمل مع اللجنة التوجيهية للمعهد مما أتاح فرصاً حقيقية لتبادل الخبرات وتطوير مشاريع بحثية مشتركة.

وبين د. عامر ان. الزيارة أثمرت عن بلورة مجالات تعاون مستقبلية بين جامعتي خضوري والجامعة الأمريكية في بيروت تمثلت في الإشراف المشترك على رسائل الماجستير وتفعيل برنامج دراسي قصير للطلبة الفلسطينيين في كلية الهندسة مع إمكانية الإعفاء من الرسوم وتنظيم تدريبات متخصصة عبر الإنترنت بشهادات معتمدة إضافة إلى بحث إطلاق برنامج ماجستير مشترك 1+1 وتعزيز التعاون في برامج الدكتوراه من خلال تبادل الأساتذة والمشاركة الثنائية في لجان الرسائل الأكاديمية.

وفي هذا السياق أكد رئيس جامعة فلسطين التقنية – خضوري الأستاذ الدكتور حسين شنك أن هذه الزيارة تمثل خطوة متقدمة نحو تعزيز الحضور الأكاديمي والبحثي للجامعة بقوله: إن هذا التعاون يعكس رؤية خضوري الاستراتيجية الرامية إلى توسيع شراكاتها العلمية وتوظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم التطبيقي والبحث العلمي بما يسهم في بناء قدرات طلبتنا وأكاديميينا ويعزز مكانة فلسطين الأكاديمية إقليمياً ودولياً. كما نثمن الدور الريادي الذي قامت به أكاديمية فلسطين للتكنولوجيا في تنسيق هذه الزيارة النوعية التي نعتبرها محطة مضيئة في مسيرة الجامعة نحو الانفتاح الأكاديمي الدولي.